arab reality news اقتصاد أشاد التعاون الاقتصادي الروسي الإماراتي في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي

أشاد التعاون الاقتصادي الروسي الإماراتي في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي



[ad_1]

القاهرة: تلقى مشهد الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية دفعة كبيرة بعد أن التزمت إحدى الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة بالاستثمار في العديد من أدوات رأس المال الاستثماري.

تعتزم شركة صندوق جادة للصناديق الاستثمارية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة استثمار مبلغ لم يكشف عنه في صندوق إنفستكورب الذي يتخذ من البحرين مقراً له ، والذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار ، صندوق نمو الطرح العام الأولي السعودي.

تركز أداة الاستثمار حصريًا على دعم مجموعة متنوعة من الشركات التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها خلال مرحلة ما قبل الاكتتاب العام.

يهدف صندوق النمو ، الذي تم إطلاقه العام الماضي ، إلى الاستثمار في محفظة متنوعة من الشركات الناشئة سريعة النمو التي تتطلع إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام.

يتمثل أحد الأهداف الأساسية لشركة Jada في دعم نمو النظام البيئي للأسهم الخاصة المحلية ، ونتطلع إلى رؤية صندوق إنفستكورب السعودي لنمو ما قبل الاكتتاب العام يلعب دورًا مؤثرًا في دعم الشركات في جميع أنحاء المملكة التي تتمتع بمسارات نمو قوية وقدرة على قال بندر الحملي ، الرئيس التنفيذي لشركة Jada Fund of Funds Co.

في آب (أغسطس) الماضي ، قاد إنفستكورب جولة تمويل بقيمة 100 مليون دولار قبل الاكتتاب العام في تروكر ، وهو سوق للشاحنات مقره السعودية مع أكثر من 45000 شاحنة على منصته.

قال ياسر بجسير ، رئيس إنفستكورب السعودية: “يمثل التزام الجدّة تجاه صندوق إنفستكورب السعودية للطروحات الأولية بداية شراكة إستراتيجية طويلة الأمد ، حيث يواصل إنفستكورب تنمية أصوله الخاضعة للإدارة عبر فئات أصول متعددة في المملكة العربية السعودية”.

شهد مشهد الاستثمار في الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية نموًا وتحولًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة ، مدفوعة بشكل أساسي بالمبادرات الحكومية.

خصص صندوق الاستثمارات العامة أموالاً طائلة للاستثمار في الشركات الناشئة الواعدة ، مما يعزز نموها وتوسعها.

كما شاركت Jada في صندوق مشترك بين المملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية للاستثمار في الشركات الناشئة من كلا البلدين.

ويندرج الصندوق المشترك في إطار اتفاقية للتعاون الاستثماري ودعم الشركات الناشئة بين كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية ، تم التوقيع عليها خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للبلاد في نوفمبر من العام الماضي.

تم تأسيسها في البداية بضخ 10 ملايين دولار في صندوق قائم بقيمة 150 مليون دولار ، حيث تعد المملكة العربية السعودية مستثمرًا رئيسيًا. وأفادت ومضة أنه تم جمع 160 مليون دولار إضافية يوم الأربعاء بمشاركة من الشركة السعودية للاستثمار وجادة.

تم إطلاق Jada في أواخر عام 2019 ، وهو صندوق بقيمة 1.07 مليار دولار يستهدف الاستثمارات في الشركات الناشئة وصناديق رأس المال الاستثماري وصناديق الأسهم الخاصة.

تقود شركة VC Nama Ventures السعودية جولة تمويل أخرى عبر الحدود

أفادت ومضة أن شركة رأس المال الاستثماري السعودية ناما فينتشرز قادت جولة تمويل أولية لشركة ماسنجر اللوجستية الناشئة في نيجيريا.

شاركت الشركة أيضًا في جولة تمويل بقيمة 3.6 مليون دولار لشركة Termii ، وهي شركة نيجيرية تقدم حلول مشاركة العملاء.

تأسست في 2018 من قبل Amanda Etuk و Essein Etuk ، تتطلع Messenger إلى رقمنة سلسلة التوريد للبيع بالتجزئة في نيجيريا من خلال منصتها اللوجستية الشاملة.

تدعي الشركة أنها عالجت 700000 عملية تسليم لعملائها بما في ذلك Jumia Food و Omnibiz و DHL و Glovo و Shopex TV. يخطط Messenger لاكتساب 100000 عميل جديد في الأشهر الـ 12 المقبلة.

وفي الوقت نفسه ، تقدم Termii منصة اتصال تدعم 9000 شركة في مجال التكنولوجيا المالية للتواصل مع عملائها.

تأسست Termii في عام 2017 ، وهي مدعومة من مسرع بدء التشغيل Y-Combinator ، جنبًا إلى جنب مع مستثمرين بما في ذلك Fintech Collective و Launch Africa Ventures Aidi Ventures و Ralicap Ventures ، بالإضافة إلى Now Venture Partners و Vastly Valuable Ventures و Nama Ventures.

سوق الشاحنات في مصر يربح 3.5 مليون دولار

أنهت شركة أوبر للشاحنات تريلا في مصر جولة تمويل بقيمة 3.5 مليون دولار من صندوق الأسهم الخاصة الذي تم إطلاقه حديثًا أفانز كابيتال مصر.

تأسست Trella في عام 2018 ، وهي تربط الشاحنين بالشاحنات في الوقت الفعلي ولديها عمليات في المملكة العربية السعودية وباكستان ومصر.

صندوق Avanz Capital ، الذي تم إطلاقه في عام 2022 ، هو شركة تابعة لشركة Squared Capital International ، ويدير صندوقين – يركز أحدهما على الاستثمار في الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ، والآخر يهدف إلى دعم المشاريع منخفضة الكربون

انتعش تمويل الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مايو بعد تباطؤ كبير في أبريل شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تباطؤًا هائلاً في تمويل الشركات الناشئة في أبريل حيث تم جمع 7 ملايين دولار فقط على مدار الشهر ، لكنها تمكنت من التعافي في مايو باستثمار 445 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. 39 صفقة.

وفقًا لتقرير ومضة الشهري لتمويل بدء التشغيل ، قادت الإمارات العربية المتحدة نمو التمويل في شهر مايو حيث تم الحصول على 422 مليون دولار إلى حد كبير عن طريق الشراء الآن ، ودفع جولة تمويل ديون العملاق تابي البالغة 350 مليون دولار لاحقًا.

حصلت قطر على المركز الثاني للمرة الأولى ، حيث جمعت 12 مليون دولار من خلال Superapp Snoonu. تبعتها المملكة العربية السعودية بجمع 6 ملايين دولار عبر 15 صفقة.

وباستثناء جولة ديون تابي ، انخفض إجمالي التمويل في المنطقة إلى 95 مليون دولار ، حيث ساهمت الإمارات بمبلغ 71.6 مليون دولار.

احتلت المملكة العربية السعودية زمام المبادرة من حيث عدد الصفقات ، مدفوعة بتخريج سبع شركات ناشئة محلية من برنامج مسرعات الرياض الشهير Flat6labs.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *