arab reality news اقتصاد وزراء سعوديون يزورون أول ناقلة هيدروجين مسال في العالم في جدة

وزراء سعوديون يزورون أول ناقلة هيدروجين مسال في العالم في جدة



[ad_1]

الرياض: في خطوة لتشجيع مشاركة أكبر للقطاع الخاص في قطاع التعدين ، أصدرت المملكة العربية السعودية 34 ترخيصًا جديدًا في مايو ، حيث يواصل القطاع نموه تماشياً مع خطة التنويع الاقتصادي لرؤية 2030.

وبحسب وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية ، فإن التصاريح تشمل 20 للتنقيب ، تليها 13 تصاريح لصناعة مواد البناء. كما أصدرت رخصة واحدة للتعدين واستغلال المناجم الصغيرة.

يأتي ذلك بعد أن أصدرت الوزارة 55 رخصة في أبريل ، ارتفاعا من 27 في مارس و 18 في فبراير.

وأوضح التقرير أن إجمالي عدد التصاريح في صناعة التعدين يبلغ حاليًا 2365 ترخيصًا ، على رأسها 1475 ترخيصًا لمقالع مواد البناء و 644 ترخيصًا للتنقيب. ويشمل ذلك أيضًا التعدين واستغلال المناجم الصغيرة التي تحمل 182 ترخيصًا ، بينما يتم منح 36 تصريحًا لأنشطة الاستطلاع.

كما يشمل العدد الإجمالي للوزارة 28 رخصة تم إصدارها لفائض الخامات المعدنية.

وعلى صعيد المناطق ، تصدرت الرياض القائمة بحصولها على أكبر عدد من الرخص التعدينية بـ 587 رخصة ، تلتها مكة المكرمة بـ 384 رخصة ، وحصلت المنطقة الشرقية على 376 رخصة ، بينما حصلت المدينة المنورة على 264 رخصة.

كما أفادت الوزارة أن منطقة عسير أصدرت 214 تصريحًا ، وتبوك 154 ، والقاسم 89 ، و 81 جيزان ، وحائل 69 في مايو.

من جهة أخرى ، بلغ عدد التصاريح التي منحتها نجران 54 ، والباحة 39 تصريحا ، وأصدرت كل من الحدود الشمالية والجوف 27 تصريحا.

وفقًا لأهداف رؤية المملكة 2030 وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية ، تعمل الوزارة بقوة على استكشاف فرص حماية صناعة التعدين وزيادة قيمتها.

علاوة على ذلك ، فإن المملكة في طريقها لجعل التعدين الركيزة الثالثة لاقتصادها وتعمل على الاستفادة الكاملة من حوالي 5300 موقع من الموارد المعدنية ، والتي تقدر قيمتها بنحو 5 تريليون ريال سعودي (1.33 تريليون دولار).

تحدث وزير الاستثمار خالد الفالح خلال ملتقى معادن المستقبل الذي عقد في يناير في الرياض عن كيف أصبحت المملكة العربية السعودية الوجهة المثالية للشركات القادمة والعمل في قطاع التعدين.

لقد جمعت المملكة العربية السعودية جميع العناصر التمكينية الضرورية في قطاع التعدين. قال الفالح في ذلك الوقت: “لدينا حل الطاقة ، لدينا الموقع ، لدينا التمويل ، ولدينا أفضل اللوائح التنظيمية في فئتها في جميع أنحاء العالم”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *