arab reality news سياسة لبنان يفشل في انتخاب رئيس للمرة الثانية عشرة بعد جلسة انتخابية ساخنة

لبنان يفشل في انتخاب رئيس للمرة الثانية عشرة بعد جلسة انتخابية ساخنة



[ad_1]

مع تدهور أوضاع السوريين ، تكافح منظمات الإغاثة لجذب انتباه العالم مرة أخرى

بار الياس ، لبنان: بعد ستة أشهر من تلقيها المكالمة لإبلاغها بقطع مساعدات الأمم المتحدة ، تكافح نجوى الجاسم لإطعام أطفالها الأربعة ودفع إيجار خيمتهم في مخيم للاجئين السوريين في سهل البقاع الشرقي بلبنان.
لقد تلقت ذات مرة حصصًا غذائية وأموالًا غطت معظم نفقاتها الشهرية المتواضعة. تحصل الأسرة الآن على ما يعادل 20 دولارًا شهريًا فقط ، وهو ما يغطي فقط إيجار خيمتها الضيقة.
وقالت لوكالة أسوشييتد برس في المخيم بالقرب من بلدة بر الياس ، إن زوجها لا يحصل إلا على عمل يومي متقطع و “أطفالي أصغر من أن أرسلهم للعمل في الحقول”. “نحن نأكل وجبة واحدة في اليوم.”
ستكافح وكالات الإغاثة للفت انتباه العالم مرة أخرى إلى محنة السوريين مثل الجاسم يوم الأربعاء في مؤتمر المانحين السنوي الذي يستضيفه الاتحاد الأوروبي في بروكسل للمساعدات الإنسانية للاستجابة للأزمة السورية.
سيذهب التمويل من المؤتمر الذي يستمر يومين أيضًا نحو تقديم المساعدة للسوريين داخل البلد الذي مزقته الحرب ولحوالي 5.7 مليون لاجئ سوري يعيشون في البلدان المجاورة ، ولا سيما تركيا ولبنان والأردن.
هذا العام ، يهدف المنظمون إلى جمع حوالي 11.2 مليار دولار ، على الرغم من اعتراف المسؤولين في المجال الإنساني بأن التعهدات من المحتمل أن تكون دون المستوى المطلوب.
يوم الثلاثاء ، قبل يوم من المؤتمر ، أعلن برنامج الغذاء العالمي أنه يواجه “أزمة تمويل غير مسبوقة” وأنه سيقطع المساعدات عن 2.5 مليون من 5.5 مليون شخص في سوريا كانوا يتلقون مساعدات غذائية.
يأتي المؤتمر في الوقت الذي دخلت فيه الانتفاضة السورية المطولة التي تحولت إلى صراع أهلي عامها الثالث عشر ، وبعد زلزال قاتل بقوة 7.8 درجة هز مساحات شاسعة من سوريا في فبراير ، مما زاد من بؤسها. قدر البنك الدولي خسائر تقدر بأكثر من 5 مليارات دولار ، حيث دمر الزلزال المنازل والمستشفيات وزاد من ضعف البنية التحتية للطاقة والمياه في سوريا.
كما يأتي في وقت غير مستقر سياسياً للاجئين الذين يعيشون في البلدان المجاورة. تلقى الرئيس السوري بشار الأسد مؤخرًا شريان حياة سياسيًا كبيرًا مع عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية ، وفي المقابل ، دعا جيران سوريا إلى إعادة جماعية للاجئين.
تصاعد الخطاب المعادي للاجئين في لبنان وتركيا المجاورتين ، وكلاهما يتعامل مع أزمات اقتصادية وسياسية.
في لبنان ، حيث ألقى المسؤولون باللوم على الأزمة الاقتصادية في البلاد على ما يقدر بنحو 1.5 مليون لاجئ في البلاد ، فرضت السلطات حظر تجول على اللاجئين وقيّدت قدرتهم على استئجار منازل. قالت جماعات حقوقية إن الجيش اللبناني رحل مئات اللاجئين السوريين في الأشهر الأخيرة.
في تركيا ، حيث تم الترحيب بالسوريين ذات مرة بحنان ، أصبحت إعادة ما يقرب من 3.7 مليون لاجئ موضوعًا رئيسيًا في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت الشهر الماضي ، والتي انتهت بولاية جديدة للرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.
دافعت حكومة أردوغان على مدى سنوات عن سياسة الباب المفتوح ، لكنها عملت في السنوات الأخيرة على بناء مشاريع سكنية في مناطق شمال غرب سوريا التي تسيطر عليها جماعات المعارضة السورية المدعومة من أنقرة ، بهدف معلن هو تشجيع عودة اللاجئين. كما تجري أنقرة ودمشق محادثات في موسكو لتحسين العلاقات المتوترة.
نفذت الحكومة أيضًا عمليات ترحيل قسري متفرقة ، بينما اتخذ منافسو أردوغان موقفًا أكثر تشددًا ، وتعهدوا بترحيل اللاجئين بشكل جماعي.
بينما عاد بعض اللاجئين السوريين طواعية من تركيا ولبنان ، يقول معظمهم إن الوضع متقلب للغاية.
في المخيم في لبنان ، كافحت فطيم الجنود لكبح دموعها وهي تتحدث عن كيف أنها وزوجها لا يستطيعان سوى إرسال واحد من أطفالها الستة إلى المدرسة. لكن اللاجئ من محافظة حلب شمال سوريا قال إن الوضع هناك أسوأ ، سواء من حيث الأمن أو المخاوف المادية.
قالت: “إذا كانت الظروف جيدة وإذا تم إصلاح منازلنا حتى نتمكن من العيش بسلام وراحة ، فلن نواجه مشكلة في العودة إلى سوريا ، حتى مع بقاء الأسد هناك”.
على الرغم من تدهور الوضع بالنسبة للسوريين ، تضاءلت المساعدات في السنوات الأخيرة ، حيث سارع المانحون إلى دعم أكثر من 5 ملايين لاجئ أوكراني وأكثر من 7 ملايين نازح داخليًا في الدولة الأوروبية المتضررة من الصراع. وأثارت الحرب في أوكرانيا ، وهي سلة خبز عالمية ، ارتفاعًا في تضخم أسعار الغذاء في أعقاب جائحة COVID-19 الذي هز الاقتصاد العالمي لسنوات.
قال إيفو فريجسن ، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ، حيث يعيش حوالي 90 بالمائة من اللاجئين في فقر مدقع ويعتمدون على المساعدات: “نرى الاحتياجات تتزايد ، ونرى أيضًا أن تمويل المانحين يتناقص تدريجياً”.
وقال “من وجهة نظر إنسانية ، هذا يعني أن المزيد من الناس سيعانون”. “نحن بحاجة إلى السعي لرؤية مستويات التمويل تبقى عند نفس المستوى وتزداد بالفعل.”
في مؤتمر العام الماضي في بروكسل ، تعهد المانحون بتقديم 6.7 مليار دولار ، أي أقل بالمليارات من نداء الأمم المتحدة البالغ 10.5 مليار دولار ، مقسمًا بالتساوي تقريبًا لمساعدة السوريين داخل البلد الذي مزقته الحرب واللاجئين. أجبر نقص التمويل المستشفيات في شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة على تقليص الخدمات ، في حين خفض برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة حجم حصصه الشهرية لأكثر من مليون شخص يخدمهم في تلك المنطقة.
قال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان ، عمران ريزا ، “نحن نعلم أن أوكرانيا تسببت في خسائر فادحة”. نحن نعلم أن السودان أصبح الآن أيضًا أولوية كبيرة. إنه وقت صعب وهو وقت يتبع أيضًا COVID وكل شيء آخر حدث وأصاب الاقتصادات بشدة في جميع أنحاء العالم “.
وفي ضوء هذه الصعوبات ، قال إن المانحين الدوليين بحاجة إلى “التحرك نحو تدخلات أكثر استدامة” بدلاً من البقاء في وضع الأزمة.
في المخيم الواقع في سهل البقاع ، تقول الجاسم إنها تكافح من أجل تحمل الديون المتزايدة عليها هي وزوجها لتغطية الإيجار غير المدفوع والنفقات الطبية.
لكنها قلقة أكثر بشأن رفاهية أطفالها ، الذين عاشوا حياتهم كلها في مخيم للاجئين في ظروف أسوأ.
وأوضحت: “يذهب الأطفال أحيانًا إلى المدرسة دون تناول الإفطار”. “كان معلمهم يتصل بي أحيانًا ويسألني عن سبب عدم إحضار شطيرة معهم ، وأود أن أقول ذلك لأنني لا أملك شيئًا في المخزن.”

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *