arab reality news اقتصاد ارتفاع القوى العاملة السعودية بنسبة 34% في قطاع التشغيل والصيانة

ارتفاع القوى العاملة السعودية بنسبة 34% في قطاع التشغيل والصيانة



[ad_1]

الرياض: سعيًا منها لتعزيز حلول إدارة النفايات، وقعت شركة تطوير وإدارة مركز الملك عبد الله المالي مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير.

وتم توقيع هذه الاتفاقية في فعالية بعنوان “تحقيق الأهداف الوطنية لإدارة النفايات وإعادة تدويرها” والتي أقيمت مؤخراً في الرياض.

ووقع مذكرة التفاهم للتعاون في تقديم حلول متكاملة لأنواع مختلفة من النفايات كل من الرئيس التنفيذي لشركة SIRC زياد الشيحة والرئيس التنفيذي لشركة KAFD DMC غوتام ساشيتال.

وفي حديثه إلى عرب نيوز على هامش الحدث، قال الشيحة: “لقد طورت SIRC بنية تحتية قوية لإعادة التدوير تشمل مراكز التجميع ومرافق استعادة المواد. وقد تم تجهيز هذه المرافق بتقنيات متقدمة لفرز ومعالجة وإعادة تدوير أنواع مختلفة من النفايات، بما في ذلك البلاستيك والورق والمعادن والنفايات الإلكترونية.

وقال إن شركته تؤمن بفرز النفايات وفصلها عند المصدر. “نحن نشجع الأفراد والشركات والمجتمعات على فصل المواد القابلة لإعادة التدوير عن النفايات العامة لزيادة معدلات إعادة التدوير إلى أقصى حد وتقليل التخلص من مدافن النفايات.”

وقال المسؤول إن SIRC تروج لمفهوم المسؤولية الموسعة للمنتج، والتي تحمل المصنعين المسؤولية عن دورة حياة منتجاتهم بأكملها، بما في ذلك التخلص منها. وأوضح قائلاً: “من خلال تنفيذ برامج EPR، تضمن SIRC تحمل المنتجين مسؤولية إدارة وإعادة تدوير منتجاتهم في نهاية عمرها الإنتاجي”.

وأضاف الشيحة: “تشارك سرك بنشاط في برامج تحويل النفايات لتقليل كمية النفايات المرسلة إلى مدافن النفايات. ويشمل ذلك مبادرات مثل تحويل النفايات العضوية إلى سماد، وتشجيع إعادة استخدام المواد وإعادة تدويرها، واستكشاف حلول بديلة لتحويل النفايات إلى طاقة.

وأكد الرئيس التنفيذي أيضًا أن شركته تركز بشدة على الوعي العام والتعليم فيما يتعلق بإدارة النفايات وإعادة التدوير. وقال: “إننا نقوم بحملات توعية وورش عمل وبرامج تعليمية لرفع مستوى الوعي حول أهمية إعادة التدوير والتخلص السليم من النفايات وفوائد الاقتصاد الدائري”.

تتعاون سرك مع مختلف أصحاب المصلحة، بما في ذلك الوكالات الحكومية والبلديات والشركات والمنظمات غير الربحية، لتعزيز نظام بيئي شامل لإدارة النفايات. وأكد الشيحة أن “هذه الشراكات تتضمن تبادل المعرفة والموارد وأفضل الممارسات لدفع الابتكار وتحسين ممارسات إدارة النفايات في المملكة العربية السعودية”.

علاوة على ذلك، تستثمر SIRC في البحث والتطوير لاستكشاف تقنيات وعمليات وأساليب جديدة لإدارة النفايات وإعادة تدويرها. وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن ذلك يشمل تقييم الاتجاهات الناشئة، وإجراء مشاريع تجريبية، وتبني حلول مبتكرة لتعزيز معدلات إعادة التدوير وتحسين كفاءة إدارة النفايات.

“تتعاون سرك مع شركاء دوليين لمواءمة سياسات ولوائح إدارة النفايات مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات. وأوضح أن هذا التعاون يساعد على ضمان أن ممارسات إدارة النفايات في المملكة العربية السعودية تتماشى مع أهداف ومبادئ الاستدامة العالمية.

وتابع الشيحة أن مبادرات سرك يمكن أن تساهم في تطوير الاقتصاد الدائري، مما يعزز كفاءة الموارد والنمو الاقتصادي. وقال: “من خلال إعادة تدوير واستعادة المواد القيمة، تساعد سرك على إنشاء سوق محلية للمواد المعاد تدويرها، مما يقلل الاعتماد على الواردات وتكاليف المواد الخام”.

صرح ساشيتال لصحيفة عرب نيوز أنه فخور بالإعلان عن شراكة KAFD DMC مع SIRC. “باعتبارها أكبر شركة لإدارة النفايات الصناعية في دول مجلس التعاون الخليجي، تتوافق سرك مع التزامنا بتعزيز مبادرات إعادة التدوير، وتقليل النفايات، وتعزيز الاستدامة البيئية.”

وأضاف: “تسعى سرك إلى إيجاد فرص عمل في جميع قطاعات سلسلة قيمة إدارة النفايات من خلال إقامة تحالفات مع شركاء محليين، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز استخدام التقنيات المبتكرة لتعظيم إعادة تدوير النفايات، وتقليل التخلص من النفايات، وتعظيم القيمة. الناتجة عن استغلال النفايات وحماية البيئة وتحسين نوعية الحياة.”

وقال ساشيتال إن مركز الملك عبد الله للتنمية ومركز إدارة النفايات وشركة SIRC يسعيان جاهدين لتحقيق أقصى قدر من القيمة من استخدام النفايات ودعم الإطار التنظيمي الوطني لإدارة النفايات في المملكة.

واختتم قائلاً: “يعكس هذا التعاون التزامنا بممارسات استباقية ومسؤولة لإدارة النفايات”.

[ad_2]

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *