arab reality news اقتصاد أكوا باور توسع تعاونها مع شركة توراي إندستريز اليابانية

أكوا باور توسع تعاونها مع شركة توراي إندستريز اليابانية



[ad_1]

جدة: مهدت المملكة العربية السعودية واليابان الطريق لعلاقات تجارية قوية من خلال تبادل 26 اتفاقية اقتصادية موقعة مسبقًا بين البلدين يوم الأحد في فندق ريتز كارلتون في جدة.

وشملت الاتفاقيات الموقعة قطاعات الرعاية الصحية والطاقة النظيفة والتعدين والابتكار الرقمي.

يمثل التبادل العلاقات الثنائية المتنامية بقيادة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ، الذي وصل إلى جدة يوم السبت للترويج للشركات المحلية الكبرى في الدولة الجزيرة واستكشاف فرص أعمق للتعاون مع المملكة.

رحب وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح بالوفد الياباني إلى المملكة وسعى إلى شراكة اقتصادية يعتمد عليها الطرفان.

وقال الفالح: “الاجتماع هو شهادة على مدى قوة علاقاتنا الاقتصادية” ، مضيفًا أن المملكة العربية السعودية تعتبر اليابان شريكًا مهمًا.

وأشار الفالح إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة نما بشكل ملحوظ منذ انطلاق رؤية السعودية 2030 قبل سبع سنوات.

وقال “الناتج المحلي الإجمالي لدينا الآن أعلى بنسبة 66 في المائة مما كان عليه عندما أطلقنا رؤية 2030. كما زاد استثمارنا الأجنبي المباشر بشكل كبير بنسبة 120 في المائة”.

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن العلاقة بين البلدين في مجال الطاقة مستمرة منذ أكثر من نصف قرن.

وأضاف أن هذه العلاقة تتسم بالصلابة والموثوقية وحرص البلدين الصديقين على التطور والتنويع بما يحقق مصالحهما المشتركة ويدعم تنمية واستقرار قطاع الطاقة والاقتصاد على مستوى العالم.

وأكد وزير الطاقة أن المملكة واليابان تلتزمان بشدة بمبادئ الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاقية باريس من خلال التطبيق الفعال لمنهج الكربون الدائري وتقنيات إعادة التدوير.

كما لفت الأمير عبد العزيز الانتباه إلى حقيقة أن المملكة العربية السعودية ، في عام 2021 ، أصبحت أكبر مورد للنفط لليابان ، حيث توفر حوالي 40 في المائة من احتياجاتها.

وأشار إلى أن مشتريات المملكة من الطاقة من اليابان بلغت قرابة 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار) خلال السنوات الخمس الماضية. وأضاف أن معظمها في قطاعات الغاز والبترول والبتروكيماويات والطاقة التقليدية.

وقال: “شملت المشتريات توربينات ومضخات وصمامات وضواغط ، ومجموعة متنوعة من الخدمات التي شملت الخدمات الهندسية واللوجستية والإدارية وغيرها”.

تأتي الزيارة اليابانية في إطار جولة الوفد الياباني للشراكة الاقتصادية في الشرق الأوسط لتعزيز العلاقات الاقتصادية لليابان مع دول المنطقة.

يضم الوفد أعضاء من APB ومقرها فوكوي ، وهي شركة يابانية متخصصة في البحث والتطوير وإنتاج وبيع بطاريات الليثيوم أيون.

في مارس الماضي ، دخلت APB في شراكة مع شركة الزيت العربية السعودية لتطوير مواد للجيل التالي من بطاريات الليثيوم أيون وتقديمها إلى الأسواق العالمية.

وفقًا لصحيفة Japan Times ، فإن بطاريات البوليمر الأكثر أمانًا ومنخفضة التكلفة ستكون ضرورية في إزالة الكربون.

ونقلت الصحيفة عن APB قولها “نحن نبني خط إنتاج تجريبيًا في مصنع فوكوي للتحضير للإنتاج الضخم في أبريل 2026”.

عقد الجانب الياباني ومسؤولو أرامكو السعودية ، السبت ، اجتماعًا للإدارة العليا للبناء على العلاقات التي أقامتها الشركات ومناقشة أوجه التعاون المستقبلية في مجال تكنولوجيا البطاريات.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *