arab reality news اقتصاد تحديثات النفط – أسعار النفط الخام ثابتة ؛ قطر إنرجي تسجل 58٪ زيادة في الأرباح

تحديثات النفط – أسعار النفط الخام ثابتة ؛ قطر إنرجي تسجل 58٪ زيادة في الأرباح



[ad_1]

الرياض: تغيرت أسعار النفط العالمية قليلاً يوم الأربعاء حيث أثقلت الأسواق مخاوف الطلب الأمريكية مقابل تعهد الصين بدعم النمو الاقتصادي.

استقرت العقود الآجلة لخام برنت عند 79.63 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت السعودية ، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 10 سنتات إلى 75.65 دولارًا للبرميل.

على صعيد العرض ، أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي ، وهي مجموعة صناعية ، انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير الأسبوع الماضي.

ومع ذلك ، على الصعيد الإيجابي ، تعهد كبير المخططين الاقتصاديين في الصين يوم الثلاثاء بأنه سيطبق سياسات “لاستعادة وتوسيع” الاستهلاك في ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، مما قد يعزز الطلب على النفط.

في غضون ذلك ، من المقرر أن تخفض روسيا صادراتها النفطية بمقدار 2.1 مليون طن في الربع الثالث ، تماشيا مع التخفيضات الطوعية المقررة للتصدير بمقدار 500 ألف برميل يوميا في أغسطس ، وفقا لوزارة الطاقة.

ارتفاع أرباح قطر إنرجي إلى 42.5 مليار دولار

أعلنت قطر للطاقة يوم الثلاثاء عن صافي ربح قدره 154.6 مليار ريال قطري (42.47 مليار دولار) لعام 2022 ، بزيادة 58 بالمئة في عام عندما ارتفع الطلب على الغاز الطبيعي المسال في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

قفزت الأرباح نتيجة ارتفاع الإيرادات والدخل من حصتها في الأرباح من الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة ، حسبما أظهرت البيانات المالية لشركة الطاقة الحكومية.

وتعكس أرباحها الوفيرة أرباح شركات النفط والغاز الكبرى الأخرى مثل ExxonMobil و Shell ، التي سجلت أرباحًا قياسية العام الماضي بلغت 56 مليار دولار و 40 مليار دولار على التوالي.

كما سجلت شركة الزيت العربية السعودية أرباحًا بلغت 161 مليار دولار العام الماضي.

وارتفعت إيرادات قطر للطاقة إلى ما يقرب من 189 مليار ريال في 12 شهرا حتى 31 ديسمبر 2022 من 120.3 مليار ريال في 2021. وارتفع صافي الدخل التشغيلي من حصتها من أرباح الشركات الزميلة إلى مليار ريال من 645.8 مليون ريال في 2021.

وبلغ الدخل من حصتها من أرباح المشاريع المشتركة 82.6 مليار ريال مقابل 52.4 مليار ريال في 2021.

أدنوك للغاز توقع اتفاقية مع مؤسسة النفط الهندية.

أعلنت شركة أدنوك للغاز في أبوظبي ، الثلاثاء ، عن إبرام صفقة مدتها 14 عاماً بين 7 و 9 مليارات دولار مع مؤسسة النفط الهندية لتوريد 1.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً ، حسبما أفادت أدنوك في بيان.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان أصدرته يوم الاثنين إن الاتفاقية تم توقيعها خلال زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي للإمارات الأسبوع الماضي ، مضيفة أن المعاهدة التجارية بين الهند والإمارات تمكنها من استيراد الغاز الطبيعي المسال دون دفع ضريبة استيراد بنسبة 2.5٪.

تحديث العلاقات بين اليابان وقطر في مجال الطاقة خلال محادثات الغاز الطبيعي المسال
وافق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا على تعزيز العلاقات في مجال الطاقة والتعاون الاقتصادي مع قطر المنتج الرئيسي للغاز يوم الثلاثاء خلال المرحلة الأخيرة من جولة خليجية ركزت على تأمين إمدادات الطاقة وتعزيز التكنولوجيا اليابانية العالية.

وأجرى كيشيدا ، الذي حثته جماعات الضغط اليابانية على الغاز لتأمين إمدادات غاز طبيعي مسال جديدة من قطر ، محادثات مع أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وقال مكتب الأمير إنهما اتفقا على الارتقاء بعلاقة بلديهما من استراتيجية من شاملة “خاصة في مجالات الطاقة والاقتصاد والدفاع والأمن والتبادل الأكاديمي”.

لم يعلن البلدان عن صفقات جديدة للغاز الطبيعي المسال يوم الثلاثاء ، لكن كيشيدا أبلغ الشيخ تميم أن “الغاز الطبيعي المسال يلعب دورًا حاسمًا في آسيا من أجل تحول واقعي للطاقة” ، وفقًا لبيان وزارة الخارجية اليابانية.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية “التنسيق مع قطر مهم للغاية لتحقيق الاستقرار في أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية”.

(مع مدخلات من رويترز)

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *