arab reality news اقتصاد صندوق النقد الدولي يرفع توقعات النمو العالمي لعام 2024

صندوق النقد الدولي يرفع توقعات النمو العالمي لعام 2024



[ad_1]

الرياض: شهد سوق الاندماج والاستحواذ العالمي انخفاضًا بنسبة 15 في المائة على أساس سنوي إلى 3.2 تريليون دولار في عام 2023، وهو أدنى مستوى له منذ عقد من الزمن، وفقًا للنتائج الأخيرة.

ذكر التقرير السنوي لشركة Bain & Co. أن صانعي الصفقات واجهوا العديد من العقبات، بما في ذلك أسعار الفائدة المرتفعة، وزيادة التدقيق التنظيمي، وإشارات الاقتصاد الكلي المختلطة، مما أجبرهم على أن يكونوا أكثر انتقائية في سعيهم للصفقات.

وشدد على أن الفجوة بين التقييمات كانت واحدة من أهم التحديات. بالإضافة إلى ذلك، وصلت مضاعفات الصفقات الإستراتيجية الإجمالية إلى أدنى مستوى لها منذ 15 عامًا عند 10.1 مرة.

وقال ليس بيرد، الشريك ورئيس عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية في شركة Bain & Co: “أدى الانخفاض في مضاعفات الصفقات إلى أجواء الانتظار والترقب في عام 2023، مع تردد العديد من البائعين في القدوم إلى الطاولة عند أدنى مستويات السوق”. ممارسة التجريد.

ولعب الانخفاض في عمليات الاندماج والاستحواذ في مجال التكنولوجيا دورًا محوريًا حيث انخفضت قيم صفقات التكنولوجيا بنسبة 45 بالمائة تقريبًا.

علاوة على ذلك، انخفض متوسط ​​التقييمات من 25 مرة في عام 2021 إلى 13 مرة في عام 2023. ومع ذلك، شهد قطاعا الطاقة والرعاية الصحية عامًا قويًا، مدفوعًا بديناميكيات خاصة بالقطاع وصفقات باهظة الثمن.

وسلطت الوثيقة البحثية الضوء أيضًا على أن الصفقات الضخمة تم إبرامها في الغالب في النصف الثاني من عام 2023، مما يشير إلى تحول محتمل في توقعات صانعي الصفقات.

وعلى الرغم من الانخفاض في عدد الصفقات، حافظت الشركات على مستويات عالية من الفحص الاستباقي للصفقات والعناية الواجبة.

وقالت سوزان كومار، نائبة رئيس الممارسات العالمية لعمليات الاندماج والاستحواذ والتصفية في شركة Bain & Co: “يُظهر التاريخ أن فترات الركود وأوقات الاضطراب تنتج دائمًا منافسين جدد وأقوى يستخدمون الاضطرابات لتحقيق مكاسب في السوق”.

ويسلط التقرير الضوء أيضًا على المناخ التنظيمي المتطور، حيث تواجه الصفقات المعلنة ما لا يقل عن 361 مليار دولار تحديات من الجهات التنظيمية في جميع أنحاء العالم خلال العامين الماضيين.

ويبلغ متوسط ​​الوقت اللازم للتوصل إلى نتيجة تنظيمية للصفقات التي تم فحصها الآن 12 شهرًا، مما يزيد من تعقيد تخطيط الصفقات.

وبالنظر إلى المستقبل، تشير النتائج إلى أنه من المتوقع أن يلعب الذكاء الاصطناعي التوليدي دورًا أكثر أهمية في عقد الصفقات.

وفي دراسة استقصائية شملت أكثر من 300 من ممارسي عمليات الاندماج والاستحواذ، أفادت شركة Bain & Co. أن 16 بالمائة فقط يستخدمون حاليًا الذكاء الاصطناعي التوليدي في عمليات الصفقات، ويتوقع 80 بالمائة اعتماده خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقد وجد المستخدمون الأوائل أن التكنولوجيا فعالة في توليد الأفكار ومراجعة البيانات في مرحلة الاجتهاد، حيث أفاد 85 بالمائة أنها حققت توقعاتهم أو تجاوزتها.

ومع ذلك، أدرك الممارسون أيضًا التحديات المتعلقة بدقة البيانات والخصوصية والأمن السيبراني.

بالإضافة إلى ذلك، يتطرق التقرير إلى الصناعات، ويسلط الضوء على أنه من المتوقع أن تظل الرعاية الصحية وعلوم الحياة نشطة، مدفوعة بمستويات عالية من الاحتياطيات النقدية والثقة التنفيذية.

ستتبع شركات الطاقة والموارد الطبيعية نهجًا أكثر استهدافًا في عمليات الاستحواذ الخاصة بتحول الطاقة.

كما أبرمت صناعة الفضاء صفقات بمليارات الدولارات في عام 2023، ومن المتوقع أن تستمر في النمو.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *