arab reality news سياسة قتل ثلاثة رجال مطلوبين بتهم الإرهاب في تبادل إطلاق النار مع الشرطة الأردنية

قتل ثلاثة رجال مطلوبين بتهم الإرهاب في تبادل إطلاق النار مع الشرطة الأردنية



[ad_1]

حذرت الأمم المتحدة يوم الأحد من أن السودان الذي يمزقه الصراع على شفا “حرب أهلية شاملة” يمكن أن تزعزع استقرار المنطقة بأكملها ، وذلك بعد غارة جوية على منطقة سكنية أسفرت عن مقتل نحو عشرين مدنيا.

وقال فرحان حق ، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة ، في بيان ، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أدان الأحد الضربة الجوية في أم درمان ، التي قال إنها “قتلت 22 شخصا على الأقل” وأصابت العشرات.

وقال حق إن جوتيريش “لا يزال يشعر بقلق عميق من أن الحرب الدائرة بين القوات المسلحة دفعت السودان إلى حافة حرب أهلية واسعة النطاق ، مما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة بأكملها”.

وأضاف: “هناك تجاهل تام للقانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان وهو أمر خطير ومقلق”.

أفادت وزارة الصحة عن وقوع “22 قتيلاً وعددًا كبيرًا من الجرحى من المدنيين” جراء القصف على مدينة أم درمان الشقيقة للخرطوم ، في منطقة دار السلام ، والتي تعني “بيت السلام” باللغة العربية.

بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من الحرب بين الجنرالات المتناحرين في السودان ، كانت الضربة الجوية أحدث حادثة تثير الغضب.

قُتل حوالي 3000 شخص في النزاع ، وأفاد الناجون بموجة من العنف الجنسي وتحدث شهود عن عمليات قتل مستهدفة عرقية. انتشرت أعمال نهب على نطاق واسع ، وحذرت الأمم المتحدة من احتمال ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في منطقة دارفور.

أظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الصحة على فيسبوك جثثا على ما يبدو هامدة بعد الغارة الجوية ، بما في ذلك العديد من النساء. يقول الراوي أن السكان “أحصىوا 22 قتيلاً”.

زعمت قوات الدعم السريع شبه العسكرية ، التي تقاتل الجيش النظامي ، أن الغارة أسفرت عن مقتل 31 شخصًا.

منذ بدء الحرب ، أقامت القوات شبه العسكرية قواعد في مناطق سكنية ، ووجهت إليها تهمة إجبار المدنيين على ترك منازلهم.

نزح ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص بسبب القتال في السودان ، من بينهم ما يقرب من 700000 فروا إلى البلدان المجاورة وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

حذرت الأمم المتحدة والكتل الأفريقية من “بُعد عرقي” للصراع في إقليم دارفور الغربي ، حيث ألقت الولايات المتحدة والنرويج وبريطانيا باللوم على قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها في معظم الانتهاكات الواسعة الانتشار.

وعبر حق عن دعمه لجهود الاتحاد الأفريقي وكتلة شرق إفريقيا (إيجاد) لإنهاء أزمة السودان.

ومن المقرر أن يجتمع يوم الاثنين زعماء إثيوبيا وكينيا والصومال وجنوب السودان – أعضاء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) المكلفون بملف السودان – في أديس أبابا.

تمت دعوة قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو ، لكن لم يؤكد أي من الجانبين أنهما سيحضران.

تم الإعلان عن العديد من وقف إطلاق النار في الحرب وتجاهلها.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *