arab reality news اقتصاد بي بي تستثمر 1.5 مليار دولار في التنقيب عن النفط في مصر

بي بي تستثمر 1.5 مليار دولار في التنقيب عن النفط في مصر



[ad_1]

الرياض: يعد الابتكار أولوية بالنسبة لشركة HSBC العربية السعودية حيث يهدف إلى تعزيز عروضه، وفقًا للرئيس التنفيذي للبنك.

وقدم فارس الغنام، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك إتش إس بي سي العربية السعودية، لمحة شاملة عن الخطط المستقبلية للمؤسسة المالية، إلى جانب المشهد الاقتصادي في المملكة والفرص الاستثمارية التي توفرها.

وفي مقابلة مع عرب نيوز، على هامش منتدى سوق رأس المال السعودي الثالث الذي عقد في الرياض، شارك الغنام أفكاره حول مساعي البنك، قائلاً: “الابتكار هو بالتأكيد أولوية بالنسبة لنا، خاصة بالنظر إلى أفقنا والسوق. وسنتطلع دائمًا إلى إضافة المزيد إلى ما قمنا به حتى الآن.

وقال المسؤول التنفيذي الكبير إن بنكه يهدف إلى استكشاف مجالات مختلفة في السوق السعودية. وشدد على التركيز على سوق رأس المال الدين وسوق الاكتتابات الأولية في المملكة وأعرب عن عزمه على نقل “التكنولوجيا إلى المستوى التالي وتفعيل المشتقات والأسواق المستقبلية”.

ووفقًا للرئيس التنفيذي، تمثل هذه المجالات أولوية بالنسبة لبنك HSBC للمساهمة فيها في المستقبل القريب.

وسلط الضوء على الأداء الاستثنائي للمملكة العربية السعودية على الساحة العالمية، وقال: “كانت المملكة في عام 2023 هي الأفضل أداءً أو واحدة من أفضل الاقتصادات الكبيرة في العالم أداءً، حيث بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي ما يقرب من 8 في المائة”. وأهمية هذا الإنجاز تتجاوز حدود قطاع الطاقة.

وشدد الغنام على ارتفاع التدفقات الاستثمارية إلى المملكة خلال السنوات الثلاث الماضية، وقال: “إن الاستثمار الذي يتدفق إلى المملكة شهد نمواً بأكثر من 70 بالمائة خلال السنوات الثلاث الماضية”.

ووسط الرياح الاقتصادية العالمية المعاكسة، أكد مجددًا مكانة المملكة العربية السعودية القوية كدولة ذات أداء متميز من حيث القيمة المطلقة والنسبية. وشدد على قدرة المملكة على تجاوز التقلبات الاقتصادية، عازياً مرونتها إلى مجموعة من العوامل، بما في ذلك السياسات المالية الحكيمة والاستثمارات الاستراتيجية.

وفي مجال الاستثمارات العالمية، قال الغنام: “هذا هو المكان الذي توجد فيه الفرصة في السعودية (المملكة العربية السعودية) لأن هذا القطاع من الاقتصاد هو حيث توجد معظم الفرص، وهذا الجزء من الاقتصاد هو حيث يمكن استدامة النمو، ويمكن تحقيق التنويع على المدى الطويل.

بالتوازي مع الصعود الاقتصادي للمملكة، أشاد الغنام بالتزام بنك HSBC تجاه منتدى سوق رأس المال السعودي، مؤكداً دور البنك كشريك رئيسي في تسهيل الحوار الهادف وتعزيز التعاون داخل النظام البيئي المالي.

وبالنظر إلى تطور المنتدى، أعرب كبير المصرفيين عن رضاه عن مساره، مشيرًا إلى زيادة ملحوظة في مشاركة المستثمرين والشركات الدولية.

“نحن فخورون جدًا بكوننا شريكًا منذ بداية هذا المؤتمر”، قال الرئيس التنفيذي، مسلطًا الضوء على الدعم المتعدد الأوجه الذي يقدمه HSBC لتعزيز أهمية المنتدى وفعاليته على مر السنين.

وبالانتقال إلى موضوع مبادرات الإنفاق الرأسمالي، أوضح الغنام رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والتي تنطوي على برنامج كبير للنفقات الرأسمالية يمتد لعدة مليارات من الدولارات على مدى السنوات الست إلى السبع القادمة.

وشدد على الدور الفعال لقطاعات رأس المال في تسهيل هذه المبادرات، لا سيما في تعميق أسواق رأس المال الدين لتمكين تمويل المشاريع التحويلية.

وأكد الغنام أنه “من أجل تنفيذ هذا البرنامج، عليك الاستفادة من جميع مجمعات التمويل والاستثمار”، مشددًا على الدور الذي لا غنى عنه لأسواق رأس المال في دفع التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأكد الرئيس التنفيذي أنه منذ إنشاء أسواق المشتقات المالية والعقود الآجلة وحتى إطلاق أول صناديق سعودية متداولة في آسيا، ظل بنك HSBC في طليعة الابتكار المالي، وتحفيز النمو والتنويع داخل النظام المالي السعودي.

وبالانتقال إلى المجال المزدهر للمبادرات البيئية والاجتماعية والحوكمة، أوضح الغنام الدور المحوري الذي يلعبه بنك HSBC في تعزيز التمويل المستدام والتكامل البيئي والاجتماعي والمؤسسي داخل السوق السعودية.

وسلط الضوء على الجهود الاستباقية التي يبذلها البنك في مساعدة الشركات السعودية على تطوير أطرها البيئية والاجتماعية والحوكمة وتسهيل الإصدارات الخضراء، بما يتماشى مع الأهداف الأوسع لرؤية 2030 والمبادرة السعودية الخضراء.

وأكد الغنام: “بالنسبة لنا على مستوى العالم، تعد الحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة والتحول أحد مجالات التركيز الرئيسية لدينا”، مكررًا التزام HSBC الراسخ بتعزيز أجندات التمويل المستدام بالتعاون الوثيق مع أصحاب المصلحة الرئيسيين.

واختتم الغنام كلامه بملاحظة متفائلة، متصورًا مستقبلًا يتسم بالتقدم المتسارع في مبادرات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وأجندات التمويل المستدام في المملكة العربية السعودية وعلى الساحة العالمية.

وقال الغنام: “نعتقد أن السنوات المقبلة بالنسبة للمملكة، وكذلك بالنسبة للأسواق العالمية، ستشهد تسارعًا في أجندة القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة”، معربًا عن ثقته في القوة التحويلية للتمويل المستدام لدفع النمو الشامل والازدهار.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *