arab reality news اقتصاد صندوق الاستثمارات العامة يرفع حصته في شركة مبكو إلى 23.08% من خلال زيادة رأس المال

صندوق الاستثمارات العامة يرفع حصته في شركة مبكو إلى 23.08% من خلال زيادة رأس المال



[ad_1]

سنغافورة (رويترز) – ارتفعت أسعار النفط يوم الخميس، لتضيف المزيد من المكاسب القوية التي حققتها في الجلسة السابقة بفعل المخاوف المستمرة بشأن إمدادات الشرق الأوسط في أعقاب تعطل حقل في ليبيا وتصاعد التوتر بشأن الحرب بين إسرائيل وغزة، وفقا لرويترز.

وبحلول الساعة 7:40 صباحا بتوقيت السعودية، ارتفع خام برنت 38 سنتا، بما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 78.63 دولارا للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52 سنتا، أو 0.7 بالمئة، إلى 73.22 دولارا.

ارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو 3% ليستقرا على ارتفاع للمرة الأولى في خمسة أيام يوم الأربعاء، حيث شهد خام غرب تكساس الوسيط أكبر زيادة يومية بالنسبة المئوية منذ منتصف نوفمبر.

وقال يب جون رونغ، استراتيجي السوق في IG: “إن التقاء العناوين الرئيسية حول التوترات الإضافية في البحر الأحمر والإغلاق الكامل لحقل الشرارة النفطي الليبي بسبب الاحتجاجات المحلية قد جدد المخاوف بشأن انقطاع إمدادات النفط العالمية”.

وأدت الاحتجاجات المحلية يوم الأربعاء إلى إغلاق كامل للإنتاج في حقل الشرارة النفطي الليبي، الذي يمكن أن ينتج ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا. وكان الحقل، وهو أحد أكبر الحقول في ليبيا، هدفاً متكرراً للاحتجاجات السياسية المحلية والأوسع نطاقاً.

في وقت سابق من يوم الثلاثاء، قُتل نائب زعيم حماس في غارة جوية في بيروت – وهي أول ضربة تضرب العاصمة اللبنانية منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر من إطلاق النار شبه اليومي بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله المدعوم من إيران والذي كان محصوراً في المنطقة الحدودية.

وتفاقمت المخاوف المتعلقة بالشحن في البحر الأحمر بعد أن أعلن الحوثيون المدعومون من إيران يوم الأربعاء أنهم “استهدفوا” سفينة حاويات متجهة إلى إسرائيل. وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الجماعة المتشددة أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر في اليوم السابق.

كما تلقت السوق الدعم من بيانات معهد البترول الأمريكي، التي أظهرت انخفاض مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 7.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر، وهو ضعف الانخفاض الذي توقعه المحللون الذين استطلعت رويترز آراءهم.

وتصدر البيانات الأسبوعية من إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائي لوزارة الطاقة الأمريكية، عند الساعة السابعة مساء بتوقيت السعودية يوم الخميس، متأخرة يوما بسبب عطلة رأس السنة الميلادية الاثنين.

في غضون ذلك، قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول يوم الأربعاء إن التعاون والحوار داخل تحالف المنتجين الأوسع لأوبك+، المعروف باسم أوبك+، سيستمر، بعد أن قالت أنجولا العضو إنها ستنسحب من الكتلة الشهر الماضي.

وتم الإعلان عن اجتماع للمجموعة في الأول من فبراير/شباط لمراجعة تنفيذ أحدث خفض لإنتاج النفط.

ويتوقع المحللون في بنك جولدمان ساكس أن يتراوح سعر برنت بين 70 دولارًا و90 دولارًا للبرميل في عام 2024 بناءً على إمدادات أوبك + المرنة، وانخفاض مخاطر الركود ومشتريات الاحتياطيات النفطية الاستراتيجية الانتهازية من قبل الصين والولايات المتحدة.

وأضاف المحللون في مذكرة للعملاء بتاريخ 3 يناير/كانون الثاني أن سيناريوهات المخاطر الجيوسياسية ستظل تشكل خطرًا صعوديًا رئيسيًا على التوقعات.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *