arab reality news اقتصاد المملكة العربية السعودية لتصبح وجهة لقطاع الأدوية: فيتش سوليوشنز

المملكة العربية السعودية لتصبح وجهة لقطاع الأدوية: فيتش سوليوشنز



[ad_1]

الرياض: شهد إصدار الصكوك العالمية زيادة بنسبة 9 في المائة في النصف الأول من عام 2023 ، مدفوعة إلى حد كبير بالمملكة العربية السعودية والعديد من المصدرين الناشئين ، وفقًا لوكالة الائتمان S&P Global.

في تقريرها “سوق الصكوك العالمية يظهر جيوب من الفرص” ، عزت الوكالة الزيادة إلى ميزات حصرية لأسواق تمويل إسلامي أساسية محددة ، مثل المملكة.

وأشار التقرير إلى أنه “في المملكة العربية السعودية ، على سبيل المثال ، أدى انخفاض السيولة في النظام المصرفي وانخفاض أسعار النفط إلى انخفاض في الصكوك السيادية بالعملة المحلية مع ارتفاع الإصدارات المقومة بالعملات الأجنبية”.

وأضافت الوكالة أن إصدار الصكوك العالمية سيتجاوز تقديراته الأولية البالغة 150 مليار دولار وسيصل بين 160 و 170 مليار دولار في عام 2023.

ومع ذلك ، مع انخفاض الإصدارات بالعملة المحلية ، فإنها ستظل أقل بقليل من الإصدار العالمي للصكوك المسجل في عام 2022.

جذب التركيز الجغرافي لنشاط الصكوك في السوق الانتباه ، بحسب محلل الائتمان بالوكالة محمد داماك.

واقترحت داماك أنه من أجل جذب اهتمام السلطات القضائية غير الأساسية ، قد تحتاج الصناعة إلى إعادة تقييم عملية إصدارها والسعي من أجل تنسيق أكبر لمعايير الشريعة.

على الرغم من توقع السوق زيادة في نشاط العملات الأجنبية ، فمن المرجح أن يكون المبلغ الإجمالي للصكوك الصادرة هذا العام أقل من المستويات المسجلة في 2022 أو 2021.

تتوقع S&P Global استخدامًا أكبر للأداة المالية حيث يصبح المُصدرون أكثر وعيًا بالقضايا البيئية والاجتماعية وقضايا الحوكمة.

وصرح داماك: “نرى أيضًا نموًا مستمرًا للصكوك المرتبطة بالاستدامة ونتوقع أن يلقي مؤتمر COP28 هذا العام في دولة الإمارات العربية المتحدة مزيدًا من الضوء على كيفية مساعدة التمويل والصكوك الإسلامية في مواجهة تحديات التحول المناخي”.

في أبريل ، أفادت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني ومقرها الولايات المتحدة أن التوقعات العالمية للصكوك للربع الثاني من عام 2023 ظلت إيجابية ، على الرغم من حالة عدم اليقين قصيرة الأجل الناشئة عن التقلبات الكلية المستمرة.

قال بشار الناطور ، الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في وكالة فيتش للتصنيف الائتماني ، في تقريره عن التوقعات العالمية: “السيولة ورغبة المستثمرين الإسلاميين في الاستثمار تستمر في دعم قصة الصكوك طويلة الأجل”.

شهدت أعمال إصدار الصكوك انخفاضًا بنسبة 18.5 في المائة في الربع الأول من عام 2023 ، بقيمة 45.3 مليار دولار ، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. يمكن أن يعزى هذا الانخفاض إلى تقلبات السوق وباهت اهتمام المستثمرين.

وأضاف الناطور: “إن التقلبات الكلية المستمرة والشكوك والانكماش في السيولة العالمية وإقبال المستثمرين على المخاطرة والتشديد النقدي تؤثر على إصدار الصكوك والسندات في المناطق التي ينشط فيها التمويل الإسلامي”.

ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى الارتفاع الحاد في أسعار النفط الخام ، مما قلل من الاحتياجات التمويلية الجديدة للعديد من الحكومات المصدرة للنفط.

ومع ذلك ، لا تزال ماليزيا والبحرين والعديد من البلدان المستوردة للنفط لديها احتياجات تمويلية ومن المتوقع أن تعاني من عجز في الميزانية في عام 2023.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *