arab reality news سياسة يسمع مؤتمر Vision Golfe 2023 أن “دول الخليج توفر مخزونًا من الفرص للشركات الفرنسية”

يسمع مؤتمر Vision Golfe 2023 أن “دول الخليج توفر مخزونًا من الفرص للشركات الفرنسية”



[ad_1]

باريس: مع افتتاح حدث Vision Golfe في باريس يوم الثلاثاء ، قال برونو لو مير ، وزير الاقتصاد والمال والسيادة الصناعية والرقمية ، إن مؤتمر الأعمال يمثل “أبرز دليل على العلاقة بين فرنسا ودول الخليج. . “

يهدف الحدث الافتتاحي الذي يستمر يومين إلى عرض فرص الشراكات التجارية بين الدولة الأوروبية وشركائها في منطقة مجلس التعاون الخليجي. وحضر اليوم الأول أكثر من 700 شخص بينهم 350 من الخليج.

من خلال دعوة الخبراء الاقتصاديين الرئيسيين والوزراء الحكوميين ومديري الأعمال الصغيرة وممثلي الشركات الناشئة وكبار المديرين التنفيذيين ، قدم الحدث منصة لتعزيز التعاون في مجموعة واسعة من القطاعات ، من التجارة والرياضة والثقافة إلى الطاقة والبيئة.

وفي ضوء التهديدات التي يشكلها تغير المناخ على الصحة والرفاهية والاستقرار الاقتصادي ، قال لو مير للمندوبين ، فإن دول الخليج لديها دور حيوي تلعبه في التحول إلى الطاقة الخضراء ، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، والحفاظ على المياه.

وأشار إلى أنه تقديرا لهذه التحديات والحاجة إلى حشد الموارد اللازمة لمواجهتها ، تم اختيار دولة خليجية ، الإمارات العربية المتحدة ، لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ ، COP 28 ، في نوفمبر من هذا العام.


وزير الاقتصاد والمالية والإنعاش الفرنسي برونو لو مير ووزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي وبندر بن إبراهيم الخريف ولوران سانت مارتن – مدير عام بيزنس فرنسا. (صورة)

تميزت العلاقة بين فرنسا ودول مجلس التعاون الخليجي بتطورات سياسية واقتصادية وثقافية مهمة في السنوات العديدة الماضية.

خلال حلقة نقاشية حول الجغرافيا السياسية وديناميكيات الأعمال الجديدة في عصر من عدم اليقين والتحديات العالمية ، والتي أدارها رئيس تحرير عرب نيوز فيصل ج.عباس ، سلط لوران سان مارتن ، المدير العام لشركة بيزنس فرانس ، الضوء على القيمة المحتملة للعمل مع دول الخليج.

قال سانت مارتن للحضور: “في عالم يعاني من الأزمات من جميع الأنواع ، تقدم دول الخليج مخزونًا كبيرًا من الفرص لشركاتنا من حيث الصادرات ، ولمناطقنا من حيث الاستثمارات المحتملة”.

“بالنسبة للمصدرين لدينا ، هناك العديد من الفرص التجارية في جميع قطاعات النشاط: المنتجات الغذائية ؛ معدات وحلول لصناعة الأغذية الزراعية ؛ المعدات والحلول للماشية أو تربية الأحياء المائية ، والتكنولوجيا الزراعية وتكنولوجيا الغذاء ؛ صناعة الطيران؛ البيئة والمدن المستدامة ؛ النقل والتنقل؛ الأمن والدفاع ؛ انتقال الطاقة الهيدروكربونات. الذكاء الاصطناعي؛ التكنولوجيا المالية؛ تكنولوجيا البيع بالتجزئة الصناعات الثقافية والإبداعية. ألعاب الفيديو و metaverse. الرعاىة الصحية؛ نمط الحياة. رياضات؛ زخرفة؛ الأزياء والملابس. السياحة.

“من حيث الجاذبية ، توفر القدرات الهامة للغاية لكل من الاستثمارات العامة والخاصة ، إلى جانب” الرؤى “- الخطط الوطنية للتنمية والتحديث والاستثمار التي طورتها معظم هذه الدول – آفاقًا جميلة للشراكات”.

فيأعداد

• توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي بنسبة 0.7٪ لعام 2023 ، تليها 1.4٪ في عام 2024. (المفوضية الأوروبية)

• 2.5٪ النمو المتوقع لدول مجلس التعاون الخليجي في عام 2023 ، يليه 3.2٪ في عام 2024. (البنك الدولي)

تعد فرنسا وجهة استثمارية مفضلة لدول مجلس التعاون الخليجي ، وقد كانت منذ عقود – نظرًا لموقعها الجغرافي الاستراتيجي وأهميتها بالنسبة للاتحاد الأوروبي ، بالإضافة إلى بنيتها التحتية المتطورة ، والخدمات العامة عالية الجودة ، والقوى العاملة الماهرة ، والاقتصاد المتنوع – مع لاعبين نشطين بدءًا من الشركات متعددة الجنسيات الكبيرة إلى الشركات الناشئة عالية التقنية.

في عام 2021 ، بلغت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في فرنسا 16 مليار يورو (17.3 مليار دولار) عبر مجموعة من القطاعات ، لا سيما العقارات والسلع الفاخرة والبنية التحتية. بلغت قيمة الصادرات الفرنسية إلى دول مجلس التعاون الخليجي 16.5 مليار دولار في عام 2022 ، وتشكل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أكبر الأسواق في منطقة تشهد نموًا كبيرًا في التجارة.

قال سانت مارتن إنه يريد تنفيذ استراتيجية طموحة تساعد في دعم توسيع الاقتصاد الفرنسي من خلال دعم التنمية الدولية للمصدرين ، وجذب الاستثمارات الأجنبية التي يمكن أن تخلق فرص عمل في فرنسا.

قال: “لم تكن فرنسا أكثر جاذبية من أي وقت مضى”. للسنة الرابعة على التوالي ، احتلنا المرتبة الأولى في تصنيف EY (Ernst and Young) للدول الأكثر جاذبية في أوروبا. كما تعلم ، حطم الإصدار الأخير من قمة اختيار فرنسا ، في مايو الماضي ، جميع الأرقام القياسية ، حيث تم الإعلان عن 13 مليار يورو من الاستثمارات وأكثر من 8000 فرصة عمل في جميع أنحاء فرنسا.

وأضاف سانت مارتن أن “الطموح الذي تحمله فرنسا 2030 أصبح معيارًا للمستثمرين في جميع أنحاء العالم” ، وحث “أصدقاء من الخليج” على اغتنام هذه الفرصة.

موضوع متكرر بين سياسات التنمية لدول الخليج هو النمو المستدام. استثمار المملكة العربية السعودية في الهيدروجين الأخضر ، على سبيل المثال ، حدد وتيرة الانتقال في المنطقة إلى الطاقة النظيفة.

قال بندر إبراهيم الخريف ، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي ، للوفود: “بين زيارتي الأولى لدافوس كوزير في عام 2020 ، وزيارتي الأخيرة إلى دافوس في عام 2023 ، تغير النقاش”.

في عام 2020 ، كان الناس يتهمون المملكة العربية السعودية بالإفراط في الحديث وعدم الإنجاز. من الواضح اليوم أن لدينا قصصًا رائعة نرويها “.


برونو لومير ، وزير الاقتصاد والمالية والإنعاش الفرنسي. (صورة)

وأضاف أن دول مجلس التعاون الخليجي لم تعد في الواقع مجرد مورد للموارد الطبيعية ولكنها تشارك أيضًا في الجهود العالمية لمواجهة تحديات المناخ وتقديم الحلول من خلال شراكات أكثر وأفضل.

مثل دول الخليج ، فإن فرنسا ، كدولة وكعضو في الاتحاد الأوروبي ، ملتزمة ببناء شراكات “استراتيجية وشاملة” ، كما قالت آن غويغن ، مديرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية ، للحضور. .

في مواجهة التحديات العالمية والنظامية ، تنتهج فرنسا ودول مجلس التعاون الخليجي سياسات مماثلة تركز على الاستدامة ، بالإضافة إلى القضايا الاقتصادية والسياسية والجيوسياسية. وأضافت أنه بالنظر إلى أن العديد من التهديدات والأزمات مترابطة وعالمية النطاق ، فإن معالجتها بمعزل عن غيرها لا يمكن أن توفر حلولاً.

قال غوغين: “لدينا حاجة ملحة لإعادة روح التعاون والشراكة في صميم استراتيجياتنا ، وهذا ما نريد أن نفعله مع دول مجلس التعاون الخليجي”. “لدينا علاقات شاملة مع كل دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي ، في طريقة وضع خطط العمل.”

تشارك الشركات والمؤسسات الفرنسية بشكل كبير في الأعمال التجارية والتنمية في الخليج ، من الزراعة وصناعات إنتاج الأغذية إلى الطاقة ، ومن الحفاظ على مواقع التراث الثقافي والسياحة إلى صناعة التعدين.

وبحسب الخريف ، فإن الاستراتيجية الصناعية للمملكة مصممة لتعزيز المرونة في مجالات الأمن الغذائي والأدوية والجيش.

كما يهدف إلى خلق قيمة أكبر في تطوير عمليات التعدين ومعالجة المواد الخام ، مع التفرع أيضًا إلى صناعات المستقبل ، ووضع المملكة العربية السعودية في طليعة التصنيع والأتمتة المتقدمة. وأضاف أن فرنسا تثبت بالفعل أنها شريك قوي في تنمية هذه القطاعات.


لوحة الجغرافيا السياسية للموارد في عام 2023: ما هي الاستجابات المشتركة للتحديات العالمية؟ كجزء من Vision Golfe وبحضور وزير الاقتصاد والمالية والإنعاش الفرنسي ، برونو لو مير ، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي ، بندر بن إبراهيم الخريف ، وفيصل عباس ، رئيس تحرير عرب نيوز. (صورة)

قال الخريف “في المستحضرات الصيدلانية اليوم … هناك تعاون كبير مع الشركات الفرنسية”. “الأتمتة والتصنيع المتقدم ، مستقبل صناعتنا ، سيراهن كثيرًا على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد والتصنيع الإضافي.

“هناك اهتمام حقيقي من شركاء مختلفين بالحصول على نظرة إيجابية للبلد وكيف يمكن أن تكون الدولة ليس فقط سوقًا قويًا ، ولكن أيضًا نافذة على الأسواق الأخرى. أصبحت المملكة العربية السعودية قوة صناعية. ولكن أيضًا ، نرى أنها أصبحت مركزًا لوجستيًا قويًا للاعبين المختلفين.

“نحن نتطلع إلى شركات لجلب التكنولوجيا والبحث والتطوير والابتكار إلى المملكة العربية السعودية.”

سمع المندوبون أن مثل هذا التعاون مع الشركاء الفرنسيين لن يفيد المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى فحسب ، بل ستستفيد دول أخرى في الشرق الأوسط الكبير ، مثل العراق ، من الشراكات في التجارة والأمن.

وقال البديوي: “كانت لقمة جدة مؤشرات جادة على الإيجابية في المنطقة” ، مشيرًا كمثال إلى الاتفاق الأخير لربط شبكة الكهرباء في العراق بشبكة دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف: “يعد التكامل مع شبكة الكهرباء لدول مجلس التعاون الخليجي علامة رئيسية على التعاون ، وهناك أيضًا تعاون ثنائي في مجال الكهرباء مع دول أخرى”.

تستفيد الشركات الفرنسية بالفعل من الاستراتيجيات التي أطلقتها الحكومة السعودية في مجالات الطاقة المتجددة ، والسياحة ، وإدارة النفايات ، وغيرها من مجالات التنمية المنفذة في إطار رؤية 2030 ، والإصلاحات الاجتماعية في المملكة وأجندة التنويع الاقتصادي.

وقالت ماجالي تشيزانا ، رئيسة الشؤون الثنائية بوزارة الخزانة الفرنسية ، إن نمو مثل هذه الشراكات هو انعكاس للتصور الإيجابي لفرنسا بين المستثمرين الخليجيين.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *