arab reality news علوم دافني مارتشينكو هي بطلة لأبحاث الجينوم الأخلاقية الشاملة

دافني مارتشينكو هي بطلة لأبحاث الجينوم الأخلاقية الشاملة



[ad_1]

وجدت دافني مارتشينكو مصدر إلهام لمسيرتها المهنية في المعسكر الصيفي. لمدة خمسة فصول صيفية ، ابتداءً من سنتها الأولى في الكلية في جامعة ستانفورد ، عملت مارتشينكو في كامب فينيكس ، وهو مخصص للشباب من خلفيات منخفضة الدخل في منطقة خليج سان فرانسيسكو ، في المقام الأول أوكلاند وسان خوسيه.

تركز كامب فينيكس على “التعلم المبهج في بيئة المخيمات الخارجية” ، كما تقول ، وقد أشعلت تجربتها هناك شغفها بجعل التعليم أكثر إنصافًا للطلاب ، بغض النظر عن العرق أو الخلفية الاجتماعية والاقتصادية.

تابعت في النهاية درجة الدكتوراه. في مجال التعليم ، لكن عملها اليوم يتجاوز هذا المجال. الآن ، عالم أخلاقيات علم الأحياء بجامعة ستانفورد ، يهتم مارتشينكو بكيفية تأثير نتائج علم الجينوم الاجتماعي والسلوكي – دراسة كيفية تأثير الاختلافات الجينية بين الأفراد على السلوكيات المعقدة والنتائج الاجتماعية – على المجتمع ككل ، بما في ذلك الظلم والظلم وكيف نستجيب لها.

مع وفرة الوصول إلى المعلومات الجينية ، يمكن للباحثين الآن طرح أسئلة جديدة حول ما يؤثر على السلوك البشري. لكن مثل هذه الدراسات يمكن أن تكون عرضة للتحيز ويمكن أن يساء تفسيرها أو يتم اختيارها للترويج لأفكار غير علمية وحتى ضارة.

يخبرنا علم اليوم هذا العرق ليس له أساس في علم الوراثة، ولكن تم التذرع بالوراثة عبر التاريخ لتبرير العبودية والتمييز العنصري والتعقيم القسري وسياسات الهجرة المعادية للأجانب وغير ذلك. مسلح أبيض قتل 10 أشخاص من السود في سوبر ماركت بافالو في عام 2022 استشهد بدراسة وراثية لدعم عمله الشنيع.

يركز عمل Martschenko على كيفية إجراء أبحاث الجينوم بطريقة اجتماعية وأخلاقية ، ويمكن أن تشمل مشاركة المجتمع ويمكن توصيلها بوضوح. تنظر في الآثار النهائية للبحث ، لا سيما الأضرار الاجتماعية ، وتطور استراتيجيات لمنع تلك الأضرار. وهي تقول إنها تريد إيقاف “النتائج غير المقصودة لأبحاثنا”.

تجسير التخصصات

تجلب مارتشينكو تجارب حياتها إلى عملها. كان والدها الأوكراني ووالدتها النيجيرية يعيشان في قيرغيزستان قبل ولادتها. عندما كانت طفلة ، عاشت لفترة في موسكو وأوكرانيا ، لكنها قضت أكثر سنواتها التكوينية في الولايات المتحدة. بصفتها امرأة ثنائية العرق تعرف بأنها سوداء ، فقد اختبرت التصورات السلبية للناس بشكل مباشر.

حصلت على درجة البكالوريوس في الأنثروبولوجيا الطبية والدراسات السلافية ودرجة الماجستير في السياسة والتنمية والتعليم الديمقراطي. دكتوراه مارتشينكو. بحث العمل ، الذي تضمن مجموعات مركزة واستطلاعات مع معلمي المدارس الابتدائية والثانوية ، في كيفية تأثير أبحاث الجينوم على القدرات المعرفية والتحصيل التعليمي على طريقة تفكير المعلمين بشأن طلابهم وما إذا كانوا يعتقدون أن البحث كان ذا صلة بتدريسهم. وتقول إن هناك ميلًا إلى التفكير في الطلاب المنتمين إلى مجموعات عرقية معينة على أنهم “لا يمتلكون قدرات معينة”. لقد أرادت “المساهمة في تعطيل تلك الروايات الضارة”.

في الآونة الأخيرة ، ساعد Martschenko في إنشاء ملف قائمة القراءة التي تعتمد على الأوراق العلمية من علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع والتعليم الوراثي والمزيد لاستكشاف كيف يفكر الناس في العلاقة بين العرق وعلم الوراثة. قامت أيضًا ببناء مستودع متاح للجمهور للوصول المفتوح أسئلة وأجوبة حول دراسات الجينوم لمركز هاستينغز. يهدف هذا المستودع إلى جعل المواد التي تنقل سياق الدراسات ونطاقها وقيودها أكثر سهولة وبالتالي تساعد في منع سوء التفسير وسوء تطبيق تلك الدراسات.

“فكرة الوقوف أمام الجدل وشرح الأشياء بطريقة أوضح حتى لا يتفاعلوا فقط مع إساءة استخدام العلم ، لكنهم يحاولون الخروج أمامه – أعتقد أن هذا هو المفتاح يقول عالم الأخلاقيات الحيوية ستيفن جوفي من كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا:

إحدى الإستراتيجيات التي يستخدمها Martschenko تسمى التعاون العدائي، وهو مصطلح صاغه في الأصل الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل وعالم النفس السلوكي دانيال كانيمان. يدعو هذا النهج الأشخاص الذين لديهم وجهات نظر متعارضة معًا إلى التعاون. يحتفلون بخلافاتهم ويفهمون جذورهم.

ولهذه الغاية ، شارك مارتشينكو في تأليف كتاب مع سام تريجو ، عالم الاجتماع الكمي في جامعة برينستون الذي يستخدم البيانات الجينومية لدراسة كيفية تشكيل العوامل الاجتماعية والبيولوجية للتنمية البشرية. لدى مارتشينكو وتريجو وجهات نظر مختلفة حول مدى أهمية الجينات وكيفية معالجة التفاوتات الاجتماعية. سيقوم كتابهم بتفكيك القضايا الاجتماعية والأخلاقية والسياساتية التي جاءت مع ثورة الحمض النووي.

إشراك وجهات نظر متنوعة

موضوع آخر من عمل Martschenko هو المشاركة المجتمعية. إنها تبحث عن طرق للمشاركين في الدراسة ليكونوا شركاء متساوين مع الباحثين. يقول مارتشينكو إن جمع الناس معًا ، لا سيما أولئك الذين لم يتم تضمينهم تاريخيًا في المحادثات حول كيفية دراسة الجينات والسلوك ، يساعد في جعل العلم أكثر شمولاً وإنصافًا. وتضيف: “نحن بحاجة إلى مزيد من التمثيل المهمش في البحث” ، لكن بناء الثقة والوصول أمر أساسي.

تقول باربرا كونيغ ، عالمة الأنثروبولوجيا الطبية التي تعمل في أخلاقيات علم الأحياء بجامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو ، إنه لا يكفي أن يمنح المشاركون في الدراسة موافقًا لك لاستخدام بياناتهم. “إحساسي هو أننا يجب أن نبتعد عن الموافقة” ، كما تقول ؛ يجب أن يكون المشاركون في الدراسة متعاونين.

في الآونة الأخيرة ، اجتمع Martschenko ، وهو ميسر آخر وثمانية شركاء مجتمعيين ، لتصميم إطار عمل لإدخال الدرجات متعددة الجينات – وهي مقياس لخطر إصابة الشخص بمرض بناءً على عوامل وراثية – في الرعاية السريرية. كان وقت وكيفية استخدام هذه الدرجات في تقديم الرعاية الصحية مسألة خلافية ، حيث يمكن أن يثبت أنها غير دقيقة ويمكن أن يساء تفسيرها. تأمل مارتشينكو يوفر العمل إطار عمل للآخرين الذين يرغبون في إشراك المجتمعات المحلية في تصميم البرامج السريرية.

إن تسهيل المحادثات حول الموضوعات المثيرة للجدل والمشحونة أخلاقياً ، خاصة كباحث شاب ، ليس عملاً سهلاً. للتخلص من التوتر ، يقوم مارتشينكو بالكثير من اليوجا. وهي تقول: “إنه مكان آمن أذهب إليه”. إنها بطلة التجديف وتستخدم الدروس التي تعلمتها منه لجعل الأشخاص يعملون بشكل متزامن بغض النظر عن الظروف.

تقول إن خلفيتها قد أعدتها جيدًا لعملها الحالي. تقول: “أشعر أنني وجدت مساحتي”. “لقد وجدت المكان الذي كنت متجهًا إليه ، حيث من المفترض أن أقوم بالعمل الذي أقوم به.”


دافني مارتشينكو هي واحدة من هذا العام SN 10: العلماء لمشاهدة، قائمتنا المكونة من 10 علماء في بداية ومتوسط ​​حياتهم المهنية يقدمون مساهمات غير عادية في مجالهم. سنطرح القائمة الكاملة طوال عام 2023.

هل تريد ترشيح شخص ما لـ SN 10؟ أرسل أسمائهم وانتمائهم وجمل قليلة عنهم وعملهم إلى [email protected].

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *