arab reality news اقتصاد يختتم سوق رأس المال الاستثماري السعودي عام 2023 بشكل إيجابي

يختتم سوق رأس المال الاستثماري السعودي عام 2023 بشكل إيجابي



[ad_1]

الرياض: في خطوة كبيرة نحو شهرة الأعمال العالمية، تبرز المملكة العربية السعودية بسرعة كقوة قوية من خلال برنامج مقرها الإقليمي.

تقدم هذه المبادرة، بقيادة جهد تعاوني بين وزارة الاستثمار والهيئة الملكية لمدينة الرياض، للشركات الأجنبية التي تؤسس قواعدها في الشرق الأوسط في المملكة إعفاءً لمدة 30 عامًا من ضريبة دخل الشركات، كما تم الإعلان عنه في ديسمبر 2023.

وقد أدت هذه الجهود إلى حصول أكثر من 180 شركة أجنبية على تراخيص لإنشاء مقرها الرئيسي في المملكة، متجاوزة الهدف الأصلي المتمثل في جذب 160 شركة دولية بحلول نهاية عام 2023، كما كشف وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، في مقابلة أجريت معه في نوفمبر. .

وفي حديثه إلى بلومبرج، أكد الفالح أن برنامج المقر الإقليمي هو مسعى طويل الأمد. تتعاون المملكة العربية السعودية بشكل نشط مع الكيانات الدولية لتنمية “النظام البيئي المناسب” لهم لإنشاء مكاتبهم في المملكة.

وعلى الرغم من التحديات الحالية في أوروبا والشرق الأوسط، فقد أعرب عن ثقته في أن الناس سوف يعترفون بالمملكة العربية السعودية باعتبارها الوجهة الأولى للاستثمار.

سريعحقائق

وحصلت أكثر من 180 شركة أجنبية على تراخيص لإنشاء مقراتها الرئيسية في المملكة.

وتجاوزت الأرقام الهدف الأصلي المتمثل في جذب 160 شركة دولية بحلول نهاية عام 2023.

تقدم المبادرة للشركات الأجنبية التي تؤسس قواعدها في المملكة إعفاءً لمدة 30 عامًا من ضريبة دخل الشركات.

وأشار إلى أن هذا التحول جار بالفعل ويعتقد أن المملكة العربية السعودية ستحافظ على مكانتها كوجهة استثمارية جذابة للغاية.

شهد اقتصاد المملكة العربية السعودية، الذي يعتمد لفترة طويلة على النفط الخام، تحولاً ملحوظاً منذ إطلاق رؤية 2030.

وتعمل المملكة، بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بشكل منهجي على تعزيز قطاعها الخاص غير النفطي. بفضل الإصلاحات الصديقة للأعمال، تعمل العاصمة الرياض على ترسيخ نفسها تدريجياً كمركز تجاري عالمي رئيسي.

وقد اجتذب هذا لاعبين عالميين بارزين لنقل مقرهم الرئيسي إلى الرياض – من شركة الاستشارات الألمانية TUV Rheinland والمجموعة النرويجية Technal إلى شركة العقارات العالمية JLL وIHG Hotels & Resorts.

فيما يلي ملخص لبعض الشركات البارزة التي افتتحت مقرها الإقليمي في المملكة العربية السعودية في عام 2023:

تي يو في راينلاند

وفي نوفمبر 2023، افتتحت شركة الاستشارات الألمانية تي يو في راينلاند مقرها الإقليمي في الرياض.

وعقب الإطلاق، أعرب مايكل فوبي، الرئيس التنفيذي ورئيس المجلس التنفيذي لمجموعة تي يو في راينلاند، عن التزام الشركة الثابت تجاه المملكة العربية السعودية. وأضاف أن المكتب الجديد سيسهل نمو الشركة وتوسعها في المنطقة.

وقال فوبي: “تتمثل مهمة تي يو في راينلاند العربية ومبادئها التوجيهية في تحقيق التطوير المستدام للسلامة والجودة لمواجهة التحديات الناشئة عن التفاعل بين الإنسان والتكنولوجيا والبيئة”.

ترجمة

وفي الشهر نفسه، افتتحت ترجمة، الشركة الرائدة في مجال توفير الخدمات اللغوية الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مقرها الرئيسي في الرياض كجزء من التحول المستمر في المملكة العربية السعودية من اقتصاد يعتمد على النفط إلى مركز أعمال عالمي متنوع.

وقالت الشركة إن نقل كبار المسؤولين التنفيذيين إلى المملكة العربية السعودية يعكس التزام ترجمة بتحفيز النمو وتعزيز مشهد الأعمال المحلي.

وقال نور الحسن، المؤسس والرئيس التنفيذي: “بينما نشهد ظهور المملكة العربية السعودية كمركز مزدهر للمؤسسات الدولية، يسعدنا أن نقدم مجموعتنا الخاصة من الحلول اللغوية المبتكرة، والمصممة بدقة للغة العربية، إلى السوق السعودية”. من ترجمة.

جيه إل إل

في شهر أكتوبر، عززت شركة العقارات العالمية JLL التزامها تجاه سوق العقارات في المملكة العربية السعودية من خلال افتتاح مقرها الإقليمي في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض.

وقالت جيه إل إل إنها تعتبر المملكة لاعبًا حاسمًا في نموها طويل المدى والمستمر في المنطقة.

وأعرب كريستيان أولبريتش، الرئيس والمدير التنفيذي العالمي لشركة JLL، عن هدف الشركة المتمثل في رفع معايير الخدمات العقارية في المملكة وخارجها من خلال التعاون الوثيق مع أصحاب المصلحة.

فنادق ومنتجعات IHG

في خطوة مهمة تعكس التأثير المتزايد للمملكة العربية السعودية في قطاع السفر والسياحة، أنشأت شركة الضيافة العملاقة IHG Hotels & Resorts مقرها الإقليمي في الرياض في أكتوبر.

ولم تكتف مجموعة فنادق إنتركونتيننتال بافتتاح مقرها الإقليمي فحسب، بل كشفت أيضًا عن خطط للتوسع الكبير في المملكة، مع تركيز 50 بالمائة من مشاريعها في الشرق الأوسط على المملكة العربية السعودية. وشددت الشركة على التوافق مع أهداف السعودة في المملكة العربية السعودية، مع الالتزام بزيادة عدد المواطنين السعوديين في قوتها العاملة من 1700 إلى 6000 بحلول نهاية العقد.

جنرال إلكتريك للرعاية الصحية

خلال معرض الصحة العالمي في أكتوبر، أعلنت شركة GE Healthcare ومقرها الولايات المتحدة عن إنشاء مقرها الإقليمي في الرياض. وجاءت هذه الخطوة في أعقاب الإطلاق الأخير لمتجر الخدمات الإلكتروني التابع لشركة GE Healthcare في المنطقة.

ويتمتع المقر الجديد بموقع استراتيجي يمكّنه من تلبية متطلبات الرعاية الصحية المتطورة في المملكة العربية السعودية والمنطقة على نطاق أوسع.

بكتل

وفي سبتمبر/أيلول، افتتحت شركة بكتل للهندسة والمشتريات والبناء وإدارة المشاريع، ومقرها الولايات المتحدة، مقرها الإقليمي في المملكة العربية السعودية.

مع تاريخ من النشاط في المملكة يعود تاريخه إلى عام 1945، تشارك بكتل بنشاط في العديد من المشاريع الرئيسية، بما في ذلك الجبيل ومعادن ونيوم وتروجينا ومشروع مترو الرياض والمربع الجديد.

تم تصميم المقر الرئيسي المنشأ حديثًا في الرياض لدعم فريق بكتل المتوسع، مما يتيح التنفيذ الناجح لهذه المشاريع المميزة، كما جاء في البيان الصحفي للشركة.

تكنال

وفي يوليو/تموز، افتتحت شركة تكنال، وهي علامة تجارية تابعة لشركة نورسك هيدرو، المجموعة النرويجية المتخصصة في سحب الألمنيوم، مقرها الإقليمي في المملكة العربية السعودية.

وعقب الافتتاح، أعربت الشركة عن التزامها بتقديم تقنيات منخفضة الكربون لقطاع البناء في المملكة.

تعمل تكنال في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 44 عامًا، وتقدم حلولاً للألمنيوم منخفض الكربون وموفر للطاقة وعالية الأداء للنوافذ والأبواب والواجهات.

ومن خلال إنشاء المقر الرئيسي الجديد، تهدف تكنال إلى تقديم المزيد من الخدمات لعملائها في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك المهندسين المعماريين والاستشاريين والمقاولين والمطورين.

ومع استمرار المملكة العربية السعودية في تقديم الحوافز والمزايا للشركات العالمية التي تنقل مقارها الإقليمية، قد تشهد الأشهر المقبلة دخول المزيد من الشركات إلى المملكة لإنشاء قاعدة لها.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *