arab reality news علوم يناقش القراء مادة المايلين الخاصة بسباقات الماراثون، والشمبانزي بعد انقطاع الطمث، والمزيد

يناقش القراء مادة المايلين الخاصة بسباقات الماراثون، والشمبانزي بعد انقطاع الطمث، والمزيد



[ad_1]

يعمل على المايلين

تضاءلت مستويات المايلين في الدماغ لدى عدائي الماراثون مؤقتًا في الأيام التالية للسباق. وتشير النتائج إلى أن هذا النسيج الدهني الذي يعزل الخلايا العصبية قد يكون مصدر طاقة للرياضيين. ميغان روزين ذكرت في “أنسجة المخ قد تساعد في تغذية الماراثون“(ص: 18/11/23، ص. 16).

قارئ جوليان يونج تساءلت عما إذا كانت مستويات المايلين يمكن أن تنخفض أيضًا لدى الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا مثل نظام كيتو الغذائي منخفض الكربوهيدرات أو لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات السكر في الدم لفترات طويلة.

من غير المعروف ما إذا كانت الأنظمة الغذائية الكيتونية تؤثر على مستويات المايلين. يقول طبيب الأعصاب إن مثل هذه الأنظمة الغذائية “لا تسبب بشكل عام نقص السكر في الدم ذي الصلة سريريًا”، لذلك يبقى ما يكفي من الجلوكوز في الجسم لتغذية خلايا الدماغ. راسل سويردلو من كلية الطب بجامعة كانساس في مدينة كانساس سيتي. ومع ذلك، فإن التقييد الشديد للسعرات الحرارية، مثل تلك التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية العصبي، يمكن أن يقلل من مستويات المايلين في الدماغ، كما يقول. كارلوس ماتوتي، عالم الأحياء العصبية في مركز أشوكارو الباسك لعلم الأعصاب وجامعة إقليم الباسك في ليوا بإسبانيا.

قارئ كيمبرلي باردين تساءل عما إذا كان فقدان المايلين لدى عدائي الماراثون مرتبطًا بالظاهرة المعروفة باسم ارتفاع العداء.

ليس لنشوة العداء علاقة واضحة بفقد المايلين، ماتوت يقول. وترتبط هذه الظاهرة بإفراز بعض الناقلات العصبية والإندورفين في الدماغ. هذه الميزة تنشط دوائر المكافأة في الدماغ التي تولد حالة من النشوة والرفاهية.

أبعد من التكاثر

الشمبانزي في أوغندا هو أول مثال معروف للرئيسيات غير البشرية في البرية التي تعاني من انقطاع الطمث وتعيش بشكل جيد بعد سنوات الإنجاب. وتثير هذه النتائج تساؤلات حول كيفية تطور التغيرات الهرمونية، بروس باور ذكرت في “يؤثر انقطاع الطمث على الشمبانزي البري أيضًا“(ص: 18/11/23، ص. 8).

في البشر، يتوقف المبيضان عادةً عن إطلاق البويضات أثناء انقطاع الطمث. قارئ جيري بيرد أردت أن أعرف ما إذا كان الأمر نفسه ينطبق على الشمبانزي. هل تعاني الحيوانات أيضًا من أعراض مثل الهبات الساخنة وتقلب المزاج؟

يقول عالم الأنثروبولوجيا التطورية بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إن مبيض الشمبانزي يتوقف أيضًا عن إطلاق البيض أثناء انقطاع الطمث بريان وود. من غير المعروف ما إذا كان الشمبانزي الأوغندي قد تعرض لهبات ساخنة أو تقلبات مزاجية. لكن لدى الرئيسيات مستويات منخفضة من هرمون الاستروجين والبروجستين، بالإضافة إلى مستويات عالية من الهرمون المنبه للجريب والهرمون الملوتن، وهي تغيرات فسيولوجية ترتبط بأعراض انقطاع الطمث المختلفة لدى البشر. خشب يقول.

فضول الخلايا الجذعية

يفرز نوع جديد من الخلايا الجذعية في العمود الفقري بروتينًا يجذب الخلايا السرطانية. وقد يفسر هذا الاكتشاف سبب تفضيل السرطانات التي تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل سرطان الثدي، العمود الفقري. ميغان روزين ذكرت في “الخلايا الجذعية الشوكية تجذب سرطان الثدي“(ص: 18/11/23، ص. 14).

سأل قارئ مجهول عن سبب وجود هذه الإشارات البيوكيميائية.

من غير الواضح لماذا تكون هذه الخلايا الجذعية الموجودة في العمود الفقري أفضل في جذب الخلايا السرطانية من الخلايا الجذعية الموجودة في أجزاء أخرى من الهيكل العظمي، مثل الأطراف، كما يقول اختصاصي علم الأمراض ماثيو جرينبلات من كلية طب وايل كورنيل في مدينة نيويورك. ويضيف أنه من المفترض أن الخلايا الجذعية في العمود الفقري تنتج البروتين الذي يجذب الورم، والذي يسمى MFGE8، بمستويات عالية لأسباب أخرى غير جذب الخلايا السرطانية.

ومن المرجح أن للبروتين وظائف متعددة في العمود الفقري، جرينبلات يقول. ويتكهن قائلًا: “نحن نعلم أن MFGE8 يعمل على الخلايا الهيكلية لتنظيم كتلة العظام، لذلك ربما يعكس تأثير MFGE8 في جذب الخلايا السرطانية خيارًا مشتركًا لهذا المسار”.

“ومن منظور آخر، نعلم أن العمود الفقري جيد جدًا في الاحتفاظ بالخلايا الجذعية المكونة للدم، حتى عندما يستنزف العلاج الكيميائي أو عوامل أخرى (الخلايا) في مواقع الهيكل العظمي الأخرى”. جرينبلات يقول. من المحتمل أن المسارات التي تسمح للعمود الفقري بأن يكون ملاذاً لتكوين خلايا الدم يتم اختيارها بطريقة أو بأخرى بواسطة الخلايا السرطانية.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *