arab reality news اقتصاد وزارة الطاقة السعودية ونيوم توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تقنيات قطاع الطاقة

وزارة الطاقة السعودية ونيوم توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تقنيات قطاع الطاقة



[ad_1]

تقرير: القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر يظهر استقراراً وسط طلب ثابت

الرياض: أظهر القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر استقرارًا عامًا في ظروف العمل في ديسمبر، وفقًا لأحدث بيانات الصناعة.

ووفقاً لمسح مؤشر مديري المشتريات الذي أجراه مركز قطر المالي، بلغ مؤشر مديري المشتريات لشهر ديسمبر 49.8، بانخفاض طفيف عن 51.5 في نوفمبر.

ومع ذلك، بلغ الاتجاه السنوي لمؤشر مديري المشتريات لعام 2023 52.4، وهو ما يتماشى بشكل وثيق مع المتوسط ​​القوي طويل الأجل منذ عام 2017 البالغ 52.3.

وسلط يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، الضوء على ظروف العمل المستقرة للشركات القطرية غير المرتبطة بالطاقة في عام 2023، مع إظهار الخدمات المالية والتصنيع مرونة.

وقال: “تشير بيانات المسح للنصف الثاني من العام إلى أنه سيتم الحفاظ على النمو السنوي في الناتج المحلي الإجمالي الرسمي. وواصلت الخدمات المالية توسعها في ديسمبر، وسجل قطاع التصنيع أيضًا ارتفاعًا في الطلب.

ويمثل المؤشر، المستمد من التعليقات الواردة من حوالي 450 شركة من شركات القطاع الخاص التي تغطي قطاعات التصنيع والبناء والجملة والتجزئة والخدمات، بمثابة تمثيل لهيكل الاقتصاد غير المتعلق بالطاقة، كما تشير بيانات الحسابات القومية.

ومن بين مكونات الرقم الرئيسي، أظهر الإنتاج والطلبات الجديدة ومخزون المشتريات قراءات مماثلة للمؤشر، مما يشير إلى استقرار مقارنة بشهر نوفمبر. وقد تم تعويض المساهمات الإيجابية من التوظيف من خلال أوقات تسليم أقصر للموردين.

وفي ديسمبر/كانون الأول، ظل الطلب على السلع والخدمات في القطاع غير النفطي في قطر مستقراً في معظمه، منهياً عاماً من النمو القوي الشامل.

وواصل قطاع التصنيع والخدمات المالية، على وجه الخصوص، تجربة أعمال جديدة قوية، في حين ظل إجمالي النشاط دون تغيير إلى حد كبير، حيث لعبت الخدمات المالية دورًا محوريًا.

استمر معدل التوظيف في الشركات القطرية في الارتفاع خلال شهر ديسمبر، ليواصل اتجاه النمو منذ شهر مارس.

وأكد الجيدة أن المستوى العام للتوظيف ارتفع للشهر العاشر على التوالي، واستمرت الأجور في الارتفاع، مما دعم الطلب الاستهلاكي في الأشهر المقبلة.

وشهدت مشتريات المدخلات زيادة طفيفة، في حين تقلصت أوقات تسليم الموردين. وأشار التقرير إلى أن أسعار مستلزمات الإنتاج ارتفعت بشكل طفيف، مدفوعة في المقام الأول بالأجور والرواتب، في حين شهدت أسعار المنتجات انخفاضا هامشيا.

ومع انتهاء عام 2023، أعربت الشركات القطرية عن توقعات إيجابية لعام 2024، على الرغم من أن الثقة الإجمالية كانت أضعف إلى حد ما من اتجاه المسح على المدى الطويل.

وفي قطاع الخدمات المالية، سجلت الشركات المحلية زيادة في النشاط التجاري والعقود الجديدة في ديسمبر.

وسجل مؤشر نشاط أعمال الخدمات المالية، المعدل حسب الموسمية، 51.6، متجاوزًا الرقم الإجمالي للقطاع الخاص البالغ 49.6، على الرغم من أنه يمثل أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين.

وعلى الرغم من تباطؤ الزيادة في الأعمال الجديدة، ظل الطلب قويا، وظلت توقعات النشاط على مدى 12 شهرا إيجابية.

وخلص الجيدة إلى أن “توقعات الأعمال للعام المقبل لا تزال إيجابية، على الرغم من أن التفاؤل قد تراجع إلى حد ما مقارنة بالذروة التي شهدناها في أعقاب كأس العالم”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *