arab reality news سياسة يتزايد تجنيد الجماعات المسلحة للأطفال في سوريا ، حتى مع انحسار القتال

يتزايد تجنيد الجماعات المسلحة للأطفال في سوريا ، حتى مع انحسار القتال



[ad_1]

يخشى سكان قبائل المساليت في دارفور حدوث إبادة جماعية جديدة وسط تصاعد أعمال العنف من قبل القوات شبه العسكرية

الخرطوم: أعادت حرب السودان الذكريات المؤلمة إلى منطقة دارفور المضطربة حيث تتهم الجماعات المسلحة باستهداف المدنيين عرقياً ، مما أثار مخاوف من وقوع “إبادة جماعية” جديدة.

وروى أحد الناجين ، إنعام ، الذي فر من المنطقة الغربية إلى تشاد المجاورة: “لقد أحرقوا كل منزل في الحي وقتلوا أخي أمامي”.
وقالت المدافعة عن حقوق الإنسان التي استعملت ، مثل الآخرين الذين قابلتهم وكالة فرانس برس ، اسما مستعارا خوفا من الانتقام من أقاربها ، إن هروبها المروع أخذها في شوارع “مليئة بالجثث”.
أثارت مثل هذه الشهادات القلق بشأن تكرار التاريخ الدموي لدارفور ، حيث أطلق الرجل القوي السابق عمر البشير في عام 2003 العنان لميليشيات قبلية عربية في حملة الأرض المحروقة لسحق تمرد غير عربي ضد عدم المساواة المتصور.
أسفرت الاضطرابات عن مقتل 300 ألف شخص على الأقل وتشريد 2.5 مليون ، وفقًا للأمم المتحدة ، وأثارت اتهامات دولية بارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ضد البشير وآخرين.
ظهرت قوات الدعم السريع شبه العسكرية في وقت لاحق من ميليشيا الجنجويد سيئة السمعة التي قادت هجوم البشير المميت.
على هذه الخلفية ، شاهد أهالي دارفور برعب عندما دخلت قوات الدعم السريع في الحرب مع الجيش السوداني في منتصف أبريل / نيسان وانتشر القتال بسرعة من العاصمة الخرطوم إلى منطقتهم الأصلية.
قالت إنعام إنه بعد تسعة أيام من اندلاع الأعمال العدائية ، نزلت قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها إلى مسقط رأسها في الجنينة ، عاصمة ولاية غرب دارفور.
بعد أن أضرموا النيران في الحي الذي تعيش فيه ، فرت في “التفافات لتجنب قوات الدعم السريع ومقاتلي القبائل العربية” وتمكنت من عبور الحدود إلى تشاد على بعد حوالي 30 كيلومترًا (18 ميلاً).
كما روى لاجئ آخر ، طلب الكشف عن هويته فقط على أنه محمد ، أنه مر عبر نقاط تفتيش مرعبة.
وصرح لوكالة فرانس برس ان “مقاتلي الميليشيات العربية يسألوننا في كل محطة عن اسمائنا وعشيرتنا”. واعتماداً على الإجابات ، قال إن البعض “أُعدم”.
واتهم محمد قوات الدعم السريع وحلفاؤها “باستهداف المساليت على وجه التحديد” ، وهي أقلية عرقية غير عربية قال إن “الجيش يدعمها” في جولة القتال الحالية.
“صراع قديم يستيقظ من جديد في الجنينة”.

وأودت الحرب في السودان بحياة قرابة 2800 شخص في أنحاء البلاد وشردت نحو 2.8 مليون مع احتدام المعارك بين قوات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو.
وقد ضرب دارفور أسوأ المعارك في ظل الاضطرابات التي وصفتها واشنطن بـ “تذكير مشؤوم” بـ “الإبادة الجماعية” الماضية.
المساليت هي واحدة من المجموعات العرقية غير العربية الرئيسية في دارفور ، والتي هي أيضًا موطن لقبائل عربية مثل الرزيقات ، الرعاة الذين يرعون الجمال الذي ينحدر منه دقلو.
حذر فولكر بيرثيس ، رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان ، في منتصف يونيو / حزيران من أن “هناك نمطًا ناشئًا من الهجمات المستهدفة واسعة النطاق ضد المدنيين على أساس هوياتهم العرقية ، والتي يُزعم أن الميليشيات العربية وبعض المسلحين ارتكبتها” في قوات الدعم السريع. زي مُوحد.
“هذه التقارير مقلقة للغاية ، وإذا تم التحقق منها ، يمكن أن ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.”
وقالت الولايات المتحدة والنرويج وبريطانيا يوم الثلاثاء إن العنف العرقي والانتهاكات الأخرى في دارفور “تُنسب في الغالب” إلى قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها.
أدى انقطاع التيار الكهربائي وانقطاع الهاتف والوصول إلى الإنترنت إلى إعاقة إرسال التقارير من المنطقة بحجم فرنسا التي تضم حوالي ربع سكان السودان البالغ عددهم 48 مليون نسمة.
وقالت الأمم المتحدة أيضًا إن “قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها يقال إنها تحاصر مدينتي” الفاشر في شمال دارفور ونيالا في جنوب دارفور.
حذرت منظمة العفو الدولية من “التشابه المرعب مع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية” التي تُرتكب في دارفور منذ عام 2003.

وفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية ، قُتل ما يصل إلى 1100 شخص في الجنينة وحدها ، لكن زعماء قبائل المساليت يقولون إن الخسائر الحقيقية أعلى من ذلك.
واتهموا في بيان بمقتل أكثر من 5000 شخص وإصابة 8000 وتشريد مئات الآلاف بحلول 12 يونيو حزيران.
قالوا إن الناس عانوا من “أبشع الجرائم ضد الإنسانية والقتل والتطهير العرقي والنهب” ، وذكروا أن “القناصين انتشروا على أسطح المنازل” وأن الشرطة “انضمت إلى صفوف قوات الدعم السريع”.
قال محمد إن العائلات سرعان ما علمت أن “النساء فقط يمكنهن الخروج لجلب الماء ، لأن القناصين يستهدفون كل رجل”.
في غضون ذلك ، قال إن جنود الجيش “لم يغادروا قواعدهم منذ بدء الحرب” ، مرددًا صدى الوضع في معظم أنحاء الخرطوم.
وقال زعيم عشائري لوكالة فرانس برس إن “قوات الدعم السريع والعرب قتلوا ونهبوا وأحرقوا” كل شيء في طريقهم.
وقال في الجنينة إن “منزل سلطان المساليت” يتعرض “لهجوم مستمر”.
قتل زعماء ونشطاء القبائل في منازلهم ، وفقا لنقابة المحامين بغرب دارفور.
في منتصف يونيو / حزيران ، قُتل شقيق السلطان طارق بحر الدين ، وكذلك حاكم غرب دارفور خميس عبد الله أبكر ، الذي اتهم قبل ساعات قوات الدعم السريع بارتكاب “إبادة جماعية” على التلفزيون السعودي.
ونفت قوات الدعم السريع مقتل أبكر وألقت باللوم على القوات التي قالت إنها تعمل “على خلفية صراع قبلي قديم”.
واتهم الجنرال عبد الرحمن جمعة باراك الله ، قائد قوات الدعم السريع ، الجيش بتسليح مجموعات الأقليات ، بما في ذلك “1000 رجل أرينجا و 1500 مساليت” واتهمهم بمهاجمة الشرطة في الجنينة.


وتقول جماعات الإغاثة إن القتال أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية المستمرة منذ فترة طويلة بعد مداهمة عيادات ونهب مستودعات للمواد الغذائية في دارفور.
وقالت منظمة أطباء بلا حدود لوكالة فرانس برس: “الصراع لم يعرض حياة الناس للخطر من خلال العنف المباشر فحسب ، بل أعاق بشدة الوصول إلى الرعاية الصحية”.
وقال لاجئ اخر يدعى ابراهيم عيسى لوكالة فرانس برس انه نجح في “الخروج من جحيم” الجنينة حيث أعاد القتال ذكريات قاتمة “لعامي 2003 و 2004 عندما قتلت بسبب عرقك”.
وقال محمد إن الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع “تحول إلى حرب أهلية وإبادة جماعية”.
أفاد مسعفون تابعون لمنظمة أطباء بلا حدود في تشاد أنهم عالجوا اللاجئين المصابين بطلقات نارية “أثناء محاولتهم مغادرة المدينة”.
كما أبلغت المجموعة عن تعرضها للعنف الجنسي ، بما في ذلك اغتصاب “ستة رجال مسلحين في حافلة” لفتاة تبلغ من العمر 15 عامًا أثناء فرارها إلى تشاد مع شقيقتها البالغة من العمر 18 عامًا.
كما حذرت أليس نديريتو ، المستشارة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بمنع الإبادة الجماعية ، من خطر “تجدد حملات الاغتصاب والقتل والتطهير العرقي”.


أثارت أعمال العنف الأخيرة في دارفور مرة أخرى التساؤل عما إذا كان المسؤولون عنها سيواجهون العدالة في يوم من الأيام.
وقالت محامية حقوق الإنسان إيما دي نابولي لوكالة فرانس برس: “من حيث المبدأ ، من المحتمل أن تشكل العديد من الجرائم الموثقة حتى الآن في دارفور جرائم ضد الإنسانية ، إن لم تكن جرائم حرب”.
لكن إثباتها سيعتمد على الأدلة التي يمكن أن يجمعها النشطاء أثناء تفادي الرصاص وهجمات الحرق العمد.
وقال دينابولي: “يجب على النشطاء على الأرض توثيق الأدلة بأعلى مستوى ممكن ، لا سيما أخذ تفاصيل شهود العيان على الانتهاكات وتوثيق أدلة القيادة والسيطرة أو معلومات الجناة”.
وأضافت أنه منذ أن أحال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الوضع في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية بدون تاريخ انتهاء ، فإن المحكمة “من الناحية النظرية” لها “اختصاص على الجرائم المرتكبة في الوقت الحاضر”.
لكن ماضي السودان لا يوفر الكثير من الأمل. ولم تسلم الخرطوم قط أي مشتبه بهم مطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية ، وبعضهم فر من السجن منذ اندلاع الحرب الجديدة.
ولا يزال أربعة مشتبه بهم بينهم بشير طلقاء. أحدهم ، الذي استسلم طواعية في مكان آخر في إفريقيا ، يخضع للمحاكمة في لاهاي.
bur / fz / it / mca

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *