arab reality news اقتصاد جرس الإغلاق: أغلق المؤشر السعودي الرئيسي دون تغيير حيث بلغت قيمة التداول 1.34 مليون دولار

جرس الإغلاق: أغلق المؤشر السعودي الرئيسي دون تغيير حيث بلغت قيمة التداول 1.34 مليون دولار



[ad_1]

دبي: يكتسب التنقل المشترك موطئ قدم تدريجيًا في منطقة مجلس التعاون الخليجي حيث تنضم صناعة السيارات بشكل متوقع إلى القطاعات الأخرى في التكيف مع الاقتصاد التشاركي.

سواء كان الأمر يتعلق بتأجير مساحة مكتبية ، أو منزل لقضاء العطلات على Airbnb ، أو لباس فاخر لمناسبة خاصة ، يتبنى المزيد من الأشخاص حول العالم مفهوم مشاركة الموارد والخدمات بدلاً من امتلاكها.

تقوم الشركات أيضًا بتغيير نماذج أعمالها من خلال الاستفادة من التحول المستمر إلى الاقتصاد التشاركي وقطاع النقل ليس استثناءً.

في الواقع ، من المرجح أن يرتفع عدد المستخدمين في قطاع مشاركة السيارات في جميع أنحاء العالم إلى 62.11 مليون بحلول عام 2027 ، وفقًا لتقرير صادر عن منصة جمع البيانات Statista ومقرها ألمانيا.

في دول مجلس التعاون الخليجي ، سيطرت شركات مثل Udrive و ekar على مساحة مشاركة السيارات لتزويد العملاء ببديل لخيارات التأجير الحالية في مدن مثل دبي وأبو ظبي والرياض.

قال نيكولاس واتسون ، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Udrive ، وهي شركة مشاركة سيارات في المنطقة: “هناك طلب كبير على المنتج”.

“المنهجية أو نموذج العمل الذي تمثله مشاركة السيارة ، هو تجربة رقمية بالكامل بدون تفاعل بشري. ومن خلال ذلك ، يمكنك تسهيل الوصول إلى المركبات “، والتي يمكن بعد ذلك إيقافها في أي مكان في المدينة ، على حد قوله.

مع أسطول من 1000 سيارة في الإمارات العربية المتحدة بشكل رئيسي في أبو ظبي ودبي والشارقة ، تفرض Udrive على العملاء 1-2 درهم (0.27 دولار – 0.54 دولار) في الدقيقة مع عدة خيارات للأسعار اليومية.

أطلقت منصة مشاركة السيارات مؤخرًا عملياتها في العاصمة السعودية الرياض مع خطط لتوسيع أسطولها إلى 1000 سيارة بحلول نهاية عام 2023.

كما تخطط لإطلاق أسطول من المركبات الكهربائية قوامه 1000 فرد في الأشهر الثمانية عشر المقبلة في دبي ، لكن لديها خطط مماثلة للمملكة في المستقبل القريب.

سيساعد خيار مشاركة السيارات أيضًا في التخفيف من آثار تغير المناخ ، وفقًا لتقرير البنك الدولي ، يعد قطاع النقل مصدرًا رئيسيًا للانبعاثات التي تمثل ما يقرب من 20 في المائة من إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Udrive إن الإحصاءات الأوروبية تظهر أن كل سيارة مشتركة تزيل 17 مركبة عن الطريق.

وأضاف واتسون: “هذا هو المكان الذي تأتي فيه الاستدامة مع مشاركة السيارات ، فنحن نعمل على تجزئة تأجير السيارات نفسها ونجعلها متاحة للجميع في كل دقيقة”.

تشير التقارير إلى أن سيارة الركاب العادية تبقى في وضع الخمول لمدة 22.5 ساعة في اليوم. “المفتاح هو أنه كلما زاد إدراك الناس أنه يمكنك استئجار سيارة من خلال هاتفك المحمول ، وفتح السيارة من خلال هاتفك المحمول ، والقيادة أينما تريد ، وإنهاء الرحلة أينما تريد” ، قال لـ Arab News.

غالبية العملاء في هذه المنطقة هم من المغتربين ، الذين يفضلون عادةً اشتراكات المركبات على مجرد مشاركة السيارة من النقطة أ إلى النقطة ب. – سوهام شاه ، الرئيس التنفيذي لشركة Selfdrive.ae

على عكس شركات التأجير ، تغطي مشاركة السيارات جميع تكاليف البنزين ومواقف السيارات والتأمين دون مطالبة العملاء بإيداع أي مبلغ أو القلق بشأن الأضرار الطفيفة.

في حالة وقوع حادث ، يجب على العملاء الحصول على تقرير شرطة وتقديمه ، وفقًا للقانون ، مع تغطية جميع الأضرار بموجب التأمين الشامل.

قال واتسون: “إنه يزيل جميع حواجز الدخول للأشخاص الذين لن يتمكنوا عادةً من استئجار سيارة” ، وكثير منها يقع في شريحة الدخل المتوسط ​​إلى المنخفض ، والتي تعتبر أيضًا أكبر عدد من السكان المتنقلين والعاملين.

تشير تقارير Statista إلى أنه من المتوقع أن ينمو قطاع مشاركة السيارات في المملكة العربية السعودية بنسبة 7.54 في المائة في السنوات الخمس المقبلة مع توقع وصول حجم السوق إلى 148.60 مليون دولار في عام 2027.

في الإمارات العربية المتحدة ، من المتوقع أن ينمو هذا القطاع بنسبة 5.6 في المائة خلال نفس الفترة مع حجم السوق المرجح أن يصل إلى 102.60 مليون دولار في عام 2027.

قال واتسون: “عندما تنظر إلى هذه المدن ، فإن الأمر يتعلق أكثر بالكثافة السكانية والمسافات (المغطاة) في متوسط ​​السفر”.

على سبيل المثال ، دبي مدينة ذات طرق سريعة أفقية مثل شارع الإمارات وشارع الشيخ زايد ، والتي تمتد من أحد طرفي الإمارة إلى الطرف الآخر.

وتتكون من مناطق ذات بنى تحتية عمودية ضخمة وكثافة عالية من الناس لكل 100 متر مربع يتطلعون إلى الانتقال من منطقة إلى أخرى.


لقد لاحظنا اتجاهًا حيث يتحرك الأفراد بعيدًا عن ملكية السيارات التقليدية ، وبدلاً من ذلك يختارون الإيجارات طويلة الأجل لتلبية احتياجاتهم. – فيلهلم هيدبرج ، مؤسس شركة ايكار

يقول واتسون إن هذا يجعل دبي مكانًا مثاليًا لمشاركة السيارات ، بينما تتبع أبو ظبي نظامًا قائمًا على الشبكة مما يؤدي إلى مناطق أقل ازدحامًا.

قال فيلهلم هيدبيرج ، مؤسس ekar ، وهي منصة تنقل ذاتية القيادة: “تكتسب مشاركة السيارات بالفعل زخمًا كبيرًا في الشرق الأوسط”.

وأشار إلى زيادة مضاعفة على أساس سنوي في تسجيلات المستخدمين واستخدامهم على مدار السنوات الثلاث الماضية على المنصة.

ووفقًا له ، فإن التحول في سلوك المستهلك يرجع إلى عدة عوامل ، بما في ذلك زيادة الطلب على خيارات التنقل الحضري الصديقة للبيئة ، والتي تكون ميسورة التكلفة ومريحة ومرنة في نفس الوقت.

عاليأضواء

• يتبنى المزيد من الناس حول العالم مفهوم مشاركة الموارد والخدمات بدلاً من امتلاكها.

• تقوم الشركات بتغيير نماذج أعمالها من خلال الاستفادة من التحول المستمر إلى الاقتصاد التشاركي وقطاع النقل ليس استثناءً.

• من المرجح أن يرتفع عدد المستخدمين في قطاع مشاركة السيارات في جميع أنحاء العالم إلى 62.11 مليون بحلول عام 2027 ، وفقًا لتقرير صادر عن منصة جمع البيانات Statista.

قال هيدبيرج: “ارتفعت أسعار البدائل التي يقودها سائق ، مما يجعل مشاركة السيارة خيارًا أكثر جاذبية وفعالية من حيث التكلفة”.

وهو يعتقد أن الزيادة في اعتماد خدمات مشاركة السيارات ترجع جزئيًا إلى جائحة COVID-19 ، الذي دفع إلى الابتعاد عن وسائل النقل العام.

وقال: “لقد لاحظنا أيضًا اتجاهًا حيث يتحرك الأفراد بعيدًا عن ملكية السيارات التقليدية ، وبدلاً من ذلك يختارون الإيجارات طويلة الأجل لتلبية احتياجات التنقل الخاصة بهم”.

استجابة لهذا الطلب ، أدخلت إيكار مؤخرًا خدمة تأجير الاشتراك ، حيث تقدم خيارات تأجير مرنة تتراوح من 1 إلى 9 أشهر مع خدمة التوصيل من الباب.

وبالمثل ، يعتقد سوهام شاه ، الرئيس التنفيذي لشركة Selfdrive.ae ، وهي منصة لتأجير السيارات والاشتراك الشهري ، أن هناك قبولًا متزايدًا لبرامج اشتراك السيارات ، لا سيما بين المغتربين المقيمين في دول الخليج.

ووفقًا له ، فإن خدمات الاشتراك جذابة بشكل خاص للأفراد الذين يسعون للحصول على تجربة تنقل شخصية لكنهم غير قادرين على شراء سيارة فور وصولهم إلى البلاد.

نحن نعمل على تجزئة تأجير السيارات نفسه ونجعلها متاحة للجميع في كل دقيقة – نيكولاس واتسون ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Udrive

وقال: “سواء كانوا في طور الاستقرار أو كانوا على دراية بإطار زمني معين قبل اتخاذ قرار الشراء ، فإنهم يحتاجون إلى حلول تنقل شهرية”.

وأضاف شاه: “غالبية العملاء في هذه المنطقة هم من المغتربين ، الذين يفضلون عادةً اشتراكات المركبات على مجرد مشاركة السيارة من النقطة أ إلى النقطة ب”.

كما وصف سوق سيارات الأجرة في دول مجلس التعاون الخليجي بأنه “راسخ ومنظم للغاية ويتم صيانته” ، مشيرًا إلى أن هناك ميلًا قويًا نحو استخدام سيارات الأجرة المحلية أو اختيار خدمات مثل أوبر التي تقدم مشاركة السيارات.

ومع ذلك ، يعتقد شاه أن مستقبل التنقل في دول مجلس التعاون الخليجي يكمن في نظام بيئي مستدام للتنقل عند الطلب يوفر تجربة امتلاك سيارة دون الحاجة إلى شراء سيارة.

يتزامن التحول الدقيق في صناعة السيارات مع اهتمام المنطقة المتزايد بمكافحة تغير المناخ ورؤيتها الموحدة لإنشاء أنظمة نقل أكثر ذكاءً وصديقة للبيئة.

من خلال تزويد الأفراد بوصول مريح إلى وسائل النقل دون الحاجة إلى ملكية مركبة خاصة ، فإن مشاركة السيارة تعزز التحول نحو “أسلوب حياة أكثر استدامة واعية بالبيئة” ، حسب قول Hedberg.

وأضاف أنه مما لا شك فيه أن تقاسم التنقل يوفر استخدامًا أكثر كفاءة للمركبات ، ويقلل من عدد السيارات على الطريق.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *