arab reality news سياسة عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد النظام الإيراني

عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد النظام الإيراني



[ad_1]

حزن سوريون على فقدان مواقع التراث في دمشق بعد حريق في سوق ساروجة البالغ من العمر 800 عام

لندن: استيقظ أهالي دمشق في 16 تموز / يوليو على نبأ صادم مفاده أن حريقًا اندلع في الحي التاريخي بالمدينة ليلاً ، ودمر قصر عبد الرحمن باشا اليوسف في سوق ساروجة بالبلدة القديمة.

كان الحريق قد بدأ في منزل مجاور للقصر حوالي الساعة الثالثة صباحًا بالتوقيت المحلي قبل أن ينتشر بسرعة ، وفقًا لوكالة الإعلام الحكومية سانا. أشارت التقارير المحلية إلى أن سبب ذلك هو عطل كهربائي ، لكن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تكهنوا أنه ربما كان حريقًا متعمدًا.

كما ألحق الحريق أضرارًا جزئية بقصر العظم ، الذي يحتوي على مركز الوثائق التاريخية ، واجتاحت عدة منازل ومخازن وورش مجاورة على امتداد شارع الثورة القريب.

استغرق الأمر من رجال الإطفاء أكثر من أربع ساعات للسيطرة على الحريق. في ذلك الوقت ، لحقت أضرار جسيمة بالمدينة القديمة ، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وواحدة من أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم.

تسببت الحرائق الأخيرة في مدينة دمشق القديمة ، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ، في أضرار لا رجعة فيها. (زودت)

بالنسبة لمدينة قديمة مثل دمشق ، قال سامي مبيض ، المؤرخ والكاتب والباحث السابق في مركز كارنيغي للشرق الأوسط ، لـ “عرب نيوز”: “إن سوق ساروجة جديد نسبيًا”.

يبلغ عمر الحي حوالي 800 عام وقد بناه المماليك لإيواء الجنود.

قال مبيض: “بحلول منتصف القرن التاسع عشر ، نمت ساروجة لتضم بعضاً من أرقى بيوت دمشق”.

عُرفت المنطقة باسم إسطنبول الصغيرة لأن بعض كبار المسؤولين من العاصمة العثمانية كانوا يقيمون فيها ولأن عظمتها تحمل تشابهًا مذهلاً مع المدينة.

وأضاف مبيض: “خلال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، اكتسبت أهميتها السياسية لأن حفنة من كبار المسؤولين العرب في الديوان الإمبراطوري في اسطنبول أقاموا قصورهم داخل حدودها”.

ومن بين تلك الشخصيات التاريخية البارزة عبد الرحمن باشا اليوسف أمير الحج الذي كان أيضًا نائب رئيس المؤتمر السوري قبل أن يصبح رئيسًا لمجلس الشورى. كان منزل اليوسف هو الذي دمر في حريق 16 يوليو / تموز.

كما ألحق الحريق أضرارًا جزئية بقصر العظم ، الذي يحتوي على مركز الوثائق التاريخية ، واجتاحت عدة منازل ومخازن وورش مجاورة على امتداد شارع الثورة القريب. (زودت)

قال مبيض: “فقد (منزل اليوسف) أهميته السياسية بعد اغتياله عام 1920 ، لكن أهميته الثقافية والاجتماعية بقيت”.

ومن الشخصيات البارزة الأخرى في تاريخ دمشق محمد فوزي باشا العظم والد خالد العظم ، الذي كان منزله مجاورًا لمنزل يوسف والذي تضرر جزئيًا في الحريق.

عُيِّن العظم وزيراً للأوقاف العثماني عام 1912 ، ولكن قبل ذلك كان رئيساً لبلدية دمشق ، ثم انتُخب لاحقاً رئيساً للمؤتمر الوطني السوري ، أول برلمان سوري في فترة ما بعد العهد العثماني.

وأضاف مبيض “بعد وفاة محمد فوزي باشا العظم عام 1919 ، استمر نجله خالد ، الذي شكل خمس حكومات في تاريخ سوريا الحديث ، في العيش في القصر”.

ومن بين سكان ساروجة البارزين تاريخياً أحمد عزت باشا العبد ، السكرتير الثاني وأحد المقربين للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني.

قال مبيض: “حافظ المنزل على أهميته السياسية في حياة ابنه محمد علي العبيد ، الذي اختار ، عندما أصبح أول رئيس للجمهورية السورية في عام 1932 ، أن يحكم من ساروجة لفترة وجيزة. ثم انتقل إلى قصر العبيد في حي المهاجرين “.

كانت ساروجة محظوظة لأنها نجت من الكوارث السابقة.

في عام 1945 ، تأثرت ساروجة بقصف فرنسا لدمشق. في 29 أيار / مايو 1945 ، كان جميل مردم بك وزير الخارجية (سوريا) ورئيس الوزراء بالإنابة في مقر الحكومة عندما وصل العدوان الفرنسي إلى محيطها.

وفر مع مسؤولين آخرين من زقاق رامي عند غروب الشمس ولجأ إلى منزل خالد العظم في ساروجة حيث كانت هناك مذكرة توقيف بحقهم. هذا المنزل نفسه تعرض لأضرار جزئية يوم الأحد.

“كان المنزل في عام 1945 يوفر ملاذًا لأكثر من 100 شخص. وأضاف مبيض: “عندما اكتشف الفرنسيون أن مردم بك كان في منزل العظم ، بدأوا في قصف صاروجة بشدة”.

على الرغم من عودة ساروجة إلى سابق عهدها ، إلا أن أضرار حريق 16 يوليو / تموز كانت واسعة النطاق وستترك ندبة دائمة ، سواء في المنطقة أو سكانها.

قالت لوجين الحاج يوسف ، الصحفية المقيمة في باريس ، إن مشهد ساروجة الذي اشتعلت فيه النيران أدى إلى البكاء في عينيها. نشأت وأمضت سن الرشد في دمشق ولاحظت أن حجم الدمار كان مفجعًا.

اعتقدت أن دمشق مدينة أبدية. لم أفكر ، على سبيل المثال ، في التقاط صورة في قصر خالد العظم ، وهي تحفة معمارية رائعة ، رغم أنني كنت أقضي الكثير من الوقت هناك بانتظام.

قصر اليوسف قبل الحريق. (زودت)

ضاعت ذاكرتنا الأخيرة لدمشق. في يوم من الأيام ، سنبحث في ذاكرتنا عن صور للمدينة القديمة ، لكننا سنجد فقط أنه تم استبدالها بصور رماد وجدران إسمنتية عارية “.

مروة مرهلي ، كاتبة دمشقية تقيم الآن في تركيا ، شعرت بضياع جزء من هويتها بسبب النيران.

قالت: “لم تحرق النار تاريخ مدينتي فحسب ، بل أحرقت أيضًا شبابنا ، والضحك الذي تردد صدى في الأزقة القديمة ، ومذاقنا المبكر للحرية ، عندما غادرنا حدود المدرسة والجامعة لأول مرة.

ساروجة كانت ملتقى للعشاق والسياسيين والضحك والدموع وأحلام شبابنا. إنه الآن مكان يحرقنا من الداخل ، كما لو أن قلوبنا ليست منهكة بما فيه الكفاية من كل الحرائق المشتعلة في الداخل “.

على الرغم من المودة التي يكنها الكثير من السوريين للمنطقة ، فقد تم إهمالها منذ فترة طويلة. في عام 2013 ، وضعت اليونسكو مدينة دمشق القديمة ، التي تضم ساروجة ، على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

قال سامي مبيض ، المؤرخ والكاتب المقيم في دمشق ، إن منزل اليوسف فقد أهميته السياسية بعد اغتياله عام 1920 ، لكن أهميته الثقافية والاجتماعية ظلت قائمة. (زودت)

قال مبيض: “تدهور حي ساروجة ، كما هو الحال مع بقية البلدة القديمة ، لأنه مع بداية الحكم الفرنسي ، انتقلت العديد من العائلات الدمشقية إلى شقق سكنية.

وظهرت أحياء ذات إسكان حديث مثل الشهداء والعبيد وشعلان وهجر الأهالي منازلهم القديمة لأسباب عديدة منها صعوبة الوصول إليها وصيانتها وإزعاج وجود عدة عائلات في مكان واحد.

كما تقدمت المرأة وبدأت تطالب بالحصول على سكن خاص بها. بدأ الناس في امتلاك سيارات ، ومن الصعب التنقل في الأزقة (الضيقة) “.

وأشار مبيض إلى أنه لم يكن هناك اهتمام كبير بترميم المنازل القديمة في المدينة حتى التسعينيات ، عندما بدأ العمل في إنقاذ وإعادة توظيف الأحياء المسيحية في باب توما وباب شرقي ، حيث انتشرت الفنادق والمطاعم الصغيرة.

استغرق الأمر من رجال الإطفاء أكثر من أربع ساعات للسيطرة على الحريق. (زودت)

وأضاف أن “سوق ساروجة ، الذي لم يحظ بنفس القدر من الاهتمام ، تدهور تدريجياً إلى منطقة متداعية منخفضة الدخل بها مقاهي صغيرة ، على عكس أجزاء أخرى من المدينة القديمة ، والتي تشتهر بالقشرة العليا ، حيث تستضيف فنادق راقية مثل تاليسمان وبيت المملوكة”.

ما لم تكتسب المنطقة نفس المستوى من الاهتمام ، فإن ما تبقى من مباني ساروجة التاريخية قد يضيع قريبًا مع مرور الوقت تمامًا.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *