arab reality news اقتصاد يرى المندوبون الصينيون في مؤتمر الرياض فرصة لتعزيز العلاقات

يرى المندوبون الصينيون في مؤتمر الرياض فرصة لتعزيز العلاقات



[ad_1]

الرياض: شهد اليوم الأول من مؤتمر الأعمال العربي الصيني العاشر توقيع 30 اتفاقية استثمار بقيمة 10 مليارات دولار في مختلف القطاعات بما في ذلك التكنولوجيا والطاقة المتجددة والزراعة والعقارات والمعادن وسلاسل التوريد والسياحة والرعاية الصحية.

وبحسب وزارة الاستثمار ، وقعت الحكومة السعودية صفقات مع عدة كيانات صينية لمشاريع منها مشروع مشترك لأبحاث السيارات وتطويرها وتصنيعها وبيعها وتطوير السياحة والتطبيقات الأخرى وإنتاج عربات وعجلات السكك الحديدية في المملكة.

كما تم توقيع العديد من الصفقات بين الشركات في حدث الأعمال الرئيسي الذي بدأ في الرياض يوم الأحد.

وفي حديثه في الحدث ، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان: “لن أتفاجأ إذا سمعت المزيد من الإعلانات قريبًا حول الاستثمار السعودي الصيني”.

وقال إن المملكة تسعى إلى التعاون مع ثاني أكبر اقتصاد في العالم بدلاً من المنافسة.

عاليأضواء

اتفاقية بقيمة 5.6 مليار دولار بين وزارة الاستثمار في المملكة وشركة Human Horizons ، وهي مطور صيني لتقنيات القيادة الذاتية ومصنع للسيارات الكهربائية تحت العلامة التجارية HiPhi ، لإنشاء مشروع مشترك لأبحاث السيارات وتطويرها وتصنيعها وبيعها.

صفقة بقيمة 266 مليون دولار وقعتها المملكة العربية السعودية مع مطور Android Hibobi Technology Ltd. ومقرها هونج كونج لتطوير السياحة والتطبيقات الأخرى.

تم تسهيل صفقة بقيمة 250 مليون دولار من قبل وزارة الاستثمار بين شركة السكك الحديدية السعودية SABATCO وشركة CRRC الصينية المملوكة للدولة والمتداولة في البورصة لتصنيع عربات السكك الحديدية والعجلات في المملكة.

صفقة بقيمة 150 مليون دولار بين وزارة الاستثمار ووزارة الصناعة والثروة المعدنية والشركة الصناعية الصينية Sunda لتصنيع الصودا الكاوية والكلور ومشتقاته والبارافين المكلور وكلوريد الكالسيوم والبولي فينيل كلورايد ومنتجات التحويل ذات الصلة في المملكة.

قال الأمير عبد العزيز إن هناك أوجه تآزر بين البلدين ، حيث تتقدم المملكة بثبات في خطة رؤية 2030 ، بينما تتابع الصين مبادرة الحزام والطريق.

الحدث الذي استمر يومين نظمته وزارتي الاستثمار والخارجية السعودية بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية واتحاد الغرف العربية.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ، الذي افتتح المؤتمر نيابة عن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان: “لقد كثف ولي العهد باستمرار الجهود لتعزيز الشراكة طويلة الأمد والمتقدمة بين العالم العربي والصين في جميع القطاعات. “

وقال إن المؤتمر يحدد أساليب تحقيق التوافق المتبادل وتبادل الخبرات وإطلاق الفرص الجديدة التي تمكن من النمو والاستثمار بما يؤدي إلى الازدهار والتقدم للجميع.

اجتذب برنامج الجلسات العامة وورش العمل والاجتماعات الخاصة والأحداث الجانبية المخصصة لموضوعات مثل البيئة والاجتماعية والحوكمة ومرونة سلسلة التوريد أكثر من 3500 من قادة الأعمال والمبتكرين وواضعي السياسات من 26 دولة.

في محاولة لتعزيز العلاقات التجارية مع الصين ، أعلنت المملكة العربية السعودية عن إحياء طريق الحرير على هامش الحدث.

قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح إن المملكة يمكن أن تكون بوابة الصين إلى العالم العربي حيث تسعى ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى تعزيز العلاقات التجارية مع المنطقة.

وتمثل المملكة 25 في المائة من حجم التجارة بين الصين والدول العربية البالغ 432 مليار دولار في عام 2022.

وتعليقًا على إحياء طريق الحرير ، قال الوزير إن المبادرة تتماشى مع الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية التي تسعى إلى تنويع اقتصادها واستخدام التكنولوجيا الحديثة للارتقاء بمهارات شبابها.

بلغ حجم التجارة بين المملكة العربية السعودية والصين 106 مليارات دولار في عام 2022 ، مسجلاً زيادة بنسبة 30 في المائة عن عام 2021.

سيشمل اليوم الثاني من البرنامج كلمة رئيسية ختامية من ديلما روسيف ، الرئيس السابق للبرازيل والرئيس الحالي لبنك التنمية الجديد ، وهو بنك تنمية متعدد الأطراف أنشأته البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا لتعبئة الموارد للبنية التحتية و مشاريع التنمية المستدامة في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *