arab reality news سياسة وزيرين إماراتي وفرنسي يناقشان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي

وزيرين إماراتي وفرنسي يناقشان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي



[ad_1]

تعيين أول ممثل خاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج دليل على الطموح للعمل معًا ، وفقًا لما صرح به لويجي دي مايو لأراب نيوز

الرياض: في أول رحلة له إلى المملكة العربية السعودية منذ تعيينه أول ممثل خاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج ، أخبر لويجي دي مايو عرب نيوز أن الأحداث العالمية الأخيرة تظهر أن هناك حاجة إلى تعاون جديد.

كان يرد على السؤال عما إذا كانت الدول الأوروبية قادرة على تجاهل صعود دول مجلس التعاون الخليجي ودول الخليج العربي في عالم متعدد الأقطاب.

قال دي مايو خلال مقابلة يوم الخميس تناولت مواضيع تتراوح من الصراع الروسي الأوكراني إلى التمكين الاقتصادي للنساء والشباب في المملكة: “أعتقد أن العالم يتغير وهناك شراكات جديدة يجب بناؤها”.

“هناك شراكات قديمة قمنا ببنائها خلال العقود الماضية. لكننا في فترة يتغير فيها كل شيء ، بسبب العدوان الروسي الرهيب على أوكرانيا ، بسبب الوباء.

“وأنت (المملكة العربية السعودية ودول الخليج) تتخذون بعض المبادرات في المنطقة التي تهمنا للغاية وترحبون بها إذا كانت موجهة نحو خفض التصعيد. لذا ، أعتقد أن الأمر لا يتعلق بالتجاهل أو التفكير ، ولكن علينا العمل معًا “.

قال دي مايو ، الذي تولى مهامه الجديدة في الأول من يونيو ، إن إنشاء دوره يجب أن يزيل كل الشكوك حول نية الاتحاد الأوروبي لتعميق العلاقات مع منطقة الخليج.

إن تعيين الاتحاد الأوروبي والدول السبع والعشرين الأعضاء فيه لأول مرة ممثلًا خاصًا للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج هو دليل على طموحنا الجديد للارتقاء بعملنا معًا إلى مستوى استراتيجي جديد. وعندما أقول “شراكة” أعني شراكة حقيقية تقوم على الحوار والاحترام والنتائج “.

وردا على سؤال حول ما إذا كان قرار إنشاء مكتب الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج قد تسارعت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا وأزمة الطاقة العالمية اللاحقة ، قال دي مايو إن هذه الخطوة سبقت الصراع ، وعكس بدلا من ذلك الاهتمام الحقيقي للاتحاد الأوروبي في تعزيز العلاقات الثنائية أوثق.

وقال “لقد بدأنا المفاوضات وخلق اتصال مشترك قبل العدوان الروسي على أوكرانيا”.

كنت لا أزال وزيرا في ذلك الوقت. وأتذكر العملية. كانت الفكرة هي الأهمية التي تحظى بها على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف ، وكيف يمكن للاتحاد الأوروبي أن يفعل المزيد من أجل تحديث مستوى الشراكة.

ثم جاء العدوان الروسي. وأعتقد أنه كان من الجيد جدًا الموافقة على الاتصال المشترك والعمل على تعيين EUSR ، لأنه في فترة يتم فيها تغيير كل شيء على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف في الإطار الجيوسياسي ، من المهم جدًا أن نكون أقرب إلى شركاؤنا ، شركاؤنا الاستراتيجيون “.

بدأ دي مايو زيارته للرياض باجتماع مع جاسم البديوي ، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ، حيث “تقدمت الأطراف المعنية الاستعدادات لعقد مجلس الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي القادم المثمر في 10 أكتوبر (في عمان) – وهو معلم رئيسي في تنفيذ استراتيجيتنا شراكة.”

كما التقى دي مايو مع الأمير تركي الفيصل رئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ووليد الخريجي نائب وزير الخارجية.

في وقت لاحق التقى بزملائه الأوروبيين ، بمن فيهم باتريك سيمونيت ، سفير الاتحاد الأوروبي في المملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان.

تمت دعوة دي مايو لتذوق بعض الأطباق السعودية.

على الرغم من أن الطاقة لا تزال تلعب دورًا رئيسيًا في العلاقة ، إلا أن دي مايو قال إن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه متحمسون لرؤية السعودية 2030 للإصلاح الاجتماعي وأجندة التنويع الاقتصادي ، والتي يعتقد أنها تتماشى مع العديد من مشاريع الاتحاد الأوروبي الخاصة ، مثل NextGenerationEU والصفقة الخضراء الأوروبية والاهتمام المتزايد في المنطقة بطاقة الهيدروجين.

“مشاريع الهيدروجين التي تطورها هنا مهمة للغاية ويمكننا أن نحاول إجراء حوار قوي حول الطموحات في مجال الهيدروجين ، ولا سيما حول الطلب في أوروبا ، حول الهيدروجين وإمداداتك من الهيدروجين في اتجاه أوروبا ،” هو قال.

وفوق ذلك نحن لا نتحدث فقط عن الطاقة. نحن نتحدث عن التقنيات والأبحاث. نحن نتحدث عن الجامعات والمدارس. لأن كل شيء مرتبط بالأفق الجديد للهيدروجين والطاقة.

“وأنت ، بصفتك دولًا مورِّدًا للطاقة لأوروبا ، تستثمر كثيرًا في التقنيات الجديدة والطاقات المتجددة. لذلك ، إنه مجال جيد جدًا حيث يمكننا إجراء حوار ويمكننا محاولة الحصول على المزيد من التآزر ، أنا متأكد “.

خلال زيارة هذا الأسبوع ، كان دي مايو قادرًا على رؤية التقدم المحرز في رؤية 2030 بشكل مباشر منذ إطلاقها من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2016 ، والتي بشرت بمجموعة من الإصلاحات المصممة لتعزيز المشاركة الاقتصادية للنساء والشباب ، و لخلق بيئة أعمال مواتية لتحويل المملكة بعيدًا عن النفط إلى صناعات جديدة.

قال دي مايو “زرت مجلس الشورى أمس وشرحوا لي عدد القوانين التي يغيرونها من أجل مواءمة رؤية 2030 مع إطار اللوائح المعمول بها في الدولة”.

“إنك تقوم بتغيير بلدك. ورؤية 2030 – إنها إحدى النقاط المهمة التي تُظهر لنا هذا التغيير. وقد التقيت في بروكسل ليس فقط بسفيرك العظيم ، ولكن حتى ، على سبيل المثال ، مع نائب الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم.

عندما التقيت بصاحب السمو الملكي ولي العهد ، تحدثنا عن نيوم والمشاريع ، وعن رؤية 2030 وبعض المشاريع المبتكرة مثل نيوم. أعتقد أن التحدي الحقيقي الآن هو محاولة العمل معًا بشأن هذه المشاريع ، حول صفقتنا الخضراء ، حول NextGenerationEU ورؤيتك 2030 ، ومشاريع NEOM وغيرها. “

يعتقد دي مايو أن هناك مجالًا لاستثمارات أوروبية أكبر بكثير في المشاريع الضخمة في المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك مدينتها الذكية نيوم التي تتشكل الآن على ساحل البحر الأحمر بالمملكة.

الاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية لديهما بالفعل علاقات تجارية واستثمارية قوية. في الواقع ، يعتبر الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري للمملكة العربية السعودية والمستثمر الأجنبي المباشر الأول. قال دي مايو إنه ليس لديه شك في أن العلاقات التجارية والاستثمارية ستزداد قوة.

“بالطبع. الآن ، على وجه الخصوص مع برامجك الجديدة حول التقنيات الجديدة والطاقات الجديدة وحتى التعليم وبرامجنا ومشاريعنا التي نقوم بتطويرها في الاتحاد الأوروبي ، حيث تقوم المفوضية (الأوروبية) والدول الأعضاء بتطوير مشاريع جديدة موجهة بنفس الطريقة ، في نفس الاتجاه ، أعتقد أن هناك فرصة لعمل المزيد.

“ليس فقط من أجل زيادة الأرقام ، ولكن من أجل زيادة جوهر علاقاتنا من خلال هذه الأنواع من المشاريع التي ترتبط بمستقبل شبابنا وبلدنا الشاب وأنت تتطلع إلى الفرص الجديدة هؤلاء الشباب “.

ومع ذلك ، فإن العلاقة بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج تمتد إلى ما هو أبعد من التجارة والطاقة. وقال دي مايو إن المخاوف الأمنية المشتركة تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في الشراكة الاستراتيجية.

وقال: “من المهم للغاية أن أقول إنه في ولايتي ، فإن الأمن هو أحد الركائز”.

“ولكن ليس فقط بطريقة كلاسيكية ، حيث نتحدث عن الأمن البحري أو المفهوم الكلاسيكي للأمن ، أو يمكننا التحدث حتى عن الأمن السيبراني ، حول مبادرات مكافحة الإرهاب … علينا أن نتحدث ، كما قلت ، بطريقة مبتكرة ، الصلة بين الأمن والمناخ. انه مهم جدا.”

وأضاف: “تفويضتي تتمثل في تسهيل الحلول الذكية ، ودعم الجهود الدبلوماسية الإقليمية الهادفة إلى جعل جهود خفض التصعيد المستمرة مستدامة. أنا هنا لأستمع ولفهم حساسيات وأولويات دول المنطقة. وأنا مكرس 100 في المائة لهذه المسؤولية العظيمة وتنفيذها بنجاح مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومؤسسات الاتحاد الأوروبي معك ومع دول منطقة الخليج “.

أصدرت دول الخليج الأسبوع الماضي إدانة شديدة لقرار السويد بالسماح بإحراق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة ستوكهولم من قبل مهاجر عراقي.

وردا على سؤال عما إذا كان لمكتبه دور في منع مثل هذه الأعمال كجزء من تفويضه لبناء شراكة استراتيجية مع دول الخليج ، قال دي مايو إن الاتحاد الأوروبي يرفض بشدة حرق النصوص المقدسة – وهي وجهة نظر قال إنه أثارها خلال اجتماعات هذا الأسبوع.

“في كل اجتماع ثنائي أجريته خلال هذه الزيارة ، أثيرت النقطة منذ بداية الاجتماع لأقول إن حرق هذا الشخص للقرآن ، أمر غير مقبول ، وأي نوع من حرق الكتب المقدسة ، إنه استفزاز واضح ، غير محترم ، وفي نفس الوقت ، كما قلت ، الاتحاد الأوروبي يرفضه “.

أعتقد أن أي نوع من العنصرية وكراهية الأجانب والاستفزاز لا مكان له في مجتمعاتنا. والآن حان الوقت للعمل معًا لمنع المزيد من التصعيد ومنع حدوث هذه الأعمال “.

وقال البديوي ، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ، في اجتماعهم يوم الأربعاء ، إن دي مايو نقل أسف الاتحاد الأوروبي ورفضه واستنكاره لحرق نسخة المصحف.

بعد انتقاله من منصب وزير خارجية إيطاليا ونائب رئيس الوزراء إلى منصبه الحالي مع الاتحاد الأوروبي ، قال دي مايو إنه دعم دائمًا دورًا أكبر للاتحاد الأوروبي في إقامة العلاقات بين الأوروبيين والعالم الأوسع.

“في الوقت الذي كنت فيه وزيراً للخارجية لمدة عامين ونائب رئيس الوزراء السابق لمدة عامين ، أيدت تمامًا الفكرة القائلة بأنه من أجل أن نكون أقوى كدول أعضاء ، نحتاج إلى الاتحاد الأوروبي كمحاور في المجالات الأخرى من العالم “، قال.

“والقارة الأوروبية ، والاتحاد الأوروبي على وجه التحديد ، هي المؤسسة الحقيقية التي يمكن أن تكون وسيلة ضغط للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من أجل إقامة شراكات جديدة مع بقية العالم.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *