arab reality news اقتصاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية يرتفع ليغلق على 12835

المؤشر الرئيسي للسوق السعودية يرتفع ليغلق على 12835



[ad_1]

القاهرة: تشهد الشركات الناشئة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا طفرة في التمويل، مما يؤدي إلى تنشيط النظام البيئي لريادة الأعمال بشكل كبير.

وفي مناطق مختلفة مثل المملكة العربية السعودية والبحرين وتونس، نجحت الشركات في مرحلة مبكرة في جذب استثمارات ما قبل التأسيس والتمهيد هذا الأسبوع، مما دفع تطورها وتوسعها.

نجحت شركة بركة، وهي شركة متخصصة في مجال تكنولوجيا الأغذية ومقرها المملكة العربية السعودية، في جمع مبلغ لم يكشف عنه في جولة تمويل قادتها شركة VC FoodLabs ومقرها ألمانيا، مما يمثل أول استثمار لشركة رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تأسست شركة بركة في عام 2022 على يد رباح حبيس وعبد العزيز آل سعود، وهي مكرسة لمكافحة هدر الطعام من خلال تمكين المطاعم والمخابز ومحلات البقالة من بيع مخزونها الزائد عبر تطبيقها.

ومن المقرر أن يؤدي هذا الدعم المالي الأخير إلى تسريع توسع براكة داخل المملكة العربية السعودية وفي أسواق دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة، بعد جولة تأسيسية بقيمة 1.5 مليون دولار في سبتمبر بقيادة صندوق هامبرو بيركس أوريكس.

وعلق كريستوف ماير، المؤسس والشريك الإداري في Food Labs، على الشراكة قائلاً: “إن نموذج بركة مفيد للعملاء وشركاء التجزئة والكوكب. نحن ندعم فريقًا رائعًا لديه طموحات للتوسع في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وتحقيق النجاح العالمي مع أفضل المواهب التقنية السعودية.

منذ إنشائها، تعمل براكة الآن في ست مدن سعودية وباعت أكثر من 400 ألف وجبة كان من الممكن التخلص منها لولا ذلك.

المستحقات البحرينية ترفع جولة ما قبل التأسيس

وفي البحرين، حصلت شركة Receiptable الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية على جولة تمويل أولي من HP Spring Studios، بدعم من صندوق الواحة للصناديق وشركة Hambro Perks.

تهدف شركة Receiptable، التي أسسها كريس بوردي في عام 2022، إلى سد فجوة المعلومات بين البنوك وتجار التجزئة من خلال توفير الإيصالات الرقمية مباشرة إلى الهواتف المحمولة للمستهلكين.

وتعتزم الشركة الاستفادة من الأموال الجديدة لجذب المواهب وتعزيز منصتها وإطلاق خدماتها لأول مرة بالشراكة مع أحد البنوك البحرينية الرائدة.

وقال بوردي: “بدعم من HP Spring Studios، تستعد Receiptable لتعزيز تجربة البيع بالتجزئة بعد الشراء، وجعل تطبيقاتنا المصرفية الحالية نقطة اتصال يومية، وتقليل مليار إيصال ورقي يتم إنتاجه سنويًا في البحرين بشكل كبير”.

“هذا الاستثمار ليس مجرد دفعة مالية؛ إنه حافز قوي للابتكار التكنولوجي وتنمية المواهب، هنا في قاعدتنا في البحرين. كما أنه يمثل فرصة عظيمة بالنسبة لنا للاستفادة من شبكة HP Spring Studio الإقليمية والوصول إلى خبراء الخدمات المصرفية والتكنولوجيا المالية.

حصلت شركة صيدلية هيلثتك مصر على جولة جسر مكونة من ستة أرقام

حصلت شركة Pharmacy Pharmacy Marts المصرية على جولة تمويلية مكونة من ستة أرقام بقيادة شركة Acasia Ventures.

تم إنشاء السوق الرقمي B2B في عام 2021 على يد أحمد قادوس وشركائه المؤسسين، وهو يربط الصيدليات والموردين الطبيين، مما يسهل الوصول بسهولة إلى الأدوية والمنتجات ومستحضرات التجميل.

وقال قادوس: “إن توزيع الأدوية في مصر ليس موثوقًا أو سلسًا، ولكنه يعاني من عدم توافر المنتجات بشكل متسق عبر الصيدليات والمناطق الجغرافية، مما يؤدي إلى نقص الأدوية”.

“يؤثر هذا في النهاية على المرضى الذين يحتاجون إلى الدواء ويجعل حياة الصيدلي صعبة إلى حد ما. وأضاف: “نحن متحمسون لانضمام شركة Acasia Ventures إلينا، نظرًا لحضورها الكبير في الأسواق الأفريقية التي نخطط لدخولها، بالإضافة إلى شبكتها القوية من المستشارين والخبراء في صناعة الأدوية”.

مع تغطية 20% من السوق المصري وأكثر من 200 مورد، تسير Pharmacy Marts على مسار نمو سريع، حيث جمعت إجمالي 2 مليون دولار حتى الآن.

حصلت شركة Healthtech InCurA المصرية على جولة ما قبل البذور

قامت شركة InCurA، ومقرها مصر، بجمع جولة تمهيدية ملحوظة من مجموعة من المستثمرين الإقليميين، بما في ذلك Tiye Angels وKAUST Innovation Ventures.

تأسست شركة InCurA على يد وسام سرحان وموسى سالم عام 2021، وهي متخصصة في التقنيات الطبية الحيوية، مع التركيز على حلول مكافحة النزيف.

ستدعم جولة التمويل هذه، التي تعد علامة فارقة لأول شبكة استثمارية خاصة للسيدات في مصر، Tiye Angels، مهمة InCurA لإضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى الرعاية الصحية وتعزيز جهودها التوسعية.

قالت كريستين صدقي، مديرة شبكة Tiye Angels: “يسعدنا أن نعلن عن أول استثمار لنا في InCurA”.

“تمتلك الشركة فريقًا موهوبًا، وتمتلك حقوق الملكية الفكرية لمنتجاتها، وأنشأت شراكات في مجال الترخيص والتصنيع، ولديها رؤية واضحة لتلبية الاحتياجات الماسة في سوق الأجهزة الطبية. وأضافت: “نحن واثقون من النمو المحتمل لشركة InCurA والتأثير الإيجابي الذي ستحدثه على الاقتصاد المصري والمنطقة”.

حصلت ClusterLab على مبلغ 600 ألف دولار أمريكي في جولة ما قبل التمويل الأولي

قامت شركة ClusterLab، وهي شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي نشأت في تونس ويقع مقرها الرئيسي الآن في دولة الإمارات العربية المتحدة، بجمع 600 ألف دولار في جولة ما قبل التأسيس من المستثمرين بما في ذلك كريم بيجير، الرئيس التنفيذي لشركة InstaDeep – وهي شركة أخرى تعمل في هذا القطاع.

أطلق المؤسسان المشاركان هيثم كشاو وشهر الذوادي ClusterLab في عام 2020 لتقديم تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة ومعالجة اللغة الطبيعية.

يقول كشاو: “إن خبرتنا في مجال التكنولوجيا تتجاوز الموجة الحالية من نماذج اللغات الكبيرة”.

وأضاف: “لقد كنا روادًا في استخدام البرمجة اللغوية العصبية لإحداث ثورة في تلخيص المحتوى قبل أن يصبح سائدًا”.

ويتم تخصيص رأس المال الجديد لدعم مبادرات البحث والتطوير الخاصة بالشركة الناشئة، مما يمهد الطريق لمزيد من الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي.

“الأشهر المقبلة تحمل إمكانات هائلة. وقال الذوادي: “نحن حريصون على عرض عمق التقدم التكنولوجي لدينا للجمهور، لا سيما من خلال النشر على نطاق واسع لحلول الذكاء الاصطناعي لدينا”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *