arab reality news سياسة يدين الأردن العدوان الإسرائيلي ويخطط لبناء المزيد من منازل المستوطنين

يدين الأردن العدوان الإسرائيلي ويخطط لبناء المزيد من منازل المستوطنين



[ad_1]

مدينة نيويورك: قال أكوي بونا مالوال ، الممثل الدائم للبلاد لدى الأمم المتحدة ، لأراب نيوز ، إن الصراع والنزوح الجماعي في السودان يشكلان تهديدًا للموارد الإنسانية المحدودة لجنوب السودان والسلام الهش.

بعد 12 عامًا من حصوله على الاستقلال عن جارته الشمالية ، لا يزال جنوب السودان يواجه تحديات خاصة به ، حيث نزح الملايين إلى البلدان المجاورة ، بما في ذلك السودان ، هربًا من الفقر وعدم الاستقرار.

الآن ، يجبر الصراع العنيف على السلطة في السودان مئات الآلاف من سكان جنوب السودان الذين يعيشون هناك على العودة بأعداد كبيرة ، إلى جانب أعداد كبيرة من السودانيين والجنسيات الأخرى ، مما يزيد الضغط على الموارد الإنسانية لجنوب السودان التي تعاني بالفعل من استنزاف.

قال مالوال لأراب نيوز خلال مقابلة خاصة في مدينة نيويورك: “هناك جانبان للأزمة الإنسانية”.

أولاً ، لدينا ما يقرب من مليوني مواطن من جنوب السودان في السودان ، وفي الخرطوم على وجه الخصوص. إنهم يحاولون الآن العودة إلى جنوب السودان. وقد فاجأ هذا الناس.

لا تملك سلطاتنا في البلاد التسهيلات لاستيعابهم بسرعة وإعادتهم إلى قراهم. لذلك ، هذا في الواقع يستنفد المرافق الضئيلة التي لدينا.

“ومن ثم لدينا أيضًا السودانيين الذين لجأوا إلى بلدنا (جنبًا إلى جنب) الأفارقة الآخرين والجنسيات الأخرى الذين يأتون إلى جنوب السودان لأننا فتحنا الباب أمام الناس للدخول إلى بلدنا للجوء. لذا فإن هذا عبء على الحكومة أيضًا “.

بدأ القتال في السودان في 15 أبريل / نيسان بين القوات المسلحة السودانية ، برئاسة الزعيم الفعلي للسودان عبد الفتاح البرهان ، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية ، بقيادة نائب البرهان الذي تحول إلى خصم محمد حمدان دقلو ، المعروف أيضًا باسم حميدتي. .

أدخلت الاشتباكات البلاد في أزمة إنسانية ، حيث قتل ما يصل إلى 3000 شخص ، وفقًا لوزير الصحة السوداني ، ونزوح أكثر من 1.8 مليون داخل السودان أو عبر حدوده ، وفقًا للأمم المتحدة. وفر الكثير إلى مصر وتشاد وجنوب السودان ، التي لديها مشاكل خاصة بهم.

يغذيها العنف الطائفي والجريمة وتحديات الصحة العامة والصدمات المناخية والاقتصادية وسوء الإدارة ، والفقر في جنوب السودان منتشر في كل مكان. الآن يتفاقم بسبب الصراع وانعدام الأمن.

حوالي 70 في المائة من سكان جنوب السودان يعيشون تحت خط الفقر. في مؤشر التنمية البشرية العالمي ، يحتل جنوب السودان المرتبة الأخيرة. علاوة على ذلك ، تواجه البلاد أيضًا أسوأ فيضانات منذ سنوات ، ولا تزال تواجه مستويات عالية جدًا من انعدام الأمن الغذائي.

في عام 2023 ، سيحتاج حوالي 10 ملايين جنوب سوداني ، أو 76 في المائة من السكان ، إلى المساعدة الإنسانية من أجل البقاء على قيد الحياة. ويستمر العدد في الزيادة.

الاستقرار الهش في جنوب السودان في خطر أيضًا. تم توقيع اتفاقية السلام الأخيرة في البلاد في عام 2018 ، مما أدى إلى هدنة دقيقة وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية في عام 2020.

على الرغم من تخفيف حدة الأعمال العدائية بين الحكومة والمعارضة الرئيسية ، إلا أن منطق اتفاق تقاسم السلطة قد ساهم بالفعل في استمرار العنف.

اتهمت الولايات المتحدة ، التي علقت العام الماضي مساعدتها لآليات مراقبة عملية السلام ، قيادة جنوب السودان بالفشل في الالتزام بنهايتها من الاتفاق من خلال إظهار “الافتقار إلى الإرادة السياسية اللازمة لتنفيذ الإصلاحات الحاسمة”.

صوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مؤخرًا على تمديد حظر الأسلحة المفروض على جنوب السودان ، مشيرًا إلى فشل البلاد في تلبية المعايير المنصوص عليها في عملية السلام ، المتعلقة بالترتيبات الأمنية ونزع السلاح.

ووصف مالوال التمديد بأنه “سيء النية” و “يأتي بنتائج عكسية” ، وقال إنه تم التعامل معه “بسوء نية”.

قال: “الأمريكيون غاضبون من قيادة جنوب السودان”. “لقد استمروا في استخدام هذه الكلمة التي لا أحبها:” لقد قمنا بتوليدك “. بمعنى أنهم ساعدونا في أن نصبح مستقلين ، وهذا صحيح.

نحن لا ننكر ذلك. لكن ، إذن ، كيف أصبح ذات سيادة الآن لكي أخضع استقلاليتي وسيادتي للولايات المتحدة ، لأنهما ساعدونا على أن نصبح مستقلين؟

“ببساطة لأننا نختلف على الأمن ، هذا لا يعني أننا لم نعد يجب أن نكون أصدقاء أو شركاء. ما زلنا نريد العمل مع الولايات المتحدة “.

يعتقد مالوال أن الوضع الذي يتكشف في السودان قد قوض العملية السياسية في وطنه.

وقال: “السودان هو الرئيس الحالي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيجاد) ، وتراقب الإيقاد تنفيذ السلام في جنوب السودان ، وقد أدى ذلك إلى إبطاء الأمور” ، في إشارة إلى الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ، وهي الكتلة التجارية الأفريقية المكونة من ثماني دول ومقرها جيبوتي.

“هناك أشياء معينة نقوم بها بمفردنا. ولكن من الجيد دائمًا أن يكون لديك منظمة إقليمية فاعلة تتحقق بالفعل مما نقوم به ، لأن بعض (الأعضاء) في الساحة الدولية لا يعتقدون أننا ننفذ عملية السلام بأمانة “.

إن منع المزيد من التداعيات على المنطقة الأوسع يعني سرعة حل الأزمة في السودان. قال مالوال إن أكبر مخاوفه هو أن يطول القتال ، مما يؤدي إلى مزيد من الدمار والنزوح.

قال: “نشأت في الخرطوم ، وذهبت إلى المدرسة هناك”. “إنه لأمر محزن أن نرى ما يحدث الآن. اعتقدنا أن الخرطوم يجب أن تكون مستقرة. كانت تمضي قدما ، في الواقع. والآن عادت. وهذا أمر مؤسف للغاية. السودان بلد مهم في المنطقة ويجب أن يكون مستقرا في أسرع وقت ممكن.

كنا نعلم أن هناك بعض التوترات. كانت العلامات هناك. لكننا كنا نأمل في انتقال سلس للغاية ، لأن الجنرالات كانا معًا في الواقع. كانوا حلفاء. ولم نكن نعرف ، في الأيام الأخيرة قبل الثوران ، سبب تصاعده إلى حيث هو. لا أحد يعرف.

يجب معالجة هذا الأمر بسرعة ، لأن (القتال) غير ضروري حقًا. لا ينبغي أن يكون أهل السودان ، وخاصة مواطني الخرطوم ، والمدينة نفسها ، ساحة معركة “.

تم التوصل إلى اتفاقيات وقف إطلاق نار متعددة بين الفصائل المتحاربة في السودان ، بما في ذلك ما أصبح يعرف باسم إعلان جدة – نتيجة المفاوضات التي قادتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة – التي تمكنت من جلب الجنرالات إلى طاولة المفاوضات.

ومع ذلك ، تم انتهاك كل هدنة حتى الآن.

حذرت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة في بيان مشترك أخيرًا من أنه “في حالة فشل الطرفين في احترام وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة ، سيضطر الوسطاء إلى التفكير في تأجيل محادثات جدة”.

وردد مالوال دعوة الاتحاد الأفريقي لتوحيد جهود السلام الدولية من أجل تجنب المبادرات المتعددة المتداخلة ، والتي يمكن أن تكون “عاملاً معقدًا”.

قال: “لست بحاجة إلى الكثير من المنتديات لمفاوضات السلام”. عندما تمكنت الولايات المتحدة والسعوديون من جلب الجنرالات إلى طاولة المفاوضات ، كان الجميع ينتظرون ليروا كيف سيكون مصيرهم ، بما في ذلك الأمم المتحدة والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية.

“لهذا السبب قال رئيس جنوب السودان سلفا كير دعونا نعمل خلف الكواليس بينما ننتظر ونرى ما سيحدث من جدة.

“الآن ، ربما تكون هناك حاجة لأن تأتي الأمم المتحدة وتعطي الإيقاد بدلاً من ذلك الوسائل للتعامل مع الوضع ومعرفة ما سيحدث. ربما يحتاج الموقف إلى نهج أقل ، بدلاً من نهج رفيع المستوى.

وهذا ما أعتقد أنه سيكون الأنسب لإيجاد ، لأن السودان عضو في الإيقاد. هؤلاء هم الأشخاص الذين يعرفون الجنرالين جيدًا. يعرف الرئيس سلفا كير الجنرالَين شخصياً.

“كان سيحضر كينيا ، التي هي عضو في فريق الوساطة هذا. إنها دولة مهمة للغاية في المنطقة. جيبوتي صديقة جيدة للسودان وعضو في الإيقاد. إذن فهذه ثلاث دول تعرف هؤلاء الناس.

“أعتقد أنه إذا تم تمكينهم بشكل أكبر لأخذ زمام المبادرة ومعرفة ما يمكنهم فعله ، فربما تكون هناك طريقة لإنقاذ الموقف بشكل أسرع.”

ومع ذلك ، يعتقد مالوال أن سلطة الاتحاد الأفريقي يتم تقويضها بشكل روتيني.

وقال: “لقد تعاملنا مع أعضاء معينين في مجلس الأمن لا يستمعون”. إنهم لا يحترمون – ولن أستخدم هذه الكلمة إذا لم أكن أعرف ما أتحدث عنه – قرار الاتحاد الأفريقي فيما يتعلق بالقضايا التي تهم البلدان الأفريقية.

“لا يمكنك أن تقول للاتحاد الأفريقي أنك جزء من هذه العملية ، وبعد ذلك ، عندما يقول رؤساء الدول الأفريقية إنهم يعارضون العقوبات المفروضة على جنوب السودان ويطلبون الفرصة للتعامل مع قضية جنوب السودان أو أي قضية أخرى ، أنت لا تقول: “لا ، لدينا طريقتنا الخاصة في النظر إليه”.

“لدينا سلطة معنوية ونفرضها لأن طريقنا هو السبيل الوحيد لحل هذه المشكلة. لذلك ، لا أعتقد أن الاتحاد الأفريقي يُعامل كمنظمة لا تقل أهمية عندما يتعلق الأمر بقضايا معينة ، ولا سيما في جنوب السودان “.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *