arab reality news سياسة إسرائيل مستعدة “لأي سيناريو” بعد مقتل نائب حماس في لبنان

إسرائيل مستعدة “لأي سيناريو” بعد مقتل نائب حماس في لبنان



[ad_1]

القدس: قال الجيش الإسرائيلي إنه “مستعد لأي سيناريو” بعد غارة في بيروت أسفرت عن مقتل نائب رئيس حركة حماس، مما أثار مخاوف من أن الحرب في قطاع غزة قد تتحول إلى صراع إقليمي أوسع.
وقال مسؤول أمني رفيع المستوى في لبنان لوكالة فرانس برس إن صالح العاروري قتل مع حراسه الشخصيين في غارة شنتها إسرائيل، التي تعهدت بتدمير حماس بعد الهجمات الصادمة التي تعرضت لها الحركة في 7 تشرين الأول/أكتوبر.
وأكد مسؤول أمني ثان هذه المعلومات، في حين أفاد تلفزيون حماس أيضا أن إسرائيل قتلت العاروري في لبنان.
ولم يعلق المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري مباشرة على عملية القتل، لكنه قال بعد ذلك إن الجيش في “حالة استعداد عالية للغاية في جميع الساحات، دفاعا وهجوما”. نحن على استعداد تام لأي سيناريو».
وكانت إسرائيل قد أعلنت في السابق عن مقتل قادة ومسؤولين من حماس في غزة خلال الحرب، لكن العاروري هو الشخصية الأكثر شهرة التي قُتلت، وجاءت وفاته في أول ضربة على العاصمة اللبنانية منذ بدء الأعمال العدائية.
وتزيد الضربة من المخاوف واسعة النطاق من أن الحرب المستمرة منذ ثلاثة أشهر بين إسرائيل وحماس يمكن أن تتحول إلى حريق إقليمي أوسع نطاقا.
وقالت حماس إن مقتل العاروري لن يؤدي إلى هزيمتها، في حين تعهد حليفها حزب الله المتمركز في لبنان بأن عملية القتل لن تمر دون عقاب، ووصفها بأنها “اعتداء خطير على لبنان … وتطور خطير”.
وأدان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي عملية القتل وقال إنها “تهدف إلى جر لبنان” إلى مزيد من الحرب.
وتتهم إسرائيل العاروري، الذي عاش في المنفى، بتدبير العديد من الهجمات.
بعد وفاته، قال رئيس حماس إسماعيل هنية إن الحركة “التي يستشهد قادتها في سبيل كرامة شعبنا وأمتنا لن تُهزم أبدًا”.
وأدى الهجوم الدامي الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر إلى مقتل نحو 1140 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.
واحتجز المسلحون أيضا نحو 250 رهينة إلى غزة التي تسيطر عليها حماس، ولا يزال 129 منهم في الأسر، وفقا للأرقام الإسرائيلية.
وبعد الهجوم، وهو الأسوأ في تاريخها، بدأت إسرائيل قصفاً متواصلاً وهجوماً برياً أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 22185 شخصاً، معظمهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.
وقال الجيش الإسرائيلي إن جنوده في غزة قتلوا “عشرات الإرهابيين” في القتال يوم الثلاثاء، كما داهموا مجمعا لتخزين الأسلحة في مدينة خان يونس بجنوب البلاد.
في أعقاب الغارة على مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة، سارع الفلسطينيون لإنقاذ الضحايا وانتشال الجثث من تحت الأنقاض.
وأضاف: “هناك نحو 12 شهيداً حتى الآن، معظمهم من الأطفال. ما هو خطأهم؟ ومن بينهم ابني البالغ من العمر شهرًا واحدًا، ماذا فعل بإسرائيل؟” سأل غازي درويش. “ابني الآخر عمره خمس سنوات، استشهد أيضًا”.
وإلى الجنوب في خان يونس، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن إسرائيل قصفت مقرها مرتين، مما أدى إلى “خمسة ضحايا وثلاثة جرحى” بين النازحين الذين لجأوا إلى هناك وإلى مستشفى قريب.
وصاح فتحي العف وهو يشير إلى ابنته الجريحة على نقالة على أرضية مستشفى ناصر بعد غارة الهلال الأحمر: “قالوا لنا أن نذهب إلى الجنوب، وهو آمن، لكنهم كاذبون”.
وندد رئيس منظمة الصحة العالمية بالضربات المزعومة ووصفها بأنها “غير معقولة”.
واستمرت الغارات في خان يونس طوال الليل حتى صباح الأربعاء، حيث أبلغت وزارة الصحة التابعة لحماس عن سقوط “العديد” من القتلى.
وأعربت وكالات الأمم المتحدة عن قلقها إزاء الأزمة الإنسانية المتصاعدة في غزة، والتي تركت 2.4 مليون شخص تحت الحصار، معظمهم نزحوا وتكدسوا في الملاجئ والخيام خلال أمطار الشتاء.
وقالت وجود كمال الشنباري، التي شقت طريقها مثل كثير من سكان غزة إلى رفح في أقصى الجنوب: “أبناء حماس يختبئون في منازلهم والأنفاق، بينما نحن لا نجد طعاماً أو شراباً ونموت من البرد”. .
وحذرت منظمة الصحة العالمية من خطر المجاعة والمرض، مع دخول قدر ضئيل فقط من المساعدات.
قالت المملكة المتحدة يوم الثلاثاء إن سفينة بريطانية سلمت 87 طنا من المساعدات لغزة إلى مصر من قبرص، وهي أول شحنة عبر ممر بحري جديد من الجزيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط.

وفي الضفة الغربية المحتلة، حيث أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا عن عدة عمليات إسرائيلية خلال الليل، أظهرت لقطات تلفزيونية لوكالة فرانس برس عشرات الأشخاص في شوارع رام الله للاحتجاج على مقتل العاروري.
وقال مكتبه إن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أدان أيضا جريمة القتل، وحذر من “المخاطر والعواقب التي قد تتبعها”.
وأثارت الضربات الإسرائيلية في الدول المجاورة على الجماعات التي تدعم حماس المخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا.
وفي اتصال هاتفي مع عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي بيني غانتس بعد مقتل العاروري، حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إسرائيل على “تجنب أي موقف تصعيدي، خاصة في لبنان”.
وأدت غارة داخل سوريا الشهر الماضي، ألقي باللوم فيها على إسرائيل، إلى مقتل قائد كبير في ذراع العمليات الخارجية للحرس الثوري الإسلامي الإيراني.
وفي الوقت نفسه، شن المتمردون الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن هجمات على إسرائيل وضد سفن الشحن في البحر الأحمر تضامنا مع حماس، حيث قام الجيش الأمريكي بتجميع قوة عمل متعددة الجنسيات لحماية خط الشحن الحيوي.
وقال الجيش الأمريكي إن الحوثيين أطلقوا صاروخين في وقت متأخر من يوم الثلاثاء على السفن التجارية التي كانت مسافرة في البحر الأحمر بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي، على الرغم من عدم الإبلاغ عن وقوع أضرار في أي سفن في المنطقة.
وقالت البعثة الفرنسية لدى الأمم المتحدة إن مجلس الأمن – الذي تعد فرنسا والولايات المتحدة عضوين دائمين فيه – سيناقش هجمات الحوثيين في اجتماع يوم الأربعاء.
الأزيز-smw/الخطة المتوسطة الأجل

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *