arab reality news علوم ما يعرفه الببغاء، وما لا يعرفه برنامج الدردشة الآلي

ما يعرفه الببغاء، وما لا يعرفه برنامج الدردشة الآلي



[ad_1]

على مدار العام الماضي، أذهل روبوت ChatGPT الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي الناس بقدرته على الإجابة على الأسئلة وكتابة المقالات وحتى برامج البرمجة. من بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 17 عامًا في الولايات المتحدة والذين سمعوا عن ChatGPT (وهو معظمهم)، يقول 19% أنهم استخدموه لأداء واجباتهم المدرسية. تعتمد ChatGPT وروبوتات الدردشة الأخرى مثل Bard وMeta AI على نماذج لغوية كبيرة، أو LLMs باختصار. تم تدريب هذه النماذج على صياغة لغة شبيهة بالبشر بشكل ملحوظ من خلال تغذيتها بكميات هائلة من النصوص من الإنترنت. وبينما يتضمن هذا النص قصائد لويز غلوك، فإن دليل هدايا الأشياء المفضلة لأوبرا ومقالات من نيويورك تايمز، فهو يتضمن أيضًا، كما نعلم جيدًا، محتوى كاذبًا وتشهيريًا وعنيفًا ومرعبًا.

وكإجراء وقائي، قام منشئو برامج الدردشة الكبرى أيضًا بتدريبهم على رفض تقديم معلومات غير مناسبة أو ضارة، على سبيل المثال، تعليمات خطوة بخطوة حول كيفية سرقة هوية شخص ما. لكن التدريب ليس مضمونا، وقد استغل الناس بالفعل نقاط الضعف في برامج الدردشة الآلية.

في هذا العدد، تتعمق إيميلي كونوفر، كاتبة الفيزياء والكاتبة البارزة، في جهود علماء الكمبيوتر لإبقاء روبوتات الدردشة مستقيمة وضيقة. يشرح كونوفر أن هذا تحدٍ كبير، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن برامج الماجستير في القانون لا تزال جديدة جدًا، وقد بدأ العلماء للتو في التعرف على نقاط الضعف في برامج الدردشة الآلية. وسوف يصبح التحدي أكبر بكثير عندما يتم دمج حاملي شهادة الماجستير في القانون في المنتجات اليومية أو تكليفهم بمهام مثل تشغيل أنظمة مترو الأنفاق.

والحقيقة هي أنه على الرغم من أن حاملي شهادة الماجستير في القانون يبدوون أحيانًا بشرًا، إلا أنهم ليسوا كذلك. من خلال قراءتي لمقالة كونوفر، تعلمت المصطلح الرائع “الببغاء العشوائي”. تستخدمها عالمة اللغويات الحاسوبية إميلي بندر من جامعة واشنطن وزملاؤها لتوضيح أنه في حين أن طلاب ماجستير اللغة قادرون على تجميع الكلمات في النثر، إلا أنهم لا يفهمون معنى ما “يكتبونه”، وبالتالي لا يمكنهم فهم ما إذا كان غير دقيق أو غير أخلاقي. إنهم الببغاء.

الببغاوات الحقيقية، والعلماء الذين يدرسونها، قد يشعرون بالإهانة من هذا المصطلح. تشتهر الطيور بقدرتها على محاكاة كلام الإنسان. الآن، يكتشف العلماء أن الببغاوات يمكنها فعل المزيد، بما في ذلك استخدام الأدوات، وإنشاء مجموعات الأدوات، وحل الألغاز المعقدة، وحتى في بعض الأحيان فهم ما نقوله. وكما ذكرت الكاتبة إيرين جارسيا دي خيسوس، البعض تستطيع الببغاوات ممارسة ضبط النفس، والتخلي عن علاج صغير الآن للحصول على مكافآت أكبر لاحقًا.

لفترة طويلة، قلل العديد من العلماء من أهمية الببغاوات – حتى أنهم اعتبروها غبية – لأن أدمغتها ليست كبيرة ومبهرة مثل أدمغة البشر والرئيسيات الأخرى. وفي الآونة الأخيرة، اكتشف العلماء أن أدمغة الببغاء الصغيرة هذه مليئة بكثافة بالخلايا العصبية ولها ميزات مشابهة لأدمغة الرئيسيات.

لا تزال هناك العديد من ألغاز ذكاء الببغاء بحاجة إلى حل، بما في ذلك كيف ولماذا تطورت الطيور لتتمتع بهذه القدرات المذهلة. لكن العثور على الإجابات قد يساعدنا في النهاية على فهم أصول ذكائنا بشكل أفضل، بالإضافة إلى أشكال الذكاء الأخرى التي نواجهها.

في الوقت الحالي، يمكننا أن نتعجب من حياة الببغاوات وجمالها والبهجة التي يبدو أنها تتلقاها عند استخدام الأدوات لفتح ثمرة مانجو البحر وأكلها.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *