arab reality news علوم الحبال السرية “حلب” قد تساعد بعض الأطفال حديثي الولادة المرضى

الحبال السرية “حلب” قد تساعد بعض الأطفال حديثي الولادة المرضى



[ad_1]

إن ولادة طفل لا يستجيب أو يكافح من أجل التنفس تجربة مروعة. يجب على الفريق الطبي قطع الحبل السري بسرعة ومن ثم الإسراع بمساعدة الطفل. تشير دراستان حديثتان إلى أن أخذ بضع ثوانٍ لضغط الدم من الحبل السري في بطن الرضيع قبل قطع الحبل يمكن أن يساعد في تعافي الرضيع.

هذه الممارسة ، المعروفة باسم حلب الحبل السري ، غير معروفة نسبيًا ولا تخلو من بعض الجدل. لكن إذا صمدت الوعد بها ، فقد تساعد في حماية بعض الأطفال حديثي الولادة الأكثر عرضة للخطر ، كما يقول الباحثون.

أثناء نمو الجنين ، الحبل السري يجلب المغذيات من المشيمة ، والتي تعمل أيضًا كخزان للدم والحديد والخلايا الجذعية (SN: 4/4/18). عند الولادة ، لا يزال الرضيع متصلاً بهذا الخزان ، و توصية قياسية هو الانتظار لمدة 30 ثانية إلى دقيقة على الأقل قبل قطع هذا الاتصال ، مما يسمح للطفل بتناول المزيد من تلك العناصر الغذائية الأساسية.

تشير بعض الدراسات إلى أنه بالنسبة للأطفال الأصحاء ، يمكن أن يؤدي لقط الحبل المتأخر إلى تحسين بعض جوانب الصحة ، مثل مستويات الحديد أو المهارات الحركية الدقيقة ، لأشهر أو حتى سنوات.

لكن بالنسبة للأطفال الذين يولدون بمشاكل صحية ملحة ، ليس هناك وقت للانتظار. في هذه الحالات ، قد يوفر الحلب السريع للسلك فوائد مماثلة لقط الحبل المتأخر. لكن هيئة المحلفين لا تزال خارج نطاق ما إذا كان يجب استخدام هذه التقنية أم لا. قالت الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء ، على سبيل المثال ، إنه لا توجد “أدلة كافية لدعم أو دحض عملية حلب الحبل السري” في عام 2020 القواعد الارشادية، والتي أعادت المجموعة التأكيد عليها في وقت سابق من هذا العام.

في إحدى الدراسات الجديدة ، قام الباحثون بشكل عشوائي بتعيين 10 مراكز طبية في ثلاث دول لمجموعة واحدة من مجموعتين. إذا وُلد الرضيع وهو يعرج ، مع صعوبة في التنفس أو جلد مزرق ، يتم لف الحبل السري على الفور وقطعه في مجموعة واحدة. وفي الحالة الأخرى ، تم حلب الحبل السري أربع مرات قبل قطعه. ثم بدلت المستشفيات ممارساتها في منتصف الطريق من خلال الدراسة.

بعد تحليل النتائج لأكثر من 1700 رضيع، وجد الباحثون أن الأطفال الذين تم حلب حبالهم السرية كانوا أقل عرضة للحاجة إلى أكسجين إضافي أو غيرها من وسائل التنفس. أفاد الفريق في فبراير / شباط أن الأطفال حديثي الولادة كانوا أقل عرضة للإصابة بإصابة دماغية تسمى اعتلال الدماغ بنقص التأكسج الناتج عن نقص الأكسجين في الدماغ قبل الولادة أو بعدها بفترة وجيزة. المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد.

في تحليل متابعة تدفق الدم في أكثر من 200 من الرضع، التي نشرت في يونيو مجلة طب الأطفال، وجد الباحثون أن هذه النتائج المحسّنة ربما ترجع جزئيًا إلى زيادة حجم الدم وتدفق الدم إلى القلب والرئتين والدماغ لدى الأطفال الذين تلقوا حلب الحبل السري. كان لدى هؤلاء الأطفال حديثي الولادة أيضًا مستويات أعلى قليلاً من الهيموجلوبين ، وهو البروتين الذي يحمل الأكسجين في دم الإنسان ، مقارنة بالأطفال الذين تم قطع حبالهم بسرعة.

يقول أنوب كاثريا ، اختصاصي طب الأطفال حديثي الولادة في مستشفى شارب ماري بيرش للنساء وحديثي الولادة في سان دييغو: “لقد رأينا اختلافات كبيرة في الأطفال الذين لديهم هذا الدم الإضافي”.

يضيف البحث الجديد دليلًا رئيسيًا لصالح حلب الحبل السري ، كما تقول هايكه راب ، طبيبة حديثي الولادة في كلية الطب في برايتون وساسكس في إنجلترا والتي تعاونت مع كاثريا ولكنها لم تشارك في الدراستين. تقدم النتائج تأكيدًا مهمًا لأطباء التوليد الذين قد يترددون في تبني هذه الممارسة ، كما تقول. “يجب حقًا الوصول إلى مستوى الرعاية”.

التدخل سريع وبسيط ولا يتطلب معدات ، مما يعني أنه يمكن اعتماده بسهولة في الأماكن ذات الموارد الطبية المحدودة.

لكن هذه الممارسة يمكن أن تضر بصحة بعض الأطفال. انتهت دراسة أخرى بقيادة كاثريا في أوائل عام 2019 بعد أن وجدت أن حلب الحبل السري زاد من احتمالية حدوث نزيف في المخ عند الرضع الخدج جدًا ، أولئك الذين ولدوا في عمر أقل من 32 أسبوعًا من الحمل.

استنادًا إلى الدراسات الحديثة ، فإن حلب الحبل السري “يبشر بالخير” عند الرضع المولودين في حالة صحية سيئة في أو على المدى القريب ، كما تقول سارة ماكدونالد ، أخصائية طب الأم والجنين في جامعة ماكماستر في هاميلتون ، كندا ، والتي لم تشارك في الدراسات . ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل التوصية باستخدام هذه الممارسة ، حتى في حالات الطوارئ. وتتفق هي وكاثريا على أن لقط الحبل المتأخر هو الأفضل بالنسبة لمعظم الأطفال.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *