arab reality news اقتصاد هيئة المدن الصناعية السعودية توقع اتفاقيات بقيمة 133 مليون دولار لتعزيز الكفاءة

هيئة المدن الصناعية السعودية توقع اتفاقيات بقيمة 133 مليون دولار لتعزيز الكفاءة



[ad_1]

القاهرة: على الرغم من الرياح المعاكسة العالمية، أنهى سوق رأس المال الاستثماري السعودي عام 2023 بشكل إيجابي مسجلاً صفقات استثمارية بملايين الدولارات.

التزمت شركة وادي الرياض، الذراع الاستثماري لجامعة الملك سعود، مؤخراً بمبلغ لم يكشف عنه من الاستثمار في صندوق IMPACT46 III.

تأسست شركة IMPACT46 في عام 2019 على يد عبد العزيز العمران، وهي شركة سعودية لإدارة الأصول والاستشارات متخصصة في فرص الاستثمار البديلة مع التركيز على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا التي تتراوح من مراحل النمو إلى العروض العامة الأولية.

“يسعدنا أن نحظى بدعم وادي الرياض لصندوق شركتنا، الذي يركز على الاستثمار في شركات التكنولوجيا التي تقدم حلولاً مبتكرة لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية في مختلف القطاعات. ونؤكد من جديد التزامنا بالبحث عن فرص استثنائية تحقق عوائد كبيرة لمستثمرينا. وقال العمران: “لقد مكنتنا أموالنا السابقة من استثمار ما يزيد عن 650 مليون ريال سعودي (173.3 مليون دولار) في أكثر من 35 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا”.

يسعدنا أن نحظى بدعم وادي الرياض لصندوق شركتنا.

عبدالعزيز العمران

IMPACT46، مؤسس

تم تصميم الصندوق للاستثمار في الشركات الناشئة المحلية والعالمية، مع التركيز على قطاعات مثل التكنولوجيا المالية، والتجارة الإلكترونية، والبرمجيات كخدمة، وغيرها من مجالات التكنولوجيا الناشئة.

ازدهار أرامكو7 تستثمر في شركة سيسبولي الصينية

احتل صندوق Prosperity7 Ventures، وهو صندوق الاستثمار في مرحلة النمو بقيمة مليار دولار لشركة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة والبتروكيماويات، مؤخرًا زمام المبادرة في جولة تمويل من السلسلة B بقيمة 14 مليون دولار لشركة Cispoly، وهي شركة متخصصة في التكنولوجيا ومقرها الصين، وفقًا لتقرير صادر عن Tech in Asia.

تأسست شركة Cispoly في عام 2020 على يد ليو باي، وهي متخصصة في تطوير أدوات متقدمة للكشف عن المثيلة. يتم استخدام المعدات للكشف المبكر عن الأورام النسائية، بالإضافة إلى اختبارات الكائنات الحية الدقيقة الإنجابية.

وتعتزم Cispoly استخدام الأموال لتعزيز قدراتها في مجال البحث والتطوير وتسريع توسعها العالمي.

يمثل هذا الاستثمار في Cispoly ثاني مشروع مهم لشركة Prosperity7 Ventures في سوق الرعاية الصحية الصيني، بعد استثمارها في Fourier Intelligence المعروفة بتطويرها لمنتجات الروبوتات ذات الهيكل الخارجي المصممة لإعادة التأهيل البدني.

صندوق رأس المال الاستثماري في سنغافورة يتوسع إلى المملكة العربية السعودية

قامت شركة Golden Gate Ventures، أحد صناديق رأس المال الاستثماري البارزة التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها، بتوسيع تواجدها العالمي مؤخراً من خلال إنشاء مكتب في المملكة العربية السعودية، كجزء من خطة التوسع الأوسع للشركة التي تستهدف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

منذ إنشائها في عام 2011، تفتخر Golden Gate Ventures بمحفظة استثمارية متنوعة، حيث استثمرت في أكثر من 90 شركة عبر ثلاث قارات. والجدير بالذكر أن هذا يشمل تسع شركات وحيدة القرن وشركتين نجحتا في طرح الاكتتابات العامة الأولية.

لقد كان التزام Golden Gate Ventures بالنظام البيئي للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واضحًا منذ عام 2018. وقد شاركت الشركة بنشاط في المنطقة، حيث دعمت مشهد الشركات الناشئة المزدهر من خلال شراكات مع كيانات مختلفة، بما في ذلك Endeavour.

اندماج شركة MaxAB المصرية مع شركة Wasoko الكينية

أعلنت شركة التجارة الإلكترونية المصرية MaxAB عن اندماجها مع شركة Wasoko ومقرها كينيا. وفي حين لم يتم الكشف عن شروط الصفقة، فإن هذا الاندماج يمثل توحيدًا كبيرًا في المشهد التكنولوجي الأفريقي.

يؤدي اندماج MaxAB وWasoko إلى إنشاء كيان هائل في سوق التجارة الإلكترونية الأفريقية.

وستعمل العمليات المشتركة لهاتين الشركتين على تلبية احتياجات قاعدة عملاء تضم أكثر من 450 ألف تاجر، وتخدم ما يقدر بنحو 65 مليون مستهلك في ثماني دول، وهي مصر والمغرب وكينيا وتنزانيا ورواندا وأوغندا وزامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. .

قطعت شركة MaxAB، التي شارك في تأسيسها بلال المغربل ومحمد بن حليم في عام 2018، خطوات كبيرة في مجال التجارة الإلكترونية بين الشركات من خلال ربط الموردين بتجار التجزئة الذين يعانون من نقص الخدمات تقليديًا.

ودخلت الشركة أيضًا في مجال التكنولوجيا المالية مع إطلاق MaxAB Payments في عام 2021، مما يمكّن التجار المحليين من تسهيل مدفوعات العملاء المختلفة. في عام 2022، قامت MaxAB بتوسيع خدماتها من خلال تقديم LAAS، الذي يدعم تجار التجزئة في توصيل شحنات التجارة الإلكترونية من الشركات إلى المستهلك.

تعد شركة Wasoko، التي أسسها دانييل يو في عام 2013، أكبر منصة للتجارة الإلكترونية تخدم تجار التجزئة غير الرسميين في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. توفر المنصة طريقة لتجار التجزئة لإعادة تخزين أعمالهم، حيث تقدم تطبيقًا للهاتف المحمول للطلب مع خدمة التوصيل المجانية في نفس اليوم.

التكنولوجيا المالية في الإمارات العربية المتحدة تتعاون مع سكاي واردز

شكلت شركة التكنولوجيا المالية الإماراتية Qashio شراكة مع طيران الإمارات وبرنامج الولاء التابع لفلاي دبي، سكاي واردز طيران الإمارات.

سيسمح هذا التعاون لعملاء كاشيو بتحويل نقاط كاشيو الخاصة بهم إلى أميال سكاي واردز، مما يضيف قيمة كبيرة إلى تجربة الإنفاق الخاصة بهم.

تقدم شركة Qashio، التي أسسها أرمين مورادي وجوناثون لاو في عام 2021، حلاً لإدارة الإنفاق يبسط تتبع النفقات وإجراء المدفوعات من خلال بطاقات الائتمان الافتراضية للشركات.

تميد تغلق تمويل السلسلة أ

أكملت “تعميد”، وهي منصة إقراض رقمية متخصصة في التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، جولة التمويل الأولى، حيث جمعت 56.75 مليون ريال سعودي بقيادة مجموعة الرميح.

وتهدف المنصة إلى استخدام هذا الاستثمار لتعزيز نموها وتلبية الطلب المتزايد على منتجات الإقراض الرقمية الخاصة بها والتي يغذيها التوسع القوي لاقتصاد المملكة العربية السعودية في ظل برامج رؤية 2030 المختلفة ومشاريع جيجا.

يسعدنا أن نحظى بدعم وادي الرياض لصندوق شركتنا.

محمد العمير

تميد، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك

حصلت شركة “تميد” على ترخيص من البنك المركزي السعودي في يناير 2023، وكانت تعمل سابقًا ضمن البيئة التنظيمية للتكنولوجيا المالية الخاصة بالبنك الرئيسي.

وتدعي الشركة أنها قدمت بالفعل أكثر من 400 مليون ريال سعودي لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، مدعومة أيضًا بتطبيق الهاتف المحمول الذي حصد 50000 عملية تنزيل وحقق معدل نمو تجاوز 400 بالمائة.

وقال محمد العمير، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ “تعميد”: “إن السنوات المقبلة واعدة لنمو اقتصاد المملكة، ونحن في “تعميد” حريصون على تلبية احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم منتجات تمويلية مبتكرة”.

وأشار أيضًا إلى قيام المنصة مؤخرًا بتقديم تمويل سندات الأداء للمشاريع، وتوسيع نطاق دعمها للشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في المشاريع الوطنية الكبرى.

وقال عمر الرميح، الرئيس التنفيذي للاستثمارات في مجموعة الرميح، متحدثاً عن نجاح جولة التمويل: “تعكس نتائج جولة التمويل إيماننا بهذه الفرصة وبالقطاع، ونتطلع إلى رؤية “تميد” تواصل نموها وتوسعها”. وفرص الاستثمار والتمويل لتلبية احتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من التمويل ومواجهة الطلب على الفجوة التمويلية التي أحدثتها برامج ومشاريع رؤية 2030 والتي تقدر بنحو 300 مليار ريال بحلول عام 2030.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *