arab reality news سياسة وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين تحذر من نقص السيولة

وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين تحذر من نقص السيولة



[ad_1]

أفاد تقرير للأمم المتحدة أن أعدادًا متزايدة من الأطفال ، بعضهم لا تتجاوز أعمارهم ست سنوات ، يتم إرسالهم للبحث عن عمل في لبنان حيث تكافح العائلات لتوفير حتى الأساسيات خلال أزمة اقتصادية متصاعدة.
قال المسح السنوي الذي أجرته وكالة الأمم المتحدة للأطفال ، اليونيسف ، إن تسعين في المائة من الأسر ليس لديها ما يكفي من المال لشراء الضروريات حتى بعد تقليص الإنفاق الآخر خلال ما يعرف الآن بأربع سنوات من الانهيار الاقتصادي.
وأضافت أن أكثر من 10 في المائة من الأسر أجبرت على إجبار أطفالها على العثور على عمل ، وهو رقم يرتفع إلى 25 في المائة من سكان البلاد البالغ عددهم 1.5 مليون لاجئ سوري. أظهرت دراسات الحالة أن العديد من الأطفال الذين يجب أن يبدأوا الدراسة الابتدائية يجبرون الآن على العمل.
وقال الاستطلاع إن 15 في المائة من الأسر أوقفت تعليم أطفالها تماما ، مقارنة بـ 10 في المائة العام الماضي ، و 52 في المائة خفضوا الإنفاق على التعليم ، مقارنة بـ 38 في المائة في العام السابق.
قال إدوارد بيغبدر ، ممثل اليونيسف في لبنان ، إن الانهيار الاقتصادي أدى إلى خلق وضع “لا يطاق ويائس” للأطفال. وقال: “الأزمة المعقدة والمتفاقمة … تؤثر على معنوياتهم ، وتضر بصحتهم العقلية ، وتهدد بإطفاء الأمل في مستقبل أفضل”.
وقال التقرير إن الضغوط الاقتصادية أثرت أيضًا على الصحة العقلية للآباء ، الأمر الذي كان له تأثير سلبي على كيفية معاملتهم لأطفالهم.
قالت اليونيسف إن 60 في المائة قالوا إنهم شعروا بالحاجة الملحة للصراخ على أطفالهم ، وشعر 20 في المائة بالغضب الشديد الذي كاد يؤدي إلى العنف الجسدي في الأسبوعين السابقين لإجراء المسح.
وقال التقرير إن مثل هذه الظروف “تؤدي إلى أضرار جسيمة للصحة العقلية للأطفال ، حيث قال 70 في المائة من مقدمي الرعاية إن أطفالهم بدوا قلقين ومجهدين ومضطربين”. “ما يقرب من نصفهم قالوا إن أطفالهم بدوا حزينين للغاية أو شعروا في كثير من الأحيان بالاكتئاب”.
كما وجدت اليونيسف أن 75 في المائة من الأسر قد خفضت الإنفاق على الرعاية الصحية ، مقارنة بـ 60 في المائة العام الماضي. في غضون ذلك ، اضطر 40 في المائة إلى بيع الأصول ، أي ضعف معدل العام الماضي.
وأضافت المنظمة أن الثغرات الموجودة في “نظام الحماية الاجتماعية والوصول المحدود إلى الخدمات الأساسية ، لا سيما التعليم والصحة ، تجعل من الصعب على العائلات التعامل مع الأزمة”.
وحثت الحكومة اللبنانية على “الإسراع في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية التي تم تطويرها مؤخرًا ، والتي تتضمن خططًا لتقديم المنح الاجتماعية للمحتاجين ، بما في ذلك الأسر الأكثر ضعفًا والأسر التي تقوم بتربية الأطفال”.
كما حثت اليونيسف الحكومة على “الاستثمار في التعليم من خلال الإصلاحات والسياسات الوطنية لضمان حصول جميع الأطفال ، وخاصة الأكثر ضعفاً ، على تعليم شامل وعالي الجودة”.
وقال فيليب لازاريني ، رئيس وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين الأونروا ، إن العديد من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان البالغ عددهم 200 ألف كانوا أيضا تحت ضغط هائل.
وقال “يأس اللاجئين الفلسطينيين في لبنان لا يوصف”. تصل نسبة الفقر بين اللاجئين الفلسطينيين إلى 80٪.
في الشهر الماضي ، فتحت الأونروا 13 وظيفة شاغرة لعمال النظافة. تلقينا ما لا يقل عن 37000 طلبًا ، بما في ذلك طلبات من لاجئين يحملون شهادات جامعية “.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *