arab reality news سياسة وضربت غارات جوية العاصمة السودانية وقتلت 17 بينهم 5 أطفال

وضربت غارات جوية العاصمة السودانية وقتلت 17 بينهم 5 أطفال



[ad_1]

جوبا ، جنوب السودان: خلف الصراع في السودان سلسلة من الدمار ، حيث فقد الآلاف من الأرواح واستقرار البلاد معلق بخيط رفيع. حاولت العديد من الجهات الفاعلة الدولية التوسط وإيجاد حل سلمي ، ولكن بنجاح محدود.

في ضوء هذه التحديات ، ظهرت الهيئات الإقليمية الأفريقية كمحاورين محتملين قادرين على تعزيز السلام. لكن الآراء منقسمة بين المحللين حول مدى ملاءمة هذه المؤسسات واحتمال نجاحها.

ويشير الخبراء إلى أن وساطة الاتحاد الأفريقي الناجحة في الحرب في إثيوبيا في أوائل نوفمبر من العام الماضي قدمت سابقة مقنعة للجهود التي تقودها إفريقيا لحل الأزمة في السودان.

هيئة أخرى يبحث الكثيرون عن حلول لها هي الهيئة الحكومية للتنمية ، أو إيغاد – وهي هيئة تجارية من ثمانية أعضاء مقرها في جيبوتي ، والسودان عضو فيها.

في 12 يونيو ، عقدت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) دورتها العادية الرابعة عشرة لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات في جيبوتي ، برئاسة مالك عقار ، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي لجمهورية السودان.

في بيانها الختامي ، حدد أعضاء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) خريطة الطريق للسلام في السودان ، والتي ألزمت مجموعة رباعية من البلدان ، بما في ذلك جيبوتي وإثيوبيا وكينيا وجنوب السودان ، بسلسلة من نقاط العمل.

في غضون 10 أيام من اعتماد خارطة الطريق ، تلتزم اللجنة الرباعية التي تترأسها كينيا بترتيب لقاء وجهاً لوجه بين عبد الفتاح البرهان ، قائد القوات المسلحة السودانية ، ومحمد حمدان “حميدتي” دقلو ، زعيم القوات المسلحة السودانية. قوات الدعم السريع شبه العسكرية في إحدى عواصم المنطقة.

اللجنة الرباعية مكلفة أيضًا بتأمين التزام من قيادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لإنشاء ممر إنساني في غضون أسبوعين من اعتماد خريطة الطريق وبدء عملية سياسية شاملة نحو تسوية سياسية للنزاع في غضون ثلاثة أسابيع.

ومع ذلك ، فإن فرص اجتماع اللجنة الرباعية مثل هذه المواعيد النهائية الضيقة منخفضة. وبحسب مسؤول سوداني تحدث إلى وكالة الأنباء الفرنسية الثلاثاء ، استبعد البرهان إمكانية إجراء محادثات مع حميدتي.

وقال المسؤول الحكومي السوداني ، الذي لم يصرح له بالتحدث لوسائل الإعلام: “في الظروف الحالية لن يجلس البرهان على نفس طاولة حميدتي”.

علاوة على ذلك ، ورد أن السودان رفض رئاسة كينيا للجنة الرباعية ، مشيرًا إلى اصطفاف نيروبي المزعوم مع قوات الدعم السريع. وبحسب ما ورد يفضل مسؤولون سودانيون رئاسة رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت.

كما أعرب الوفد السوداني عن عدم موافقته على فقرات معينة في البيان الختامي.

انعقد اجتماع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) بعد فترة وجيزة من تعليق محادثات جدة – جهود وقف إطلاق النار التي سهّلت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة – بسبب الافتقار الملحوظ للجدية من الأطراف المعنية.

خلال الاجتماع ، سلط عقار السوداني ، الذي تولى المنصب بعد إقالة حميدتي في 19 مايو ، الضوء على الحاجة الملحة لعملية سلام جادة تحت رعاية خارطة طريق الإيقاد.

وقال إن مشاركة الاتحاد الأفريقي ، إلى جانب الأمم المتحدة وجميع أصحاب المصلحة الرئيسيين المشاركين في عملية السلام في السودان ، سيكون أمرًا حيويًا ، داعيًا إلى توفير الدعم الفني والسياسي الضروري من هؤلاء الشركاء.

لتجنب التعقيدات ، دعا عقار إلى توحيد جميع مبادرات الوساطة الحالية. وأضاف أن التركيز في هذه المرحلة لا ينبغي أن يكون على العمليات السياسية أو اتفاقات القوة.

كما أكد دينق داو دينق مالك ، وزير خارجية جنوب السودان بالإنابة ، على الدور الحاسم الذي يمكن أن تلعبه الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) في إنهاء الصراع في السودان.

وقال مالك لأراب نيوز: “التركيز الأساسي لخريطة الطريق هذه هو إقامة وقف لإطلاق النار ، وإعطاء الأولوية للوقف الفوري للأعمال العدائية بين الأطراف المتصارعة”.

ومع ذلك ، لا يقتنع الجميع بأن المؤسسات الأفريقية على مستوى هذه المهمة ، حيث واجهت في كثير من الأحيان اتهامات بالركود وعدم الكفاءة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع تحديات القارة التي لا تعد ولا تحصى.

في حديثه إلى عرب نيوز ، اتهم بريان أديبا ، نائب مدير السياسة في The Sentry ، وهي منظمة تتعقب الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان في إفريقيا ، الهيئات الأفريقية بالفشل في اتخاذ “إجراءات ذات مغزى وسط انتهاكات كبيرة لوقف إطلاق النار وكذلك عرقلة ، الأمر الذي شجع المفسدين من جميع الأطراف وأدى إلى تصاعد الصراع “.

وبالمثل ، ألقى فيدل أماكي أووسو ، محلل أمني ، بظلال من الشك على “فعالية” الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية. وأخبر عرب نيوز أن كينيا فقط ، مع انتقالها الديمقراطي الأخير للسلطة والتزامها بالمبادئ الديمقراطية ، لديها السلطة الأخلاقية لتمثيل القوى الديمقراطية في السودان.

ومع ذلك ، يشير محللون آخرون إلى أن قادة الدول الأفريقية الذين خرجوا مؤخرًا من نوبات الصراع الخاصة بهم يمكن أن يكونوا في وضع جيد للمساعدة في المفاوضات بين الأطراف المتحاربة في السودان.

قال أكول ميين كول ، خبير جنوب سوداني مقيم في نيروبي ، لأراب نيوز: “إن خلفياتهم العسكرية وخبراتهم المباشرة في الحرب تجعلهم وسطاء سلام جيدين”.

وأضاف كول أن رئيس جنوب السودان كير ميارديت “قادر على وجه الخصوص على إقناع القادة المتنافسين بالسعي لتحقيق السلام”.

حتى لو كان التوقيت خاطئًا ، فإن الحل الأفريقي لأزمة أفريقية يمكن أن يظل هو الاستراتيجية الصحيحة. وفقًا لأحمد خير ، الخبير الأمني ​​المقيم في السودان والذي تحدث أيضًا إلى عرب نيوز ، “لقد حققت هذه الكتل الإقليمية بالفعل نتائج إيجابية في عملية الوساطة”.

ومع ذلك ، قال خير إن أي محادثات من هذا القبيل يجب ألا تتورط في الخطاب السياسي أو تنفصل عن الحقائق على الأرض.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *