arab reality news اقتصاد جرس الإغلاق – المؤشر الرئيسي السعودي يرتفع لليوم الثالث على التوالي

جرس الإغلاق – المؤشر الرئيسي السعودي يرتفع لليوم الثالث على التوالي



[ad_1]

الرياض: سجل مؤشر الصناعات التحويلية في مصر انخفاضًا شهريًا بنسبة 3.98 بالمائة في أكتوبر، مما يعكس انخفاض إنتاج الأجهزة الكهربائية والطبية، حسبما أظهرت البيانات الرسمية.

أظهرت البيانات الأولية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض مؤشر الإنتاج الإجمالي للصناعات التحويلية والاستخراجية، باستثناء النفط الخام والمنتجات البترولية. وبلغ المؤشر 96.70 في أكتوبر، منخفضًا من 100.71 في سبتمبر.

أشارت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى تراجع إنتاج صناعة الأجهزة الكهربائية، حيث انخفض المؤشر إلى 110.56 في أكتوبر من 112.51 في الشهر السابق. ويعود هذا الانخفاض بنسبة 1.73% إلى نقص المواد الخام الضرورية، وهو ما اعتبر السبب الرئيسي لهذا التراجع.

كما تراجعت صناعة الأدوية والكيماويات والمنتجات الطبية، حيث وصل المؤشر إلى 112.44 في أكتوبر، منخفضًا من 115.50 في سبتمبر، وهو ما يعكس انخفاضًا بنسبة 2.65 بالمائة، بما يتماشى مع متطلبات السوق.

في حين بلغ الرقم القياسي لصناعات المواد والمنتجات الكيماوية 76.56 في أكتوبر مقارنة بـ 73.45 في الشهر السابق، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 4.23 في المائة. ويعزى هذا الارتفاع إلى طلب السوق على هذه المنتجات.

وفي قطاع الصناعات الخشبية ومنتجات الفلين، وصل الرقم القياسي لشهر أكتوبر إلى 33.43 بعد أن كان 31.77 في شهر سبتمبر، بنسبة زيادة قدرها 5.23 بالمائة، وذلك استجابة لاحتياجات السوق.

توفر هذه البيانات نظرة ثاقبة لديناميكيات قطاع التصنيع في مصر، وتسليط الضوء على الصناعات والعوامل المحددة التي تساهم في التقلبات الملحوظة.

وبينما شهد قطاع التصنيع تراجعًا، ظلت مصر تتصارع مع التضخم لبعض الوقت.

ومع ذلك، انخفض التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المناطق الحضرية بشكل طفيف إلى 36.4% في نوفمبر، بانخفاض من 38.5% في أكتوبر، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ويعزى هذا الانخفاض في المقام الأول إلى تباطؤ ارتفاع أسعار المواد الغذائية. ويأتي هذا التراجع في التضخم بعد اتجاه تصاعدي مستمر امتد على مدى عامين، حيث سجل شهر سبتمبر ذروة معدل التضخم بنسبة 40.3 في المائة.

وتمثل أرقام شهر نوفمبر أدنى معدل تضخم منذ شهر مايو، مما يشير إلى احتمال استقرار أسعار المستهلكين في المناطق الحضرية في مصر.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *