arab reality news سياسة يواجه السوريون المصابون بصدمات نفسية مشاكل نفسية كبيرة مع القليل من الرعاية المتاحة

يواجه السوريون المصابون بصدمات نفسية مشاكل نفسية كبيرة مع القليل من الرعاية المتاحة



[ad_1]

العيد في لبنان: عودة المغتربين ووصول السائحين ينعشان الأسواق الراكدة

بيروت: واصل المغتربون اللبنانيون والسياح من الدول العربية الذين يخططون لقضاء عطلة عيد الأضحى أو الإجازات الصيفية الأطول في لبنان ، وصولهم إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت يوم الأربعاء.

بلغ عدد الوافدين ذروته عند “16000 في يوم واحد” ، بحسب مصدر أمني في المطار. أدى تدفق المسافرين إلى ازدحام حركة المرور على الطرق ، ومشاهد مزدحمة في المطاعم والمقاهي والمناطق الترفيهية وأماكن الحياة الليلية ، مما أدى إلى تعزيز الاقتصاد الراكد في البلاد وضخ الدولارات الأمريكية التي تشتد الحاجة إليها في الأسواق المحلية.

احتفل الناس بأول أيام العيد في جميع أنحاء لبنان يوم الأربعاء على الرغم من الخلافات السياسية المستمرة في البلاد والتي أدت ، من بين أمور أخرى ، إلى إطالة أمد الأزمة الرئاسية التي ستدخل شهرها التاسع في غضون يومين. وظل المنصب شاغرا منذ نهاية تشرين الأول / أكتوبر ، عندما انتهت ولاية الرئيس ميشال عون ، حيث فشل السياسيون مرارا في الاتفاق على من يخلفهم.

تغيب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ومفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان عن صلاة العيد في مسجد محمد الأمين في بيروت أثناء أدائهم مناسك الحج.

ووجه دريان ، في رسالة من مكة المكرمة ، تحيات عيد الفطر للشعب اللبناني ، وحث “الجهات السياسية المعنية المسؤولة عن انتخاب رئيس على التعاون وتعزيز روح التسامح والمحبة والوحدة ، مع نبذ الانقسام”.

وشدد على أن “الوطن لا يمكن أن يوجد دون انتخاب رئيس يعهد إليه بمصالحه” ، محذرا من أن “الفراغ الرئاسي المستمر يعد خرقا لكل المفاهيم التي نصت عليها اتفاقية الطائف” ، وهي اتفاقية 1989 التي شكلت الأساس الذي قامت عليه. إنهاء الحرب الأهلية في لبنان.

وأضاف دريان: “ارحموا لبنان والشعب اللبناني ، واتفقوا على الانتخاب ، والتزموا بالدستور واتفاق الطائف”.

واضاف “سنقف عائقا امام اي محاولة للالتفاف على احكام الطائف لان ما يوحدنا كللبنانيين هو وحدتنا الوطنية وتعايشنا واحترامنا للدستور”.

وشكر السعودية والدول الصديقة “على مساعدتها في حفظ استقرار لبنان وسلامته ووحدته في هذه الظروف الصعبة”.

تساءل الشيخ أمين الكردي ، سكرتير دار الفتوى اللبناني المعين من قبل دريان ، خلال خطبة العيد ، عن أسباب استمرار “النيل من كرامة اللبنانيين وحرمانهم من حقوقهم ، وكذلك تقاعس المسؤولين عن القيام بذلك”. تتحمل مسؤولية الوفاء بالتزامات بلدنا الوطنية “.

من المتوقع أن يعود جان إيف لودريان ، المبعوث الرئاسي الفرنسي ، إلى لبنان الشهر المقبل لمواصلة المحادثات الهادفة إلى إنهاء الأزمة السياسية. بعد مناقشات مع المسؤولين اللبنانيين خلال زيارة هذا الشهر ، أكد التزامه بالجهود الرامية إلى “تسهيل الحوار البناء والشامل بين اللبنانيين من أجل الوصول إلى حل توافقي وفعال ، وتجاوز الفراغ المؤسسي وتنفيذ الإصلاحات اللازمة للبنان”. التعافي المستدام ، بالتشاور مع البلدان الشريكة الرئيسية للبنان “.

في غضون ذلك ، قدمت ألفاريز ومارسال ، الشركة المكلفة بإجراء تدقيق جنائي لحسابات البنك المركزي اللبناني ، أول تقرير لها إلى يوسف خليل ، وزير المالية المؤقت. وقالت وزارته ، الثلاثاء ، إنها تلقت “مسودة التقرير الأول ، لا تزال في صيغة غير نهائية ، وهي ملك للحكومة وليس وزارة المالية”.

نواب من التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والكتائب يتهمون خليل بحجب التقرير عن الجمهور.

كانت هناك تقارير غير مؤكدة أن الوثيقة تشير إلى شخصيات اقتصادية ومالية وسياسية تم تسميتها في التحقيق الجاري في مزاعم سوء السلوك وغيرها من الانتهاكات المتعلقة بأنشطة البنك المركزي. ومع ذلك ، نفت وزارة المالية هذه الادعاءات.

ووجه رئيس لجنة المالية والميزانية النيابية النائب ابراهيم كنعان كتابا الى وزير المالية يطلب فيه نسخة من التقرير.

النائب عن التيار الوطني الحر سليم عون قال: «إنهم يحاولون إخفاء التقرير الأولي. إن الحكومة المريحة للغاية بدون رئيس تدوس على الدستور والقانون “.

وطالب القيادي في حزب الكتائب النائب سامي الجميل خليل “بالكشف عن مضمون التقرير حتى نتمكن من القيام بواجباتنا التشريعية والرقابية والمساءلة فيما يتعلق بالسياسات المالية والنقدية ، بناء على أرقام وبيانات دقيقة ومحددة. “

وقال النائب عن “القوات اللبنانية” جورج عدوان: “لماذا لم يرسل (التقرير) للحكومة والبرلمان لاتخاذ الإجراء المناسب؟”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *