arab reality news سياسة كيف يسعى بيت العائلة الإبراهيمي في أبو ظبي إلى تشجيع الحوار بين الأديان وتعزيز الانسجام

كيف يسعى بيت العائلة الإبراهيمي في أبو ظبي إلى تشجيع الحوار بين الأديان وتعزيز الانسجام



[ad_1]

دبي: حاخام وأسقف وإمام يدخلون إلى غرفة. يبدو وكأنه بداية نكتة جيدة. في الواقع ، إنها تمثل لحظة تاريخية للعلاقات بين الأديان نتجت عن التوقيع على وثيقة الأخوة الإنسانية في فبراير 2019.

ودعت الوثيقة التي وقعها البابا فرنسيس وإمام الأزهر أحمد الطيب أتباع الديانات الإبراهيمية الثلاثة إلى خلق أواصر السلام والحوار. أدى ذلك إلى إنشاء بيت العائلة الإبراهيمي ، الذي تم افتتاحه في أبو ظبي في مارس.

يضم كنيسًا وكنيسة ومسجدًا ، كل منها مزين بأشكال مختلفة على نفس الأعمدة – متعرجة ومستقيمة ومقوسة – يمنح المنزل كل مكان عبادة هويته البصرية المميزة ، مع التلميح إلى أوجه التشابه العديدة بينهما.


افتتح المسؤولون الدينيون والإماراتيون المنشأة الواقعة في منطقة السعديات الثقافية بأبو ظبي في مارس / آذار كمكان للاحترام المتبادل ، حيث يمكن للمصلين ، بما في ذلك الأقلية اليهودية المحلية ، الشعور بالأمان. (وام الصورة)

كانت الفكرة هي تزويد أتباع الديانات الثلاث بمكان واحد حيث يمكنهم العبادة بشكل منفصل في نفس الموقع. وبفضل حديقته على السطح ، يمكن للزوار من جميع الأديان أيضًا الاختلاط بحرية وتبادل الأفكار.

المكان الحميم هو مفهوم جديد للعلاقات بين الأديان ويراقب عن كثب من قبل الحكومات والقادة الدينيين في جميع أنحاء العالم. إذا ثبت نجاحها ، يمكن أن تنتشر الفكرة في مكان آخر.

ليس في نية مؤسسي المنشأة دمج الأديان الثلاثة بأي شكل من الأشكال. ومع ذلك ، قال محمود نجح ، إمام مسجد سماحة البيت أحمد الطيب ، إن الكثير من الناس كانوا مرتبكين في البداية بشأن الغرض منه.

قال ناجح لأراب نيوز: “عندما تم إنشاء البيت الإبراهيمي وافتتاحه لأول مرة ، كان هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة التي أثيرت ، مما يوحي بأنها كانت تدعو إلى دين واحد ، لخلق دين واحد ، وهو الديانة الإبراهيمية”.


الإمام محمود النجاه يجري مقابلة مع بيتر هاريسون محرر موقع عرب نيوز على الإنترنت. (صورة)

وأضاف أنها فكرة “راسخة في قلوب الناس”. ومع ذلك ، تم تصحيح هذه المفاهيم الخاطئة بسرعة ، كما أوضح ، عندما أتيحت الفرصة للناس لزيارة المنزل وتجربته بأنفسهم.

قال ناجح: “عندما يأتي الناس إلى المسجد – أنا أتحدث عن المسلمين – يقولون: إنه مسجد عادي مثله مثل المساجد الأخرى في الإمارات العربية المتحدة”.

انه علي حق. وتصميم بيوت العبادة الثلاثة مساوات. كل منها موجود في مساحة متساوية في الحجم مع الآخرين.

قال نجح: “نحن هنا نعمل بشكل مستقل تمامًا عن الكنيسة والمعبد اليهودي”. “هذا لا يعني أنه لا ينبغي لنا أن نجتمع معًا أو ننخرط في حوار بين الأديان للبحث عن النقاط التي تجمعنا معًا ، وليس لتفريقنا.”

في الواقع ، على الرغم من هذه المساحات المحددة بوضوح ، يعمل المنزل بشكل جماعي كرمز للتسامح الديني ومكانًا يمكن فيه لجميع الأديان أن تتعلم كيف تفهم بعضها البعض في وئام.

قال ناجا: “لا ينبغي أن نستخدم الأديان كشيء يفرق بين الناس أو يجعل الناس في حالة صراع مع بعضهم البعض”. وقال إنه على الأقل ، يجب على الأديان أن تجمع المجتمعات معًا.

وقال “أزلوا حواجز الجهل التي من وجهة نظري الشخصية تعتبر العدو الأقوى للناس”. “الجهل يجعل الناس غير قادرين على التواصل مع بعضهم البعض.”


قال الكاردينال ميغيل أنخيل أيوسو جيكسو ، المسؤول بالفاتيكان ، أثناء حديثه أثناء إطلاق دار العائلة الإبراهيمية ، إن المنشأة الجديدة “هي مثال ملموس للأشخاص من مختلف الأديان والثقافات والتقاليد والمعتقدات للعودة إلى الجوهر: حب الجار”. (وام الصورة).

يشكل المسلمون حوالي ثلاثة أرباع سكان الإمارات ، بينما تشكل الطوائف المسيحية المختلفة حوالي 10٪. وتشمل نسبة الـ 15 بالمائة المتبقية عددًا من الديانات الأخرى ، بما في ذلك الهندوس والسيخ والبوذيين واليهود ، وفقًا للأرقام التي نشرتها صحيفة واشنطن بوست.

ومن الجدير بالذكر أن الإماراتيين – المواطنون الكاملون لدولة الإمارات العربية المتحدة – يشكلون 11٪ فقط من إجمالي سكان الدولة.

يضمن دستور البلاد حرية العبادة طالما أن ذلك لا يتعارض مع السياسة العامة. الإسلام هو الدين الرسمي وهناك قوانين معمول بها تحظر التجديف والتبشير من قبل غير المسلمين والتحول عن الإسلام.

وبدءًا من سبتمبر 2020 ، قامت الإمارات والبحرين والمغرب بتطبيع العلاقات مع إسرائيل عندما وقعت اتفاقيات أبراهام بوساطة الولايات المتحدة ، مما فتح الباب أمام التجارة والعلاقات الدبلوماسية والتعاون الأمني ​​المتبادل. كما مهدت الطريق لأبناء الديانة اليهودية لزيارة الإمارات العربية المتحدة والهجرة إليها.


قال السير إفرايم ميرفيس ، كبير الحاخامات في التجمعات العبرية المتحدة للكومنولث ، “في عالم يمكن أن تفرقنا فيه الاختلافات ، دعنا نقول هنا أن قيمنا المشتركة يجب أن تكون موجودة من أجل تطلعاتنا العالمية.” (وام الصورة)

لا يزال هناك الكثير من الشكوك حول اتفاقيات إبراهيم ودورها في عملية السلام في الشرق الأوسط ، خاصة وأن السلطات الإسرائيلية تواصل احتلالها للأراضي الفلسطينية ودعم بناء المستوطنات.

لكن مثل هذه الخلافات مع إسرائيل بشأن القضايا السياسية لم توقف نمو السكان اليهود في الإمارات العربية المتحدة. كنيس موسى بن ميمون في بيت العائلة الإبراهيمية هو أول كنيس شيد لهذا الغرض في الخليج منذ ما يقرب من 100 عام ، وقال الحاخام الرئيسي يهودا سارنا ، إن السكان اليهود مستمرون في النمو “بشكل عضوي”.

“لقد نما لأن الناس شعروا بالأمان. لقد شعروا أن هناك نوعية حياة عالية. شعروا أنهم يمكن أن يكونوا أنفسهم. قال سارنا ، وهو أصل كندي ، لأراب نيوز.

“أتيت إلى هنا منذ عام 2010. ما أثار إعجابي هو اللغز الذي جعل اليهود ينتقلون ويغادرون البلدان التي ولدوا فيها ويقررون الانتقال إلى هنا. وهذا لأنهم يشعرون بالترحيب “.

قال سارنا إن العداء تجاه السكان اليهود لا يزال يمثل مشكلة حقيقية للغاية في دول العالم ولكن ليس في الإمارات العربية المتحدة.

قال: “هناك لحظات ، في نقاط مختلفة ، حدث فيها ارتفاع في الأعمال المعادية للسامية في جميع أنحاء العالم”. “المثير للاهتمام هو أن نرى أن الناس (اليهود) هنا ، في الإمارات العربية المتحدة ، هم الذين يتصلون الآن بأصدقائهم وأقاربهم في البلدان الأخرى للاطمئنان عليهم. لكن هنا شعروا بالأمان “.

وأوضح أن تصميم الكنيس تم اختياره من قبل الجالية اليهودية دون أي تدخل خارجي.

“لم تكن هناك نقطة يتم فيها فرض أي شيء ، من الناحية المعمارية. قال سارنا: “كان هذا رمزًا للنهج ككل”.

“هناك يهود كانوا أبناء ناجين من المحرقة جاؤوا إلى هنا. هناك أناس سجنوا من قبل الحوثيين في اليمن بسبب دينهم. هناك أناس هربوا من تهديدات صدام حسين ونظامه (في العراق) جاؤوا إلى هنا. هناك أشخاص فروا من إيران مع أشقائهم فقط. لقد أتينا إلى هنا ونحن الآن جزء من هذه الجالية اليهودية “.

بالنظر إلى النجاح الأولي لـ Abrahamic Family House ، قال سارنا إنه يستطيع بالتأكيد رؤية مستقبل مشرق لمشاريع مماثلة في أجزاء أخرى من العالم ، مما قد يساعد في إنشاء روابط متماسكة بين أتباع جميع الأديان ، على الرغم من اختلافاتهم.

يتفق سارنا ونجا على أن مثل هذه الاختلافات يجب ألا تقف في طريق التعايش السلمي – وهو الهدف النهائي لبيت العائلة الإبراهيمية.

يشارك باولو مارتينيلي وجهة نظرهم. نائب النيابة الرسولية لجنوب شبه الجزيرة العربية ورئيس قساوسة كنيسة القديس فرنسيس ، وقد عينه البابا فرنسيس لإمامة الصلاة الكاثوليكية في بيت العائلة الإبراهيمية. كما أنه يقود الطوائف الكاثوليكية في اليمن وعمان. قبل جائحة COVID-19 ، كان هذا المجتمع المشترك في البلدان الثلاثة يبلغ مليون شخص ، ويتركز بشكل أساسي في الإمارات العربية المتحدة.

قال مارتينيلي لصحيفة عرب نيوز: “من الجميل أن نجتمع هنا للاحتفال بالقداس والصلاة معًا”.

“هنا أيضًا ، بالطبع ، مكان مثير للاهتمام بشكل خاص لأنه ليس كنيسة كاثوليكية فحسب ، بل كنيسة كاثوليكية في بيت العائلة الإبراهيمي ، حيث لدينا ثلاثة أماكن عبادة مختلفة.


الأسقف باولو مارتينيلي يجري مقابلة مع بيتر هاريسون محرر موقع عرب نيوز على الإنترنت. (صورة SRPC)

“من الواضح أننا (الأديان الثلاثة) مختلفون ولكننا معًا أيضًا. حتى نتمكن من مشاركة تجاربنا وإظهار للعالم أنه من الممكن العمل معًا ، على الرغم من اختلافنا “.

يعتقد مارتينيلي أن هناك إمكانات هائلة لمواقع الأديان المماثلة للنجاح في أماكن أخرى من العالم.

قال: “أعتقد أنها فرصة رائعة للحصول على مثل هذا المكان وإظهار أنه من الممكن أن نكون مختلفين وأن نكون ، في نفس الوقت ، معًا لمشاركة القيم”.

تم افتتاح The Abrahamic Family House في أبو ظبي للجمهور في مارس. ومنذ ذلك الحين ، شوهد حاخام وأساقفة وإمام يسيرون بانتظام في نفس المبنى. على الرغم من أنهم يصلون في أماكن منفصلة ، إلا أنهم يشتركون في حلم مشترك بالتعايش الديني السلمي.

ومثل هذا الهدف بالتأكيد ليس مزحة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *