arab reality news اقتصاد يستمر نشاط الشركات الناشئة الإقليمي في الارتفاع قبل LEAP24

يستمر نشاط الشركات الناشئة الإقليمي في الارتفاع قبل LEAP24



[ad_1]

القاهرة: يتزايد زخم الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع اقتراب موعد انعقاد الحدث التكنولوجي المنتظر بفارغ الصبر LEAP24.

وقد قامت رؤوس الأموال الاستثمارية الإقليمية بتجديد أموالها وحصلت الشركات الناشئة على التمويل – مما أدى إلى إعداد النظام البيئي في الرياض لرفع مستوى ريادة الأعمال بشكل كبير في الفترة من 4 إلى 7 مارس.

حصلت شركة MoneyHash، ومقرها الولايات المتحدة، على مبلغ 4.5 مليون دولار أمريكي في جولة تمويل أولية لتوسيع وجودها في الأسواق السعودية والإقليمية.


تأسست MoneyHash في أواخر عام 2020 على يد نادر عبد الرازق ومصطفى عيد وأنيشا سيكار، وهي تعمل في مجال تنسيق الدفع. (زودت)

وشارك في قيادة الجولة شركة COTU Ventures الإماراتية وشركة Sukna Ventures السعودية، مع استثمارات إضافية من RZM Investment وصندوق منطقة دبي للمستقبل وVentureFriends والعديد من المستثمرين الملائكيين.

تأسست MoneyHash في أواخر عام 2020 على يد نادر عبد الرازق ومصطفى عيد وأنيشا سيكار، وهي تعمل في مجال تنسيق الدفع، وتقدم نظام تشغيل دفع شامل كخدمة مصممة لمعالجة التحديات التكنولوجية وتحديات المنتجات المتنوعة التي يواجهها تجار المؤسسات.

وقال عبد الرازق: “من المؤكد أن فيروس كورونا عزز اعتماد المدفوعات الرقمية في المنطقة، لكن البنية التحتية لا تزال متخلفة بشكل كبير”.


تأسست COTU Ventures في عام 2020 على يد أمير فرحة، وهي تفتخر بمحفظة ديناميكية من الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مثل Huspy وMoneyHash. (زودت)

“في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تبلغ معدلات فشل الدفع ثلاثة أضعاف المتوسط ​​العالمي، كما أن معدلات الاحتيال والتخلي عن عربة التسوق أعلى بنسبة تزيد عن 20 بالمائة مقارنة بجميع المناطق الأخرى. وهذا يضع التجار في موقف صعب، حيث ينظرون إلى المدفوعات كمركز للتكلفة والمخاطر وليس كعامل تمكين استراتيجي.

وبعد جولة تمهيدية بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي في عام 2022، تم تخصيص الأموال المكتسبة حديثًا لتوسيع فريق الأعمال وتعزيز قدرات النمو والحفاظ على التقدم التكنولوجي.

شركة استثمار سعودية تستحوذ على منصة VeFund الناشئة

من المقرر أن يتوسع النظام البيئي للشركات الناشئة في السعودية بشكل أكبر مع استحواذ صندوق الاستثمار CoreVision على VeFund، مما يؤدي إلى غرس تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز تقييم المشاريع والابتكار والنمو الاستراتيجي.


الصورة الثالثة تظهر الرئيس التنفيذي لشركة CoreVision فيصل العبد السلام والمؤسس المشارك لـ VeFund محمد جابر في حفل التوقيع. (زودت)

ويمثل الاستحواذ على VeFund، وهي منصة إقليمية لتقييم المشاريع واتصالات المستثمرين، خطوة مهمة في النمو الاستراتيجي لشركة CoreVision، وتعزيز محفظتها بتقنيات متقدمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

تخطط شركة الاستثمار السعودية لاستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ VeFund لدعم الشركات الناشئة في التعامل مع البيئات التنافسية.

وبعد عملية الاستحواذ، سيتولى فيصل العبد السلام، الرئيس التنفيذي لشركة CoreVision، قيادة VeFund كرئيس تنفيذي لها.

من المؤكد أن فيروس كورونا عزز اعتماد المدفوعات الرقمية في المنطقة، لكن البنية التحتية لا تزال متخلفة بشكل كبير.

نادر عبد الرازق، أحد مؤسسي MoneyHash

وقالت الشركة إن خبرة العبد السلام الواسعة ومحفظته التي تضم أكثر من 80 استثمارًا في مختلف القطاعات ستجلب استراتيجية جديدة للقيادة والرؤية لشركة VeFund.

“نحن في CoreVision لسنا مجرد مستثمرين، بل نعتبر أنفسنا بناة للنظام البيئي. وعلى هذا النحو، تتمثل رؤيتنا في تحويل VeFund إلى سوق ثانوية للشركات الناشئة، وتوفير منصة للمستثمرين لتداول الأوراق المالية الآمنة، وهو أمر ضروري للمساهمة في حيوية مجتمع الشركات الناشئة هنا في المملكة العربية السعودية.

تم إطلاقه في عام 2023 على يد محمد جابر، المتخصص في الذكاء الاصطناعي ورجل الأعمال المتسلسل، إلى جانب المؤسس المشارك أحمد مجدي، ويوفر المقيم الذكي لـ VeFund مجموعة من الأدوات، بما في ذلك مؤشر بقاء الذكاء الاصطناعي، وآلات حاسبة التقييم، وحلول إدارة المحافظ الشاملة.


تقوم Hayi بتسهيل الاتصالات بين السكان داخل نفس الحي لتبادل الأخبار والخدمات. (زودت)

وقال جابر: “أنا متحمس لمستقبل VeFund وأعتقد بقوة أن هذا التحول سيدفع مهمة VeFund إلى الأمام، مما يعزز بيئة الابتكار والنجاح للشركات الناشئة في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

لدى VeFund حاليًا أكثر من 1400 شركة ناشئة مسجلة على منصتها ولديها قاعدة بيانات تضم أكثر من 400 مستثمر ملائكي وصناديق استثمارية تمتد عبر المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وباكستان.

طوارف السعودية توقع مذكرة تفاهم مع شركة Plus VC

وقعت شركة طوارف السعودية، المعروفة بتمويل الشركات الناشئة الإقليمية وتقديم خدمات ريادة الأعمال، اتفاقية مع شركة رأس المال الاستثماري Plus VC ومقرها الكويت.

وستشهد مذكرة التفاهم تعاون الشركتين لتسهيل التوسع السعودي المتسارع لمحفظة الشركات الناشئة التابعة لشركة Plus VC من خلال برنامج Tawaref’s Saudi Landing.


نحن في CoreVision لسنا مجرد مستثمرين؛ يقول: “إننا نرى أنفسنا كبناة للنظام البيئي”. فيصل العبد السلام، الرئيس التنفيذي لشركة CoreVision

تؤكد هذه الشراكة على إدراك Plus VC للدور الحاسم الذي تلعبه “طوارف” في تقليل الوقت اللازم للتسويق للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا ومساعدتها في التغلب على التعقيدات المتعلقة بالحصول على الموافقات من مختلف الإدارات الحكومية لبدء عملياتها في المملكة العربية السعودية.

يعد برنامج الهبوط السعودي من Tawaref بمثابة حل شامل، حيث يقوم بالتنسيق مع أكثر من 10 كيانات داخل المملكة.

ويقدم نصائح للشركات الناشئة حول استراتيجيات دخول السوق، وفهم المتطلبات التنظيمية، والتكيف مع ممارسات الأعمال المحلية، وبالتالي تبسيط العملية للشركات الناشئة لتأسيس وتوسيع وجودها في المملكة بكفاءة.

كشفت شركة COTU Ventures الإماراتية عن صندوق بقيمة 54 مليون دولار

كشفت شركة رأس المال الاستثماري في المراحل المبكرة COTU Ventures ومقرها الإمارات العربية المتحدة عن صندوق افتتاحي بقيمة 54 مليون دولار مخصص لرعاية الشركات الناشئة في جميع أنحاء الشرق الأوسط من مراحل ما قبل التأسيس إلى مراحل التأسيس.

تأسست COTU Ventures في عام 2020 على يد أمير فرحة، وهي تفتخر بمحفظة ديناميكية من الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مثل Huspy وMoneyHash.

ومن المقرر أن يقدم هذا الصندوق دعمًا قويًا للشركات الناشئة منذ بدايتها وحتى إطلاقها في مرحلة ما بعد الإنتاج، حيث يقدم ما يصل إلى 2 مليون دولار كاستثمار، ويخصص رأس مال إضافي لاستثمارات المتابعة.

Hayi الإماراتي يثير جولة البذور

نجح تطبيق التواصل الاجتماعي Hayi ومقره الإمارات العربية المتحدة في جمع مبلغ لم يُكشف عنه في جولة تمويل أولية بقيادة Plus VC، مع دعم إضافي من مستثمرين ملائكيين إقليميين.

تم إطلاق Hayi في عام 2020 من قبل المؤسسين كريس دارنيل ورينيه مورغان، وتم تصميم Hayi كمنصة تتمحور حول المجتمع، وتسهل الاتصالات بين السكان داخل نفس الحي لتبادل الأخبار والخدمات.

تم تخصيص هذا الضخ لرأس المال لتوسيع نطاق عمليات Hayi، وتعزيز جهودها التسويقية، وتوسيع نطاق وجودها داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى المستوى الدولي.

ويأتي ذلك بعد استثمار ما قبل التأسيس بقيمة 325 ألف دولار أمريكي في عام 2021 من Sarya Holdings وFalak Startups، مما يمثل مسارًا مستمرًا للنمو والتوسع للشركة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *