arab reality news علوم يقلل عقار باكسلوفيد المضاد للفيروسات من خطر الإصابة بفيروس كوفيد لفترة طويلة

يقلل عقار باكسلوفيد المضاد للفيروسات من خطر الإصابة بفيروس كوفيد لفترة طويلة





أفاد باحثون أن دواء باكسلوفيد المضاد للفيروسات يقلل من فرصة الإصابة بفيروس كوفيد لفترة طويلة.

في دراسة كبيرة للسجلات الطبية للمحاربين القدامى ، قلل Paxlovid فرصة الشخص للنزول في المستشفى أو الموت من جميع الأسباب في الأشهر الستة التي أعقبت الإصابة بـ COVID-19. والمخدرات تقليل المخاطر من تطوير 10 من 13 مشكلة صحية طويلة الأجل ، أفاد الباحثون في 23 مارس في جاما للطب الباطني. في المتوسط ​​، قلل الدواء من الخطر النسبي لتطور الحالات بنسبة 26 في المائة ، كما يقول زياد العلي ، عالم الأوبئة السريرية في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس.

يوفر العقار المضاد للفيروسات الحماية من بعض مشاكل القلب ، والجلطات الدموية ، وتلف الكلى ، وآلام العضلات ، والتعب ، وضيق التنفس ، وحالتين عصبيتين. لكنه لم يقلل من فرصة الإصابة بأمراض الكبد أو السعال أو الإصابة بهما الإصابة بمرض السكري بعد الإصابة بعدوى COVID (SN: 1/4/22).

سبق أن تم عرض Paxlovid ، الذي تصنعه شركة الأدوية Pfizer ، على أنه تقليل فرصة دخول الأشخاص المعرضين للإصابة إلى المستشفى أو وفاتهم من COVID (SN: 1/11/22)). لتقييم آثار الدواء على المدى الطويل ، فحص العلي وزملاؤه السجلات الطبية من نظام الرعاية الصحية التابع لوزارة شؤون المحاربين القدامى في الولايات المتحدة. وجد الباحثون أكثر من 280 ألف مريض كانت نتيجة اختبار COVID إيجابية في عام 2022 وعامل خطر واحد على الأقل للإصابة بمرض شديد. من بين هؤلاء الأشخاص ، حصل ما يقرب من 36000 على Paxlovid في غضون خمسة أيام من نتيجة الاختبار الإيجابية.

ثم قارن الفريق النتائج الصحية لأولئك الذين تناولوا باكسلوفيد مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. يقول العلي إنه منذ انتشار أوميكرون ومتغيراته الفرعية في عام 2022 ، قارن الباحثون الأشخاص في مجموعة باكسلوفيد فقط بأشخاص في المجموعة غير المعالجة والذين أصيبوا في نفس الوقت وفي نفس المنطقة الجغرافية. كان لدى متلقي باكسلوفيد خطر أقل للإصابة بحالات ما بعد COVID بغض النظر عما إذا كانت العدوى هي الأولى أو ما إذا كان لديهم نوبات سابقة مع متغيرات سابقة. كما قلل الدواء من خطر الإصابة بفيروس COVID لفترة طويلة للأشخاص غير المحصنين ، ولأولئك الذين تم تطعيمهم بجرعة واحدة أو جرعتين ، وللأشخاص الذين حصلوا على جرعة معززة واحدة على الأقل.

يجادل بعض الباحثين فيما إذا كانت الدراسة تلتقط بشكل كامل ما هو COVID الطويل. الشرط معروف يصعب تحديده (SN: 7/29/22). يقول ستيفن ديكس ، الباحث في COVID منذ فترة طويلة في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو: “حتى في الدراسات البحثية التي لدينا فيها ساعات لطرح الأسئلة ، فإن معرفة من لديه COVID منذ فترة طويلة ومن لا يمثل تحديًا”. هذه المراجعات الإلكترونية للسجلات الطبية مفيدة ، لكنها تفتقر إلى التحديد لفترة طويلة من COVID. إنها رائعة لدراسة العواقب الأخرى طويلة المدى (لـ COVID) ، بما في ذلك أحداث القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية. “

على سبيل المثال ، يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من COVID لفترة طويلة من الشعور بالضيق بعد الجهد المبذول ، أو التعب الشديد بعد التمرين ، كما تقول مونيكا فيردوزكو جوتيريز ، مديرة عيادة التعافي بعد COVID في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في سان أنطونيو. لكنها تقول إنه لا يوجد رمز طبي لهذه الحالة ، “لذلك من الصعب الانسحاب من مراجعة السجل الطبي”.

ومع ذلك ، تمكنت الدراسة من تحديد بعض الحالات التي تؤثر على العديد من الأشخاص المصابين بـ COVID لفترة طويلة ، بما في ذلك خلل النطق ، حالة يعاني فيها الجهاز العصبي من صعوبة في تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس.

يقول ديكس إن العدد الكبير من الأشخاص في الدراسة يسمح للباحثين برؤية التأثيرات التي قد لا يتمكنون من كشفها في تجارب تحكم عشوائية أصغر. يقول: “يمكنك التغلب على البيانات السيئة بأعداد هائلة”. في مثل هذه الدراسات الكبيرة ، “عندما ترى شيئًا ما ، فإنه يميل إلى أن يكون حقيقيًا”.

أحد قيود الدراسة هو أن معظم المرضى في نظام شؤون المحاربين القدامى هم من الذكور البيض ، في حين أن مرضى كوفيد لفترة طويلة يميلون إلى أن يكونوا من الإناث ، كما يقول العلي ، وهو أيضًا رئيس قسم البحث والتطوير في نظام الرعاية الصحية في فيرجينيا سانت لويس. . لكنه يدافع عن علاقة الدراسة بالعديد من السكان. يقول إن الدراسة تضمنت “حرفياً عشرات الآلاف من النساء”. هل صحيح أن الغالبية من الذكور؟ هذا صحيح ، لكن لا يمكنك إنكار تجربة عشرات الآلاف من الناس لمجرد أنهم أقلية “.

باكسلوفيد – بالإضافة إلى الأدوية المضادة للفيروسات الأخرى ، تلقيح وربما دواء السكري يسمى ميتفورمين – قد تساعد جميعها في الحماية من COVID لفترة طويلة ، لكن الكثير من المرضى الذين تناولوا Paxlovid لا يزالون يظهرون في عيادات COVID الطويلة (SN: 10/24/22).

نحن نعلم أنه ليس هذا الدواء الشافي. يقول فيردوزكو جوتيريز: “لن يكون علاجًا سحريًا لفيروس كورونا لفترة طويلة”. “قد يكون أحد الأشياء التي يمكن أن تساعد ، أو يمكن أن تقلل من المخاطر ، لكنها لن تزيلها تمامًا.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *