arab reality news اقتصاد “مدن” و”جنرال إلكتريك” تتفقان على عقد تشغيل مركز تكنولوجي بالدمام بقيمة 346 مليون دولار

“مدن” و”جنرال إلكتريك” تتفقان على عقد تشغيل مركز تكنولوجي بالدمام بقيمة 346 مليون دولار



[ad_1]

حصلت المملكة العربية السعودية على لقب “البلد الأكثر تحسناً بشكل عام” في مؤشر الملكية الفكرية لغرفة التجارة الأمريكية

الرياض: حصلت المملكة العربية السعودية على لقب “البلد الأكثر تحسنًا بشكل عام” في الإصدار الثاني عشر من مؤشر الملكية الفكرية الدولي لغرفة التجارة الأمريكية.

صدر التقرير في 2 مارس، ويؤكد على الإنجازات العديدة التي حققتها المملكة، حيث صرح نائب رئيس شؤون الشرق الأوسط في غرفة التجارة الأمريكية ستيف لوتس لصحيفة عرب نيوز أن المملكة العربية السعودية خطت خطوات كبيرة في قطاع التكنولوجيا خلال العام الماضي.

وقال لوتس على هامش مؤتمر LEAP 2024: “على وجه التحديد، أعتقد أن المملكة وقعت هذا العام على بعض المعاهدات الدولية المهمة وقد حققت بعض التقدم الآخر في كل من جانب الإنفاذ وبعض المؤشرات الأخرى”.

وأضاف: “تقدم المملكة في التصنيف يعطي المزيد من الثقة للمستثمرين”.

ومضى لوتس قائلاً إن الهيئة تهدف إلى تشجيع الشراكات مع مجتمع الأعمال والحكومة والأوساط الأكاديمية في المملكة العربية السعودية لدفع إنشاء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة يتماشى مع رؤية 2030.

وأضاف لوتس أن غرفة التجارة الأمريكية تأخذ في الاعتبار أكثر من 50 مؤشرًا عند تصنيف الدول.

“بعض هذا يبدو هامشيًا للغاية. لكن في الواقع، عندما تفكر في الأمر من منظور اقتصادي، فهذه محركات مهمة جدًا لأن هذه هي الأشياء التي تنظر إليها الشركات. هل سيكون عنوان IP الخاص بي آمنًا؟ هل سيتم حمايتها؟ هل سيتم تطبيق القواعد؟ وقال نائب الرئيس: “هذا هو المكان الذي تحصل فيه على الاستثمار في القيمة والابتكار”.

وتخصص المملكة ما مجموعه 2 مليون دولار أمريكي في جميع جولات التمويل المخصصة لشركات الذكاء الاصطناعي وأكثر من 3 مليارات دولار أمريكي بما يتناسب مع الناتج المحلي الإجمالي مع احتلالها المركز 31 في مؤشر الذكاء الاصطناعي العالمي.

“لقد كنا ننظر إلى هذا الأمر في الوقت الذي بدأت فيه الحكومات في جميع أنحاء العالم في التعامل مع الأطر التنظيمية للذكاء الاصطناعي. قال لوتس: “لقد كلفت الغرفة بإعداد تقرير يستهدف إلى حد كبير الجمهور المحلي وكان لديه بعض التوصيات السياسية في هذا الشأن”.

ومن المقرر أن يصدر تقرير للمركز الأوروبي للاقتصاد السياسي الدولي وغرفة التجارة الأمريكية بعنوان “فرصة الذكاء الاصطناعي: تعزيز الإنتاجية والنمو في المملكة العربية السعودية” في شهر مارس.

وستتضمن الدراسة تفصيلاً يغطي فوائد الذكاء الاصطناعي للمملكة، والأوقاف وهياكل الصناعة الرقمية، وسياسات الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

“يحتوي على بعض التحليلات لكل قطاع على حدة حيث نعتقد أنه يمكن أن يكون الأكثر تأثيرًا. ومع ذلك، في رأيي أن أكبر رسالة هي لصانعي السياسات، مضيفًا: “أحد هذه الرسائل هو الاستثمار، على سبيل المثال، في رأس المال البشري. يجب أن يكون لديك قوة عاملة مستعدة لاستخدام هذه التقنيات وإدخالها في العمليات الحكومية والعمليات التجارية ورؤيتها منتشرة. لذلك، عندما يتعلق الأمر بالقطاعات، أعتقد، كما تعلمون، أن الرعاية الصحية والتعليم هما القطاعان اللذان تم تسليط الضوء عليهما على وجه الخصوص باعتبارهما يتمتعان بأكبر قدر من الاتجاه الصعودي.

وأضاف لوتس أن هذه هي المرة الأولى التي يحضر فيها LEAP، وهي الآن في نسختها الثالثة، وتتعاون الغرفة مع وزارة الاتصالات والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

“نحن في مؤتمر LEAP والملكية الفكرية أمر أساسي لذلك. لذا، مجد للمملكة هذا العام. وأعتقد أن رسالتنا هي ألا نكتفي بما حققناه من أمجاد. دعونا نواصل العمل معًا لنرى ما إذا كان بإمكاننا الاستمرار في رؤية المملكة تصعد في هذا المؤشر أيضًا.

يعد LEAP، الذي يُعقد في الرياض في الفترة من 4 إلى 7 مارس، حدثًا تقنيًا سنويًا رائدًا تأسست في عام 2022 من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. وهو يجمع كبار المتخصصين من القطاع للتداول حول مستقبل الصناعة والفرص المبتكرة المقبلة.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *