arab reality news سياسة مقتل ثمانية في تفجير سيارات مفخخة شمال سوريا (مرصد)

مقتل ثمانية في تفجير سيارات مفخخة شمال سوريا (مرصد)



[ad_1]

المكلا: مقتل عاملين يمنيين في إزالة الألغام أثناء محاولتهما نزع الألغام الأرضية المكدسة التي زرعها الحوثيون المدعومون من إيران في محافظة صعدة الشمالية.

قالت مجموعة مراقبة الإصابات ، سجلات الألغام الأرضية اليمنية ، إن العمال كانوا يعملون كجزء من فريق في منطقة البوقا التي تسيطر عليها الحكومة عندما انفجر لغمين مضاد للدبابات تم وضعهما فوق بعضهما البعض أثناء محاولتهما نزع فتيلهما.

وزعمت الجماعة أن الحوثيين سعوا عمدًا لقتل العاملين في إزالة الألغام من خلال تجميع الألغام الأرضية في مكان واحد ، وزرع أجهزة لا يمكن اكتشافها بالوسائل التقليدية ، وزرع متفجرات مزودة بأجهزة كشف الحركة.

تقدر السلطات اليمنية وبرنامج مسام لإزالة الألغام الممول من السعودية أن الحوثيين زرعوا أكثر من مليون لغم أرضي وعبوة ناسفة مرتجلة في البلاد على مدار العقد الماضي ، مما يجعل اليمن أكثر منطقة ملغومة في العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

وقتل ثمانية مدنيين على الأقل في انفجارات ألغام أرضية في تعز والحديدة هذا الشهر ، بحسب مجموعة المراقبة.

قُتل حمزة أحمد ، 14 عامًا ، أثناء عبثه بعبوة ناسفة متنكرة في شكل علبة مشروبات في حي الجهميلية في تعز ، بالقرب من منزله.

وفي حادثة منفصلة ، توفي الشاب عرفت عبده غالب ، 13 عامًا ، إثر انفجار قذيفة هاون كان يلعب بها بينما كان يرعى الأغنام في ريف تعز.

وقال متحدث باسم مجموعة المراقبة: “نحث الآباء على تثقيف أطفالهم وتحذيرهم من لمس الأشياء المشبوهة من أجل إنقاذ حياة أطفالهم”.

واتهم أسامة القصيبي ، العضو المنتدب لمشروع مسام ، المجتمع الدولي وجماعات الأمم المتحدة بعدم القيام بما يكفي للتعامل مع الحوثيين بشأن هذه القضية.

وقال لتلفزيون يمن شباب إن 33 من عمال إزالة الألغام في مسام قتلوا وأصيب 52 في انفجارات ألغام أرضية منذ عام 2018 وأن فرق المشروع أبطلت فتيل 405،818 خطًا أرضيًا وذخائرًا غير منفجرة وعبوات ناسفة منتشرة على مساحة 47،485،089 مترًا مربعًا من الأراضي اليمنية في السنوات الخمس الماضية.

وقال القصيبي “للأسف هناك صمت مشين وغير مسؤول من جانب المجتمع الدولي بشأن الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها مليشيات الحوثي والتي تنتهك حقوق المدنيين باستخدام الألغام بشكل عشوائي”.

على الرغم من انخفاض الأعمال العدائية في اليمن بشكل كبير منذ سريان الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في أبريل / نيسان من العام الماضي ، واصل الحوثيون زرع ألغام أرضية أكثر تعقيدًا ، بما في ذلك في المناطق التي تم تطهيرها من خلال المشروع السعودي.

“لسوء الحظ ، لا يزال وضع الألغام مستمرًا. في الواقع ، هناك العديد من المناطق التي قامت فرق مسام بتطهيرها سابقًا ، ولكن تمت إعادة تعدينها منذ ذلك الحين بأعداد أكبر وبتقنيات أكثر خطورة.

وأضاف أن “الحيل والأساليب التي يستخدمها الحوثيون في إنتاج الألغام والأجهزة المتفجرة تتطور باستمرار ، ويسعى الحوثيون باستمرار لتحسين ألغامهم وعبواتهم المتفجرة وتزويدها بتقنيات جديدة”.

قال القصيبي إن 18 مديرية من أصل 23 مديرية في محافظة تعز تحتوي على ألغام أرضية تابعة للحوثيين ، مما يجعل تعز أكثر المحافظات انتشاراً في اليمن بعد الحديدة في الغرب.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *