arab reality news اقتصاد يوضح مسؤول أن صندوق الاستثمارات العامة يساعد المملكة العربية السعودية على تطوير النظام البيئي التكنولوجي

يوضح مسؤول أن صندوق الاستثمارات العامة يساعد المملكة العربية السعودية على تطوير النظام البيئي التكنولوجي



[ad_1]

الرياض: قال أحد الخبراء إن قطاع سوق رأس المال في المملكة العربية السعودية يتقدم في الاتجاه الصحيح، مما يمكّن المملكة من تحقيق أهدافها المنصوص عليها في رؤية 2030.

وفي مقابلة مع عرب نيوز على هامش منتدى سوق رأس المال في الرياض، قال المدير الأوروبي لبلومبرج، كونستانتين كوتزياس، إن خطط المملكة للتركيز على سوق الديون هي خطوة مرحب بها.

“أعتقد أنه إذا نظرت إلى الخطة الشاملة لعام 2030 ونظرت إلى التقدم المحرز مقابل ذلك، ثم نظرت إلى كيفية عمل سوق رأس المال باعتباره المحرك. لنأخذ سوق الأسهم. قال كوتزياس: “جميع البيانات تشير إلى قوة كبيرة حقًا”.

وأضاف: “أعتقد أننا سمعنا من العديد من الوزراء أنهم يحولون اهتمامهم الآن إلى سوق الديون، وهو ما أعتقد أنه الاستراتيجية الصحيحة. لذلك، من سوق إلى سوق، ومن فئة الأصول إلى فئة الأصول، يمكنك أن ترى تحسنًا. والمستثمرون الدوليون يستجيبون لذلك».

في سوق الديون، يتم إصدار وتداول الأوراق المالية ذات الدخل الثابت بمختلف أنواعها وميزاتها.

وأشار كوتزياس إلى أن المملكة العربية السعودية، من خلال الإصلاحات المختلفة في إطارها التنظيمي، بدأت تظهر كوجهة مفضلة للمستثمرين الدوليين.

“المستثمرون الدوليون يريدون ثلاثة أشياء. إنهم يريدون السيولة، وإطاراً ناجحاً للحوكمة والتنظيم، وتوازناً بين الإشراف الجيد والإبداع. وبعد ذلك يريدون أن يشجعهم هذا الإطار على الاستثمار والنمو في هذا الاستثمار. أعتقد أن المملكة تسير على الطريق الصحيح. وأضاف كوتزياس: “إذا تحدثت إلى أنواع مختلفة من المستثمرين، فسوف تسمع ذلك”.

وخلال الحديث، أشاد رئيس بلومبرج أيضًا بحكومة المملكة العربية السعودية لخلق تلك “الثقة” بين المستثمرين، وهو أمر ضروري لازدهار السوق وتطوره ونموه.

وأضاف أن سوق رأس المال في المملكة العربية السعودية يعد بمثابة حجر الزاوية لتحقيق الأهداف المحددة في رؤية 2030.

أعتقد أن العقبة الأخيرة، مثل جميع الأسواق الدولية، ستكون تلك الثقة. لكن انظر إلى القيادة من الحكومة، ومن وزير المالية، ومن البنك المركزي. قال كوتزياس: “أعتقد أن هذا هو الشيء الذي سيوصلهم إلى هناك”.

وأضاف: «هناك خطة للمصدرين والمستثمرين حول سوق الدخل الثابت. وفيما يتعلق بالمنتجات الجديدة والأجندة الخضراء، يمكنك أن ترى أن المستثمرين يقضون وقتًا مزدحمًا للغاية هنا. أعتقد أنهم يختارون الإستراتيجية الصحيحة.”

كما سلط خلال الحديث الضوء على الدور الحيوي للتكنولوجيا في تنمية سوق رأس المال في المملكة العربية السعودية.

وبحسب كوتزياس، ستكون التكنولوجيا “عامل تمكين” في السوق السعودية، لأنها ستساعد في ربط المستثمرين بالسوق.

“أعتقد أنه في سوق مثل المملكة العربية السعودية، التي تعمل على توسيع وتعميق سوق رأس المال، ستكون التكنولوجيا عامل تمكين، سواء كان ذلك من جانب المشتري وجانب إدارة الأصول أو من جانب البائع الذي يربط مستثمري الأموال الحقيقية بالسوق. وأشار إلى ما سمعته، وأعتقد أنه سيكون بمثابة عامل تمكين.

بدأ منتدى سوق رأس المال السعودي في 19 فبراير، حيث اجتمع الخبراء الماليون في الرياض لمناقشة مستقبل التمويل والاستراتيجيات المتطورة والأفكار المبتكرة لتعزيز نمو القطاع.

وناقش كوتزياس أيضًا أهمية مثل هذه المؤتمرات وأضاف أن مثل هذه الأحداث ستساعد في تصوير نمو سوق رأس المال في المملكة العربية السعودية.

“أعتقد أنه كان منتدى رائعا. الهدف الرئيسي هو سرد قصة أسواق رأس المال السعودية، التي كانت في رحلة. وأضاف: “أعتقد أن القدرة على المجيء إلى هنا ورؤية التقدم المحرز مقابل الخطة وكيف يقود سوق رأس المال رؤية 2030 الأوسع كانت مثيرة للاهتمام حقًا”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *