arab reality news اقتصاد تحديثات النفط – لم يطرأ تغير يذكر على النفط الخام مع تطلع المستثمرين إلى التوترات في الشرق الأوسط وخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة

تحديثات النفط – لم يطرأ تغير يذكر على النفط الخام مع تطلع المستثمرين إلى التوترات في الشرق الأوسط وخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة



[ad_1]

الرياض: عندما أطلقت المملكة العربية السعودية خارطة الطريق الطموحة للتنويع الاقتصادي في عام 2016، كان هناك الكثير من الشكوك حول نتائجها، حيث كانت المملكة تعتمد على النفط الخام لعدة عقود.

وبعد مرور سبع سنوات، لم يسهّل مخطط رؤية 2030 صعود القطاع غير النفطي في المملكة فحسب، بل أدى أيضًا إلى تنشيط الاقتصاد من خلال الصناعات الناشئة التي يغذيها صندوق الثروة السيادية.

ويشارك صندوق الاستثمارات العامة في استثمارات الأسهم والقروض والضمانات، وتوجيه الأموال العامة إلى مشاريع استراتيجية محليا وعالميا. كما أنها تمول مشاريع صناعية حكومية وخاصة كبيرة، مما يحفز التغيير الاقتصادي في المملكة.

ويُحسب لصندوق الاستثمارات العامة أنه أنشأ أكثر من 79 شركة وخلق أكثر من 500 ألف فرصة عمل. وفي عام 2023، كان لديه سلسلة من الإطلاقات الناجحة والشراكات الهادفة، مما عزز مكانته كواحد من أكبر الصناديق السيادية في العالم مع أصول تحت الإدارة تزيد عن 700 مليار دولار.

فيما يلي ملخص لعمليات الإطلاق والشراكات رفيعة المستوى التي قام بها صندوق الاستثمارات العامة هذا العام والتي تعد بدفع اقتصاد المملكة إلى آفاق جديدة.

شركة دان

وفي ديسمبر، دخلت شركة دان السوق لترويج السياحة البيئية والسياحة الزراعية في المملكة العربية السعودية.

ومن المتوقع أن تساهم الشركة التي أنشأها صندوق الاستثمارات العامة بمبلغ 6 مليارات ريال سعودي (1.6 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للبلاد بحلول عام 2030.

ستقوم الشركة بتطوير وتشغيل منتجعات ونزل راقية في المملكة بالشراكة مع المجتمع المحلي.

وكشف صندوق الاستثمارات العامة أيضًا أن المشروع الأول للشركة سيكون في منطقة الأحساء، على مساحة 1.8 مليون متر مربع، ويضم منتجعًا بيئيًا ومنتجعًا زراعيًا ومنتجعًا للمغامرات.

تاسارو لاستثمارات التنقل

في أكتوبر، تم إطلاق Tasaru Mobility Investments لتعزيز النظام البيئي للسيارات والتنقل في المملكة العربية السعودية.

ومن المتوقع أن تعمل الشركة التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة على تسريع الاستثمارات الاستراتيجية والشراكات مع الشركات المحلية والعالمية.

وفي وقت الإطلاق، كشف الصندوق أن الاستثمار الأول لشركة تسارو هو مشروع مشترك مع شركة مجموعة الزامل العقارية وشركة أبناء عبد الله إبراهيم الخريف وشركة مشاريع دار الهمة المحدودة، والتي ستقوم بتطوير مركز لوجستي للسيارات في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

ولدفع نمو Tasaru، قام صندوق الاستثمارات العامة بتعيين مايكل مولر رئيسًا تنفيذيًا له. شغل مولر سابقًا العديد من المناصب الإدارية العليا في شركات مثل Porsche AG وVolkswagen Group.

شركة البلد للتنمية

في أكتوبر، مهدت شركة البلد للتنمية الطريق لتحويل منطقة جدة التاريخية إلى وجهة سياحية شهيرة.

وتعمل الشركة على ترميم المباني التراثية وتحسين البنية التحتية في منطقة البلد.

وسيشرف المشروع على إنشاء 9300 منزل و1800 وحدة فندقية على مساحة 2.5 مليون متر مربع.

وسيوفر المشروع أيضًا 1.3 مليون متر مربع من المساحات التجارية والمكاتب.

وتهدف الشركة إلى جعل جدة مركزًا اقتصاديًا عالميًا، ووجهة ثقافية وتراثية، ونقطة جذب سياحية رائدة تتماشى مع رؤية السعودية 2030.

شركة اس ار جي للاستثمار الرياضي

في أغسطس، دخلت شركة SRJ للاستثمار الرياضي ساحة الألعاب لتسريع نمو قطاع الرياضة في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتركز الشركة الاستثمارية على الاستحواذ على الأحداث الرياضية الجديدة والملكية الفكرية وتطويرها، إلى جانب الحصول على الحقوق التجارية للألعاب الكبيرة واستضافة البطولات العالمية الكبرى في المملكة العربية السعودية.

تخطط شركة PIF أيضًا لاستهداف الشركات التي تقدم أنشطة فريدة لمشاركة المعجبين وتكنولوجيا رياضية تحويلية عبر الصناعة.

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام، استحوذت الشركة على حصة أقلية في رابطة المقاتلين المحترفين، وهي شركة مرموقة للفنون القتالية المختلطة، لتعزيز التوسع الإقليمي لرابطة المقاتلين المحترفين.

الشركة السعودية لإدارة المرافق

في أغسطس، برزت الشركة السعودية لإدارة المرافق، المعروفة أيضًا باسم FMTECH، على المشهد المؤسسي في البلاد لتحسين الكفاءة التشغيلية في قطاع مناولة المرافق المحلية.

وتقدم شركة PIF خدمات الصيانة للقطاعات الصحية والصناعية والعقارية والترفيهية، إلى جانب تقديم الطعام لمنشآت الطيران والمؤسسات التعليمية.

وتقدم خدمات شاملة، بما في ذلك المرافق والطاقة وإدارة النفايات. التدبير المنزلي والأمن والمناظر الطبيعية هي الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة.

شركة السواني

دخلت شركة السواني عالم الألبان في شهر يوليو لتنمية صناعة تربية الإبل السعودية والمساهمة في تنميتها المستدامة.

تعمل شركة السواني بالشراكة مع القطاع الخاص لتعزيز القدرة الإنتاجية لصناعة ألبان الإبل، كما تحاول تحديث القطاع من خلال تطبيق تقنيات جديدة.

ووقعت شركة صندوق الاستثمارات العامة الشهر الماضي مذكرة تفاهم مع شركة البلد للتنمية لتوفير علامة “نوج” لمنتجات حليب الإبل لجميع زوار منطقة جدة التاريخية.

الشركة السعودية للاستثمار السياحي

في شهر يوليو، أطلقت الشركة السعودية للاستثمار السياحي، المعروفة أيضًا باسم أسفار، إمكانات الفرص الترفيهية في المملكة.

وتهدف شركة PIF إلى تسريع الاستثمارات في الوجهات والمشاريع السياحية على مستوى البلاد.

كما أنه يعمل على تمكين القطاع الخاص من خلال خلق فرص استثمارية للموردين والمقاولين المحليين والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتركز الشركة أيضًا على تطوير وجهات جذابة مع عروض الضيافة والتجزئة والأطعمة والمشروبات في مدن في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

في نوفمبر، صرح فهد بن مشيط، الرئيس التنفيذي لشركة أسفار، لصحيفة عرب نيوز أن هدف الشركة على المدى الطويل هو المساهمة في وضع المملكة كشركة رائدة في مجال السياحة المستدامة والمبتكرة.

وقال بن مشيات لصحيفة عرب نيوز: “تتصور أسفار المملكة العربية السعودية كمركز سياحي معترف به عالميًا، ووجهة تمزج بين التقاليد والحداثة بسلاسة”.

لايفيرا

وفي يونيو/حزيران، دخلت شركة الاستثمار الدوائي، المعروفة أيضًا باسم لايفيرا، قطاع الرعاية الصحية في المملكة لتعزيز صناعة الأدوية المحلية.

وتقوم الشركة بتصنيع المنتجات المنقذة للحياة، بما في ذلك الأنسولين واللقاحات وعلاجات البلازما والأجسام المضادة وحيدة النسيلة. كما أنه يعمل على تطوير علاجات الخلايا والجينات والجزيئات الصغيرة المبتكرة.

في يوليو، دخلت شركة Lifera في شراكة مع شركة الأدوية الفرنسية Sanofi والشركة المصنعة السعودية Arabio لزيادة الإنتاج المحلي للقاحات في المملكة.

استثمارات الأسهم

كما قام صندوق الاستثمارات العامة أيضًا باستثمارات كبيرة في العديد من المنظمات ذات السمعة الطيبة هذا العام إلى جانب إطلاق هذه الشركات.

وفي ديسمبر/كانون الأول، اشترى صندوق الثروة السيادية حصة أقلية كبيرة في فنادق روكو فورتي ومقرها المملكة المتحدة.

وقالت إن الاتفاقية تأتي تماشيا مع خطط الصندوق للاستثمار في القطاعات الواعدة عالميا والحصول على عوائد على المدى الطويل.

وفي نوفمبر، اشترى الصندوق أيضًا حصة 10% في مطار هيثرو من شركة البنية التحتية الإسبانية العملاقة فيروفيال.

يعد مطار هيثرو أحد أكبر منصات الحركة الجوية في العالم، حيث يربط المملكة المتحدة بالشركاء التجاريين العالميين للمساعدة في تحفيز النمو الاقتصادي.

علاوة على ذلك، رفع الصندوق في نوفمبر حصصه في شركة صناعة السيارات الفاخرة أستون مارتن إلى 20.5 في المائة من 17.9 في المائة.

إن التحرك الصعودي للصندوق من خلال الفرص الناشئة لا يوفر التفاؤل للاقتصاد السعودي فحسب، بل يدفع أيضًا القوى العاملة النابضة بالحياة في المملكة إلى التعاون في تحقيق الأهداف الوطنية المنصوص عليها في مخطط رؤية 2030.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *