arab reality news علوم في عام 2023، استكشفت البعثات الفضائية القمر والكويكبات والمزيد

في عام 2023، استكشفت البعثات الفضائية القمر والكويكبات والمزيد



[ad_1]

إلى القمر والكويكبات وما بعده، قطع المستكشفون الآليون مسافة طويلة في عام 2023. إليك أحدث حالة للمهمات الفضائية التي تصدرت عناوين الأخبار هذا العام.

مستكشف أقمار المشتري الجليدية

14 أبريل: أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية مهمة العصير.

تحديث: ليس هناك الكثير من التقدم للإبلاغ عنه حتى الآن؛ سيستغرق مستكشف Jupiter Icy Moons Explorer أو Juice حوالي ثماني سنوات للوصول إلى وجهته. ولكن بمجرد وصولها إلى هناك، ستحلق المركبة الفضائية حول أقمار جوفيان كاليستو وأوروبا وجانيميد عدة مرات قبل أن تستقر في مدار حول جانيميد. سيساعد الفحص الدقيق لهذه الأقمار في التحقق مما إذا كانت تحتوي على محيطات سائلة تحت أصدافها الخارجية الجليدية وقياس ما إذا كانت هذه البحار الجوفية يمكن أن تستضيف الحياة.

تلسكوب إقليدس الفضائي

1 يوليو: أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية تلسكوب إقليدس الفضائي.

تحديث: هدف إقليدس هو إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد للكون لمساعدة علماء الفلك على فهم المادة المظلمة بشكل أفضل، وهي المادة الغامضة التي تشكل معظم المادة في الكون، والطاقة المظلمة، القوة المجهولة التي تسرع توسع الكون. في نوفمبر، أظهر التلسكوب ما يمكنه فعله عندما أرسل أول صوره كاملة الألوان، وهي لقطات جميلة مبهرة للمجرات البعيدة.

تصور فني لتلسكوب إقليدس الفضائي في الفضاء الخارجي
سوف يقوم تلسكوب إقليدس الفضائي، الذي تم إطلاقه في يوليو (كما هو موضح في عرض فني)، بإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد للكون.وكالة الفضاء الأوروبية (CC BY-SA 3.0 سند IGO)

تشاندرايان-3

23 أغسطس: أصبحت الهند الدولة الرابعة التي تهبط بنجاح على سطح القمر عندما كانت مهمة تشاندرايان 3 هبطت مركبة الهبوط فيكرام بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، أول مركبة فضائية تقوم بذلك (المخطوطة: 23/9/23، ص. 7).

تحديث: كان على رأس قائمة مهام المهمة اختبار قدرات مركبة الهبوط ومركبتها الجوالة، المسماة براغيان، للتحضير للمهام القمرية المستقبلية. قام الثنائي أيضًا بجمع القياسات، مثل درجة الحرارة والتركيب الكيميائي للسطح. ويمكن أن تكون البيانات مفيدة لوكالات الفضاء مثل وكالة ناسا التي تنوي إرسال رواد فضاء إلى القطب الجنوبي. منطقة محيرة يبدو أنها تحتوي على جليد مائي في الحفر المظللة ‏(م: 3/12/22، ص. 14). انتهت المهمة في أوائل سبتمبر عندما دخل فيكرام وبراجيان في وضع السكون.

أوزيريس ريكس

24 سبتمبر: بعد جمع الصخور من الكويكب بينو في أكتوبر 2020، قامت ناسا حلقت المركبة الفضائية OSIRIS-REx بالقرب من الأرض لإسقاط حمولتها الثمينة (الرقم التسلسلي: 22/9/23).

تحديث: هبط حوالي 250 جرامًا من بينو بالمظلة بأمان إلى الأرض في كبسولة واقية. حتى الآن، قام العلماء بتحليل بعض المواد الإضافية التي كانت ملتصقة بالجزء الخارجي من علبة عينة OSIRIS-REx قبل إغلاق الكبسولة الخارجية. هذه القطع من يتكون Bennu في الغالب من معادن طينية حاملة للماء – ربما نفس النوع من المعادن التي جعلت الأرض عالمًا مائيًا (م: 4/11/23، ص. 6). وحتى أوائل ديسمبر/كانون الأول، لم تبدأ التحقيقات بشأن الجزء الأكبر من العينة؛ لم يتمكن عمال ناسا من إزالة اثنين من أدوات التثبيت التي أغلقت العلبة. وفي الوقت نفسه، تستمر المهمة تحت اسم جديد، OSIRIS-APEX، حيث تسافر المركبة الفضائية إلى الكويكب أبوفيس بموعد وصول عام 2029.

صورة للعاملين في غرفة نظيفة وهم يتعاملون مع كبسولة عينة بينو
العمال يتعاملون مع كبسولة عينة كويكب بينو التي سلمتها OSIRIS-REx في سبتمبر.روبرت ماركويتز / ناسا

روح

13 أكتوبر: انطلقت مهمة “سايكي” التابعة لناسا.

تحديث: أمام المركبة الفضائية طريق طويل لتقطعه قبل الوصول إلى الكويكب 16 Psyche في عام 2029. ومع ذلك، فإن الأمر يستحق الانتظار، لأن الصخور الفضائية التي معظمها معدنية قد تكون تكون النواة المكشوفة لكوكب مبكر التي فقدت طبقاتها الخارجية (المخطوطات: 18/12/21 و 1/1/22، ص. 34). قد تكون دراسة 16 Psyche هي أقرب ما يمكن للعلماء القيام به من فحص مباشر لقلب الكوكب الذي يتعذر الوصول إليه عادة.

عرض فنان لنفسية الكويكب 16
16 سايكي (الموضح في الصورة) هو كويكب غني بالمعادن قد يكون جوهر كوكب أولي فقد عباءته وقشرته.ماكسار، جامعة ولاية أريزونا، بي روبين، مختبر الدفع النفاث-كالتك/ناسا

لوسي

1 نوفمبر: بعد عامين في الفضاء، حلقت المركبة الفضائية لوسي التابعة لناسا بالقرب من أول كويكب لها.

تحديث: كان هدف لوسي هو الاقتراب من 10 كويكبات خلال فترة 10 سنوات تقريبًا. لكن اتضح أن هدفه الأول، المسمى دينكينيش، هو في الواقع كويكبان، أحدهما كبير والآخر أصغر يدور حوله. يقع دينكينيش وتاجالونج في حزام الكويكبات الرئيسي بين المريخ والمشتري. لكن معظم أهداف لوسي هي كويكبات طروادة، التي تشترك في مسار حول الشمس مع كوكب المشتري. دراسة تلك الصخور الفضائية يمكن أن تقدم الجديد أدلة على أصول الكواكب العملاقة في نظامنا الشمسي (الرقم التسلسلي: 15/10/21).

صورة للكويكب دينكينيش والكويكب المرافق له التقطتها المركبة الفضائية لوسي
في شهر نوفمبر، حلقت المركبة الفضائية لوسي بالقرب من كويكب يُعرف باسم دينكينيش (كما هو موضح)، والذي يدور حوله كويكب أصغر.ناسا غودارد، SwRI، جونز هوبكنز APL، NOIRLab

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *